سياسة دولية

لتغيير سياسة الحكومة من غزة.. كيف يشكل كوربين تحالفا فضفاضا مع النواب المستقلين؟

النواب المؤيدون لفلسطين يرغبون بالدفع باتجاه تغيير حكومة كير ستارمر لموقفها- جيتي
نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية تقريرا، أعدّته أنا غروس، قالت فيه إن "زعيم حزب العمّال السابق والنائب الحالي عن منطقة إزيلنغتون نورث، جيرمي كوربن، شكّل مع النواب المستقلين الذي دخلوا مجلس النواب على بطاقة الدفاع عن غزة تحالفا فضفاضا للضغط على حكومة العمال". 

وأوضحت الصحيفة، في التقرير نفسه، أن النواب المؤيدون لفلسطين يرغبون بالدفع باتجاه تغيير حكومة كير ستارمر؛ لموقفها من الحرب على غزة، وصادرات السلاح إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي. 

وتابعت الصحيفة بأن كوربن الذي ترشّح هو الآخر كمستقل بعد طرد الزعيم الحالي للحزب له في أيار/ مايو، التقى مع أربعة نواب جدد، الثلاثاء، وذلك حسب عدد من الأشخاص الذين كانوا حاضرين. 

وقال أحد الأشخاص: "هو محاولة للبحث عن حلفاء قدر الإمكان"، مضيفا أن المجموعة البرلمانية المستقلة ترغب بتقديم تعديلات على التشريعات من أجل الضغط على ستارمر في قضايا مثل تصدير السلاح البريطاني إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي.

 وتعلّق الصحيفة بأن المجموعة البرلمانية المستقلة سوف تساوي مجموعة نواب حزب الإصلاح المتطرف وستزيد عن عدد نواب الخضر، ولديهم أربعة نواب وكانت لديهم مواقف مؤيدة لفلسطين في أثناء الحملة الانتخابية الأخيرة. ولا يعرف مدى فعالية المستقلين في مجلس يتمتع فيه العمال بغالبية مطلقة ولتباين برامجهم.

كذلك، ركّز كل من النائب، أيوب خان، وعدنان حسين، في حملاتهم الانتخابية على غزة، أما كوربن والبقية فقد ركّزوا على القضايا المحلية. فيما قال خان وإقبال محمد، إنهما لا يستبعدان التعاون مع الآخرين ودفع الحكومة لاتخاذ موقف قوي من غزة. ولم يرد شوكات خان وكوربن وحسين للتعليق. 

وتقول الصحيفة نفسها، إن فوز النواب الخمسة غير المتوقع أدّى لتبادل الاتهامات داخل حزب العمال وفشله في التعامل مع إحباطات الناخبين في الدوائر ذات الغالبية المسلمة. ويخشى عدد من الرموز البارزة في الحزب من إثارة النواب الجدد انقسامات جديدة داخل الحزب، ولفت النظر لموقف ستارمر من حرب غزة، الذي لا يوافق عليه بقية النواب. 

وتعرض ستارمر لانتقادات من اليسار والمسلمين لموقفه بداية الحرب الذي وافق فيه على استراتيجية الاحتلال الإسرائيلي في حصار أهل غزة، ولأنه غيّر موقفه بشكل تدريجي ودعا إلى وقف إطلاق النار. وأدّى موقفه لاستقالة 10 من نواب المقاعد الأمامية في تشرين الثاني/ نوفمبر. 

وقال متحدث باسم العمال إن موقف الحزب كان "واضحا وحازما"، مضيفا: "سنواصل الدفع من أجل وقف فوري للنار، وعودة الأسرى، وزيادة مباشرة للمساعدات التي تصل للمدنيين، والتقدم  نحو حل الدولتين الذي نريده جميعا". 

"إلا أن بعض الرموز العمالية اتهموا ستارمر بعدم القيام بجهد لدحض الانتقادات لهم من المؤيدين لفلسطين، وهو ما جعلهم يواجهون الاستفزاز والتخويف. وقال رمز عمالي بارز: "من الصعب على هؤلاء الزملاء الذين واجهوا هذه المشادات". ولم يرسل حزب العمال الناشطين إلى بلدات في ست دوائر خسرها ليلة الانتخابات، وتشمل تلك الدائرة التي خسرها وزير الظل، جوناثان أشوورث، في ليستر ساوث"، وفق التقرير نفسه.

وبحسب استراتيجي في حزب العمال قد شارك في عملية التدقيق في حملة الحزب "لم نعترف بالمشكلة" في مقعد  أشوورث الذي خسره بفارق 979 صوتا. وقالت وزيرة الظل السابقة، ثانغام ديبونير، وهي التي خسرت مقعدها في بريستول لحزب الخضر، إن "غياب السرد القوي من حزب العمال عن غزة  ترك آثاره، وإنه كان يفاقم المشاكل للنواب".