كتاب عربي 21

حكاية إبراهيم العرجاني.. مقاول الدول العربية

قطر ليست الدولة العربية الأولى التي يمتلك العرجاني معها علاقات اقتصادية واتفاقيات تعاون ولن تكون الأخيرة. (فيسبوك)
انتشرت بالأمس صور مرفقة بتعليق تم تداوله على نطاق واسع في وسائل الإعلام المصرية، تجمع بين وفد قطري يمثل شركة مجموعة الشيخ جاسم، وبين الحاج إبراهيم العرجاني، بصفته رئيسا لاتحاد القبائل العربية.

صياغة الخبر على حساب اتحاد قبائل سيناء، أوصلت رسالة أن وفدا قطريا قد زار العرجاني وناقش معه سبل التعاون المستقبلية كأي رئيس أو وزير، وتم توقيع بعض الاتفاقيات.

قطر ليست الدولة العربية الأولى التي يمتلك العرجاني معها علاقات اقتصادية واتفاقيات تعاون، ولن تكون الأخيرة.

أولا ـ إبراهيم العرجاني والمملكة العربية السعودية:

في تحقيق صنداي التايمز البريطانية مطلع الشهر الجاري أشاروا إلى جملة مقتضبة، وهي أن العرجاني هو جزء من رؤية 2030 الخاصة بالسعودية وولي عهدها محمد بن سلمان.

التفسير ببساطة، أن شركة أبناء سيناء لديها مقر رسمي في المملكة العربية السعودية بسجل تجاري رقم 101858120 ومسجل ضريبيا برقم 311558197100003 ومقره في مدينة الرياض السعودية.

على الموقع الرسمي لأبناء سيناء التابعة للعرجاني ستجد صفحة كاملة في خانة الخدمات، تتعلق بمشاركتهم في رؤية 2030 للسعودية، ونصوص تتحدث عن الرؤية والرسالة والأهداف أيضا.

إبراهيم الشنيكي هو المدير التنفيذي لشركة أبناء سيناء، وممثلها في الرياض منذ عام 2023 بعد انضمامه للعرجاني جروب عام 2021، ودوره الكبير في عمليات إعمار غزة بعد عملية سيف القدس.

بعد الإعلان عن مدينة نيوم ومنح السيسي للمملكة 1000 كيلو متر داخل سيناء لتكون جزءا من المشروع، أنشأت مصر والسعودية صندوقا مشتركا بقيمة 10 مليارات دولار لتطوير هذه المساحة في سيناء، وقال مسؤول سعودي لوكالة رويترز في 2018؛ إن مصرستشارك في هذا المشروع بتطوير بعض المشروعات في مدينة شرم الشيخ وأماكن أخرى.

نعود للعرجاني وعلاقته بمشروع نيوم:

شركة أبناء سيناء على موقعها الرسمي مسؤولة عن تطوير العديد من المشروعات في جنوب سيناء أيضا وعلى سبيل المثال:

تطوير Sharm El Sheikh Peace Park
تطوير فندق ماريتم جولي فيل، وهو المملوك لحسين سالم، وكان مقر إقامة مؤقتة لحسني مبارك.
تطوير منطقة سانت كاترين ومنطقة التجلي الأعظم.
العرجاني لديه شركة أطلق عليها اسم نيوم للتطوير العقاري.

شراكة أخرى بين العرجاني والمملكة العربية السعودية تتعلق بمجموعة جلوبال أوتو لتوكيلات السيارات.

أحد شركاء العرجاني، هو عملاق تجارة السيارات السعودي محمد يوسف ناغي فمن هو هذا الرجل؟

هو واحد من أهم وأكبر رجال الأعمال السعوديين وصاحب شركات محمد يوسف ناغي للسيارات. قدرت مجلة فوربس الأمريكية ثروته بخمسة مليارات دولار، ووضعته في المركز 23 بين العائلات الأغنى عربيا والمركز 11 سعوديا والـ 60 عالميا. هو رئيس مجلس إدارة غرفة جدة، واستقبل في كانون الثاني/يناير الماضي، نائب وزير السياحة المصري للاتفاق على عدد من المشروعات لتنمية السياحة بين البلدين.

ثانيا ـ علاقة إبراهيم العرجاني ودولة الإمارات:

شركة أبناء سيناء لها فرع في مدينة دبي الإماراتية، عنوانه كما يظهر على موقعها الإلكتروني في برج أسبكت تاور / مكتب 2501 ، الخليج التجاري ـ دبي.

شركة أبناء سيناء للخدمات اللوجيستية، تظهر تعاونا مستمرا بينها وبين اللجنة الإماراتية للإغاثة الإنسانية، بخصوص إدخال المساعدات إلى قطاع غزة منذ سنوات.

وثقت صفحة صحيح مصر علاقة بين شركة حدائق وهي إحدى شركات العرجاني، التي ظهرت من العدم في 2022 في مشروع تطوير حديقة الحيوان في مصر، بأنها ستحصل بعد نهاية حق انتفاع الشركة الإماراتية وورلد وايد للاستشارات على حق تشغيل الحديقة.

