سياسة دولية

كيف علق زعماء العالم على محاولة "اغتيال" دونالد ترامب؟

قال السيسي: "تابعت بقلق الحادث الغادر الذي تعرض له ترامب"- الأناضول
علّق عدد من زعماء العالم، اليوم الأحد، على محاولة اغتيال دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وعبّروا عن إدانتهم لاستهدافه في أثناء تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا.

وتعرض ترامب فجر الأحد، لإطلاق نار في أثناء إلقاء كلمة بتجمع انتخابي، ما أدى إلى إصابته، وقال عقب الحادثة: "أنا بخير، وأخضع لفحوصات طبية"؛ فيما سُمعت أصوات أعيرة نارية في أثناء كلمته، وشوهدت دماء على أذنه.

وأعلن مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI)، أن الشخص الذي نفذ محاولة الاغتيال هو توماس ماثيو كروكس، البالغ من العمر 20 عاما، بينما ذكرت مصادر متعددة من جهات إنفاذ القانون الأمريكي أن "المسلح مات"، بحسب شبكة "سي إن إن".

وأعرب رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، الذي التقى ترامب قبل أيام، عن تضامنه. وكتب أوربان، في منشور على حسابه عبر منصة إكس: "أفكاري وصلواتي مع الرئيس دونالد ترامب في هذه الساعات المظلمة".

وفي منشور على حسابه عبر منصة إكس، قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "أنا وزوجتي سارة صُدمنا بالهجوم الواضح على الرئيس ترامب، ونصلي من أجل سلامته وشفائه العاجل".

تعليقات أوروبية
أما رئيس الوزراء البريطاني المنتخب حديثا كير ستارمر، فقال: "أشعر بالرعب من المشاهد الصادمة"، معربا عن "أطيب تمنياته" للرئيس السابق وعائلته.

وأضاف ستارمر: "العنف السياسي بأي شكل من الأشكال ليس له مكان في مجتمعاتنا، وتعاطفي مع جميع ضحايا هذا الهجوم".

كما أعرب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن رعبه، وقال: "لا يمكن المبالغة في القول إن العنف السياسي غير مقبول على الإطلاق.. تعاطفي مع الرئيس السابق ترامب، والحاضرين في هذا الحدث، وجميع الأمريكيين".

وحثت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني على تقليل الكراهية في الانتخابات الأمريكية، متابعة بقولها: "تضامني وأفضل تمنياتي بالشفاء العاجل له، على أمل أن تشهد الأشهر القليلة المقبلة من الحملة الانتخابية انتصار الحوار والمسؤولية على الكراهية والعنف".



وأدان جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، الهجوم، وكتب عبر إكس: "مجددا، نشهد أعمال عنف غير مقبولة ضد الساسة".

بدوره، دان الفاتيكان محاولة الاغتيال، معرباً عن "قلقه" بعد هذا الهجوم الذي يشكل "إساءة للناس وللديموقراطية".

وندد المستشار الألماني أولاف شولتس بمحاولة الاغتيال "الشائنة"، التي استهدفت ترامب، مضيفا "أعمال العنف هذه تهدد الديموقراطية".

أما الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تمنى "الشفاء العاجل" لترامب معتبرا في منشور على منصة إكس محاولة الاغتيال "مأساة لديموقراطياتنا".

وأعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن صدمته أيضاً. وقال "مثل هذا العنف لا مبرّر له ولا مكان له في هذا العالم. يجب ألا يسود العنف أبداً".

دان رئيس أذربيجان إلهام علييف "بشدة هذا العمل من أعمال العنف السياسي".

في مدريد، دان رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أيضا الهجوم "بأشد عبارات الحزم"، قائلا إن "العنف والكراهية ليس لهما مكان في الديموقراطية".

وعلق رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس على "إكس" بالقول إنه "مصدوم"، معتبراً أن "العنف السياسي غير مقبول في مجتمعاتنا الديموقراطية".



واعتبر الرئيس البولندي أندريه دودا الهجوم على ترامب "حدثا صادما" للعالم الديموقراطي. وكتب على منصة إكس "أشكر الله على نجاة" ترامب متمنيا له "استعادة كل قوته قريبا.

ودان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشدة "محاولة اغتيال الرئيس الخامس والأربعين والمرشح الرئاسي للولايات المتحدة".

كما دان رؤساء حكومات دول شمال أوروبا جميعا على "إكس" الاعتداء الذي استهدف الرئيس الأمريكي السابق، منددين بالعنف السياسي بكافة أشكاله.

من جهته، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ على منصة إكس "أدين الهجوم. العنف السياسي لا مكان له في ديموقراطيّاتنا. دول الناتو تفق متحدة للدفاع عن حريتنا وقيمنا".

وأكّد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أنّ الكرملين "يدين بشدّة أيّ مظهر من مظاهر العنف كجزء من النضال السياسي".

وقال أمام الصحافة "بعد محاولات عدّة لإقصاء المرشّح ترامب من الساحة السياسية، باستخدام الأدوات القانونية أولاً... والمحاكم والمدّعين العامّين ومحاولات تشويه السمعة السياسية، كان واضحاً لجميع المراقبين من الخارج أنّ حياته في خطر"، مؤكدا في الوقت نفسه "لا نعتقد على الإطلاق أنّ المحاولة (اغتيال ترامب).. دبّرتها السلطة الحالية".

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن العنف السياسي "غير مقبول أبدا"، بعد إطلاق النار الذي استهدف ترامب.

