سياسة دولية

اتهامات بالتجسس لصالح كوريا الجنوبية تطال موظفة سابقة في "CIA"

اتُهمت تيري بتلقي حقائب فاخرة مقابل التجسس لصالح مخابرات كوريا الجنوبية- جيتي
وجهت هيئة محلفين كبرى في نيويورك، إلى موظفة سابقة في وكالة المخابرات المركزية (CIA)، اتهامات بالتجسس لصالح مخابرات كوريا الجنوبية، مقابل حقائب يد وملابس باهظة الثمن ووجبات فاخرة.

وتواجه سو مي تيري (54 عاما)، التي عملت سابقا كمحللة لوكالة المخابرات المركزية، ونائبة ضابط المخابرات الوطنية لشرق آسيا في مجلس الاستخبارات الوطني، ومسؤولة كبيرة في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، تهما بالتجسس لصالح كوريا الجنوبية.



وبحسب الاتهامات، فإن تيري قبلت سلعا فاخرة ووجبات عشاء باهظة الثمن في مطاعم السوشي، مقابل الدفاع عن مواقف الحكومة الكورية الجنوبية أثناء ظهورها في وسائل الإعلام، وتبادل المعلومات مع ضباط المخابرات وتسهيل وصول المسؤولين الكوريين الجنوبيين إلى مسؤولي الحكومة الأمريكية.

كما تُتهم تيري بعملها كمصدر للمعلومات لصالح المخابرات الكورية الجنوبية، حيث قامت بتسليم ملاحظات مكتوبة بخط اليد حول اجتماع غير رسمي متعلق بكوريا الشمالية في عام 2022، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وذكرت كريستي م. كورتيس، القائمة بأعمال مساعد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي، أن تيري كشفت على مدى عشر سنوات بعد مغادرتها وكالة المخابرات المركزية الأمريكية عام 2013، "معلومات حساسة عن الحكومة الأمريكية للمخابرات الكورية الجنوبية، كما استخدمت منصبها للتأثير على السياسة الأمريكية لصالح كوريا الجنوبية".

وبحسب ممثلي الادعاء، فإن تيري تلقت سرا من ضباط المخابرات الكورية الجنوبية أكثر من 37 ألف دولار عبر إرسال المبلغ إلى برنامج السياسة العامة للشؤون الكورية الذي كانت تيري تديره.

في المقابل، أعلنت دائرة المخابرات الوطنية في كوريا الجنوبية، عن تواصل سلطات المخابرات الكورية الجنوبية والولايات المتحدة عن كثب بشأن هذه القضية.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية، بشكل منفصل، إنه من غير المناسب التعليق على قضية تخضع لإجراءات قضائية في دولة أجنبية.

وقال محامي المتهمة، لي ولوسكي، إن "الادعاءات لا أساس لها من الصحة وتشوه عمل الباحثة ومحللة الأخبار المعروفة باستقلالها وسنوات خدمتها للولايات المتحدة".

وأضاف أن تيري "كانت منتقدة شديدة لحكومة كوريا الجنوبية خلال الأوقات التي تزعم فيها لائحة الاتهام أنها كانت تتصرف لصالحها"، مشدد على أنه "بمجرد أن تتضح الحقائق، سيكون من الواضح أن الحكومة ارتكبت خطأ كبيرا".