سياسة عربية

ابن سلمان يهاتف الرئيس الإيراني المنتخب.. أشاد بتطور العلاقات بين البلدين

كان ولي العهد السعودي قد هنأ عبر رسالة إلى بزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية- إرنا
هنأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الأربعاء الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات خلال أول اتصال هاتفي بين الزعيمين اللذين أشادا بـ"تطور العلاقات الثنائية" بعد نحو عام ونصف من استعادة العلاقات بين القوتين الإقليميتين.

وأوردت وكالة الأنباء السعودية (واس) أنّ الأمير محمد أجرى "اتصالاً هاتفياً بفخامة الرئيس الدكتور مسعود بزشكيان، هنأه فيه بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وأضافت أنّ الزعيمين أشادا "بما وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور على عدد من الأصعدة"، وأكّدا "أهمية مواصلة تعزيز التعاون في مختلف المجالات".

وكان ولي العهد السعودي، قد هنأ عبر رسالة إلى بزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية متمنيا له التوفيق، وبالرقي والازدهار للجمهورية الإسلامية.

وفي آذار/ مارس 2023 استأنفت السعودية وإيران علاقاتهما الدبلوماسية بموجب اتفاق مفاجئ رعته الصين، بعد قطيعة دامت سبع سنوات إثر مهاجمة البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران على خلفية إعدام رجل الدين السعودي نمر النمر في 2016.

ومذاك، تظهر علامات تقارب بين القوتين الإقليميتين رغم دعم كلّ منهما معسكرات مختلفة في عدة نزاعات أبرزها في سوريا واليمن.

وتبادل البلدان السفراء وزيارات وزراء الخارجية، قبل أن يقوم الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي بأول زيارة لرئيس إيراني إلى المملكة منذ أكثر من 20 عاما لحضور قمة عربية إسلامية مشتركة لمناقشة الحرب في غزة في تشرين الثاني/نوفمبر الفائت.

وأجرت إيران انتخابات رئاسية مبكرة عقب مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي إثر سقوط مروحيته في 20 أيار/ مايو الماضي.

وتحطمت مروحية رئيسي في منطقة جلفا الجبلية الوعرة وسط ظروف جوية صعبة خلال عودة الرئيس من حفل حضره مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف لتدشين سد مشترك على نهر آراس الحدودي بين البلدين.