سياسة عربية

الاحتلال الإسرائيلي يراقب.. هل تصنع مصر سلاحا متطورا؟ (شاهد)

النظام يحتوي على عاكس نطاق زاوي بارتفاع -10 درجة إلى +45 درجة وسمت 360 درجة- جيتي
سلطت وسائل إعلام عبرية، الضوء على إعلان الجيش المصري عن امتلاكه منظومة متطورة لاعتراض الطائرات دون طيار، ومقطع الفيديو الذي نشرته القوات المسلحة المصرية بشأن تطوير منظومة الدفاع الجوي.

وقال موقع " Nziv" الإخباري العبري، إن لقطات المقطع الذي نشرته القوات المسلحة المصرية أظهرت نسخة جديدة من نظام توليد النبضات الكهرومغناطيسية عالية الكثافة، المصممة لمواجهة الطائرات بدون طيار، والتي سبق وعرضها الجيش المصري بنسختها الأولية المحملة على المركبة المدرعة المصرية الصنع "تمساح 3".

وأشار الموقع العبري إلى أنه في معرض EDEX 2023 العام الماضي، كشف الجيش المصري عن نظام النبض الكهرومغناطيسي عالي الطاقة الجديد EDE-100A، وهو ابتكار من وزارة الإنتاج الحربي المصرية.



وتم تصميم هذا النظام ليكون بمثابة خط الدفاع الأخير ضد التهديدات الجوية الجديدة، وخاصة الطائرات الصغيرة بدون طيار التي تعمل في أسراب، ما يجعله ضروريا لحماية الأهداف المهمة.

وأشار الموقع العبري إلى أنه تم تصميم وتصنيع نظام EDE-100A بواسطة شركة بنها للصناعات الإلكترونية، التابعة للهيئة القومية للإنتاج الحربي، وهو مدمج في المركبة Crocodile-3.

يذكر أن إدارة الشؤون المعنوية التابعة للجيش المصري قد أعلنت في فيديو بعنوان "قوات الدفاع الجوي.. لهيب السماء"، تطوير وإنتاج نظام محلي لاعتراض الطائرات بدون طيار.

وأظهرت المواصفات الفنية، للنظام EDE-100A  أنه يعمل بمصدر طاقة 220 فولت/50 هرتز، ويحتوي على عاكس نطاق زاوي بارتفاع -10 درجة إلى +45 درجة وسمت 360 درجة.



وتبلغ شدة المجال 265 كيلو فولت/م، وكسب الهوائي 6.5 ديسيبل، كما أن النظام يتمتع بمعدل تكرار يبلغ 2 هرتز ومدى فعال أقل من 100 متر، ما يجعله فعالًا ضد مجموعة واسعة من الطائرات بدون طيار والمروحيات الرباعية.

ويعد هذا النظام جزءا مما يسمى بسلاح الطاقة الموجهة، وهو نوع من الأسلحة يستخدم الطاقة المركزة لتدمير الأهداف أو تعطيلها دون الحاجة إلى مقذوفات صلبة.

وأظهرت اللقطات التي نشرتها وزارة الدفاع المصرية الرادار المصري المطور ثنائي الأبعاد الذي تم تصنيعه محلياً من طراز ESR-32B، ومنظومات مجابهة الطائرات المسيرة بدون طيار من طراز حارس، ومنظومات القيادة والسيطرة والتحكم المطورة محلياً، بالإضافة إلى منظومات الطائرات الهدفية المصرية الصنع التي تستخدم لتدريب أطقم الدفاع الجوي على أعمال رصد واعتراض الأهداف الجوية.