وألقى الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي باللوم على "اليسار الدولي" بعد محاولة الاغتيال التي استهدفت ترامب، وكتب الرئيس الشعبوي على إكس: "خوفا من الخسارة في الانتخابات، يلجأون إلى الإرهاب لفرض أجندتهم المُتخلّفة والاستبداديّة".

بدوره، قال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إنّ إطلاق النار "يجب أن يُدان بشدّة من جانب جميع المدافعين عن الديموقراطيّة والحوار السياسي".

ودانت حكومة كوستاريكا الهجوم، وقالت إنّها تُتابع المستجدّات المتعلّقة بـ"هذا العمل غير المقبول".

وأعرب الرئيس التشيلي غابرييل بوريتش عن "إدانته المُطلقة" لإطلاق النار، قائلا "إنّ العنف يشكّل تهديدا للديموقراطيّات ويُضعف حياتنا معا، ويجب علينا جميعا رفضه".

في بوليفيا، قال الرئيس لويس آرسي "رغم خلافاتنا الأيديولوجيّة والسياسيّة العميقة، يجب على الجميع دائما رفض العنف، أيا يكُن مصدره".

تعاطف صيني
عبر الرئيس الصيني شي جينبينغ عن "تعاطفه" بعد تعرض ترامب لإطلاق نار مؤكدا أن بكين "تتابع عن كثب الوضع المحيط بإطلاق النار على الرئيس السابق دونالد ترامب"، وفق بيان لمتحدث باسم الخارجية الصينية.

عبّر رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، الأحد، عن معارضته العنف السياسي بعد إطلاق النار الذي استهدف ترامب. وكتب كيشيدا على إكس: "يجب أن نقف بحزم ضدّ أيّ شكل من أشكال العنف الذي يتحدّى الديمقراطيّة".

أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن "قلقه العميق" إزاء الهجوم الذي استهدف ترامب. وقال "ندين الواقعة بشدة. لا مكان للعنف في السياسة والديموقراطيات. أتمنى له الشفاء العاجل".

وصف رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي إطلاق النار بأنه حدث "مثير للقلق والمواجهة"، معربًا عن ارتياحه لسلامة ترامب. وقال: "لا مكان للعنف في العملية الديمقراطية".

قال رئيس وزراء نيوزيلندا كريس لوكسون: "لا ينبغي لأي دولة أن تواجه مثل هذا العنف السياسي".

وجّه رئيس تايوان لاي تشينغ تي "تعازيه الصادقة" للضحايا، مؤكداً أنّ "العنف السياسي بجميع أشكاله (ليس) مقبولاً على الإطلاق في ديموقراطيّاتنا".

أعرب رئيس الفيليبين فرديناند ماركوس عن ارتياحه لأن الرئيس السابق دونالد ترامب "بخير" بعد محاولة الاغتيال، واضاف "مع كل مؤيدي الديموقراطية في العالم، ندين جميع أشكال العنف السياسي. يجب أن يبقى صوت الشعب هو الأعلى دائمًا".

إدانات عربية
من جانبها، أدانت مصر وقطر والإمارات والبحرين، الهجوم الذي تعرض له ترامب، وذلك في بيانات صادرة عن الرئاسة المصرية ووزارتي الخارجية بقطر والإمارات، ونبأ أوردته وكالة أنباء البحرين، بعد ساعات من حادث إطلاق النار.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وفق بيان للرئاسة المصرية: "تابعت بقلق الحادث الغادر الذي تعرض له الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الرئاسي دونالد ترامب".

وأكد السيسي على إدانة مصر للحادث، معربا عن "التمنيات بالشفاء العاجل للرئيس ترامب، واستكمال الحملات الانتخابية الأمريكية في أجواء سلمية وصحية، خالية من أي مظاهر للإرهاب أو العنف أو الكراهية".



كما أعلنت قطر في بيان للخارجية، "إدانة محاولة اغتيال دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق"، وعبرت عن "تمنياتها له بموفور الصحة والأمان".

وجددت الدوحة "موقفها الثابت الرافض للعنف والأعمال الإجرامية، بما في ذلك الاغتيالات السياسية، مهما كانت الدوافع والأسباب".

كما أدانت الإمارات في بيان للخارجية بـ"شدة، حادثة إطلاق النار التي تعرض لها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب"، معربة عن أسفها "الشديد" لوقوع هذه الحادثة "المؤسفة".

وعبرت الإمارات عن "تضامنها مع المرشح الرئاسي دونالد ترامب وعائلته، وحكومة وشعب الولايات المتحدة في هذه الواقعة". وأعربت عن أمنياتها "له بالتعافي والشفاء العاجل".

كما بعث ولي العهد البحريني سلمان بن حمد آل خليفة، برقية إلى دونالد ترامب، أعرب فيها عن "استنكاره الشديد لمحاولة الاغتيال التي تعرض لها أثناء حضوره تجمعًا انتخابيًا في ولاية بنسلفانيا الأمريكية"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

ردود أمريكية
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنّه "يجب على الجميع إدانة" ما حصل، مضيفا: "لا مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا، يجب علينا أن نتّحد، بصفتنا أمّة، لإدانته".

وتحدثّت نائبة الرئيس الأمريكي، كامالا هاريس، عن "عمل بغيض"، وقالت إنها "مرتاحة" لأن ترامب لم "يُصب بجروح خطرة".

وقال الرئيس الأمريكي الأسبق الديمقراطي باراك أوباما، السبت: "لا مكان على الإطلاق للعنف السياسي في ديمقراطيّتنا (...) يجب أن نستغلّ هذه اللحظة لتجديد التزامنا (بإظهار) التحضّر والاحترام في السياسة".