سياسة دولية

جيش الاحتلال الإسرائيلي يخفض قواته في شرق رفح.. انسحاب لواء غفعاتي

تتبقى أربع فرق قتالية في رفح وهي ناحال و401 و12 والكوماندوز وجميعها تحت قيادة الفرقة 162- جيتي
تتبقى أربع فرق قتالية في رفح وهي ناحال و401 و12 والكوماندوز وجميعها تحت قيادة الفرقة 162- جيتي
خفض جيش الاحتلال الإسرائيلي عدد قواته المنتشرة في شرق رفح، مع انسحاب لواء غفعاتي من قطاع غزة بعد عملية استمرت ثلاثة أسابيع. 

وأفاد موقع "واينت" الإسرائيلي بأن "إعادة الانتشار هي جزء من خطة استراتيجية للسماح للقوات بالعودة في وقت لاحق بجهوزية أكبر لمزيد من العمل بعد أسابيع من القتال العنيف".

وبهذا تبقى أربعة فرق قتالية وهي لواء ناحال و401 و12 والكوماندوز، وجميعها تحت الفرقة 162، بينما يتزامن انسحاب لواء غفعاتي مع تقارير تشير إلى أن "إسرائيل" ستسمح بإعادة فتح معبر رفح أمام الجيش المصري.

اظهار أخبار متعلقة


وقال الموقع الإسرائيلي أن "هذا القرار يهدف إلى تسهيل دخول مساعدات إنسانية إضافية إلى غزة، ونتيجة لذلك تتم إزالة القوات الإسرائيلية من محيط المعبر لدعم هذه الجهود الإنسانية".

ويأتي هذا الانسحاب في أعقاب حكم أصدرته محكمة العدل الدولية في لاهاي، والذي أمر "إسرائيل" بوقف فوري لهجومها العسكري في قرار من شأنه أن يزيد الضغط الدولي من أجل التوصل إلى هدنة بعد أكثر من 7 أشهر من الحرب.

وقالت المحكمة، التي مقرها في لاهاي، إنه يتعين على "إسرائيل" أن توقف فورا هجومها العسكري وأي أعمال أخرى في محافظة رفح قد تفرض على السكان الفلسطينيين في غزة ظروفاً معيشية يمكن أن تؤدي إلى تدميرهم جسديا كمجموعة أو على نحو جزئي.

ومنذ 6 مايو/ أيار الجاري، يشن الاحتلال هجوما بريا على رفح، واستولى في اليوم التالي على معبر رفح الحدودي مع مصر، ما أدى إلى إغلاقه أمام عبور الجرحى والمساعدات الإنسانية.

اظهار أخبار متعلقة


وتسبب الهجوم في تهجير قرابة المليون فلسطيني من رفح، وفق الأمم المتحدة، بعد أن كانت المدينة تضم 1.5 مليون، بينهم 1.4 مليون نازح من أنحاء أخرى في القطاع.

يأتي ذلك ضمن حرب مدمرة تشنها "تل أبيب" على القطاع منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خلفت أكثر من 116 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل "إسرائيل" الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل تطالبها بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية".
التعليقات (0)