ـ رئيس شركة حدائق هو محمد كمال، الذي كان رئيس مجلس إدارة شركة استادات المسؤولة عن مجموعة أندية سيتي كلوب، والمملوكة بشكل مباشر لجهاز المخابرات العامة.

رئيس شركة استادات هو سيف الوزيري، وهو نفسه رئيس الشركة المتحدة للرياضة، وهو نفسه مهندس التنسيق الرياضي بين الإمارات ومصر على مستوى الفعاليات الرياضية بين البلدين، وتربطه علاقات وثيقة بالإمارات.

شركة أبناء سيناء لصاحبها إبراهيم العرجاني على موقعها الرسمي، هي المسؤولة عن إنشاء مجموعة أندية سيتي كلوب في محافظات مصر.

شراكة أخرى بين العرجاني والإمارات ظهرت في ليبيا بعد إعصار مدينة درنة:

الإمارات هي الممول الرئيس لصندوق إعادة إعمار درنة، وهي الراعي الرسمي لبلقاسم خليفة حفتر نجل حليفها الاستراتيجي في شرق ليبيا الجنرال خليفة حفتر.

شركة Global Contracting الإماراتية، وقعت على عقود لإنشاء عدد من المشروعات في مدينة درنة الليبية بالتنسيق مع بلقاسم خليفة حفتر.

حكاية إبراهيم العرجاني مع دوائر المال والسياسة في الدول العربية، يرفع من حدة المخاوف المتعلقة بإعادة استنساخ نموذج حميدتي في السودان، إذا ما قررت إحدى تلك الدول العربية العبث برأسه ودعمه من أجل مصالح أو أطماع إقليمية، ولذلك نقول؛ إن خلاصة الأمر، أن إبراهيم العرجاني خطر على الأمن القومي المصري.
بعدها بيومين، وصل إبراهيم العرجاني ممثلا عن شركة نيوم للتطوير العقاري، ووقع مع بلقاسم خليفة حفتر عقودا مع شركته لإنشاء 11 جسرا وعدد آخر من المشروعات الخاصة بصندوق إعادة إعمار درنة، الذي تشرف عليه دولة الإمارات بالكامل

ثالثا ـ علاقة إبراهيم العرجاني مع دولة الكويت:

من خلال شراكة العرجاني جروب في مجموعة جلوبال أوتو للسيارات في مصر ، فتح العرجاني علاقة اقتصادية قوية مع دولة الكويت، من خلال مجموعة الغانم لصاحبها ورئيسها علي محمد ثنيان الغانم، فمن هو هذا الرجل؟

علي محمد ثنيان الغانم، هو رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت، ورئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي.

ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات علي الغانم وأولاده، وعضو مجلس إدارة شركات ماكيروس في جمهورية ألمانيا الاتحادية.

ونائب رئيس مجلس إدارة كل من غرفة التجارة العربية البريطانية، وغرفة التجارة العربية الألمانية، وشركات هيلارب في سويسرا.

رابعا ـ علاقة إبراهيم العرجاني مع دولة ليبيا:

إبراهيم العرجاني في ليبيا، استطاع أن يفتح أبوابا للعلاقات الاقتصادية مع جانبي الصراع الليبي شرقا وغربا.

في 18 أيار/مايو 2023،  رئيس حكومة الوحدة الليبية عبدالحميد الدبيبة، استقبل وفدا مصريا رفيع المستوى، ضم رجال أعمال، ومسؤولين من جهاز المخابرات المصرية.

كان الهدف الرئيس المعلن من اللقاء، الكشف عن ملامح مقاربة مصرية جديدة في ليبيا، تقوم على ركنين أساسيين، أحدهما أمني والآخر اقتصادي، واللافت أن هذا الوفد برفقة العرجاني، قد ثبت أنهم سافروا إلى ليبيا على متن طائرة زامبيا الشهيرة، التي تم فضح أمرها بعد ذلك.

إبراهيم العرجاني الذي كان ضمن هذا الوفد، عقد اتفاقات شراكة اقتصادية مع إبراهيم الدبيبة نجل شقيق عبد الحميد الدبيبة، الذي وصفته صحف ليبية وفرنسية مثل أفريكا إنتليجينس، بأنه مهرب للمخدرات، ومتهم بغسيل الأموال، ويسيطر على العمليات الاقتصادية في الغرب الليبي.

العرجاني بدأ عمله في ليبيا مع إبراهيم الدبيبة في آب/أغسطس 2023، وتبادلا الزيارات بين مصر وليبيا، كان آخرها في آذار/مارس الماضي، وقد شارك العرجاني في تحالف ثلاثي عبر شركته نيوم للتطوير العقاري، بالشراكة مع مجموعة أوراسكوم وحسن علام لتنفيذ مشروعات في الغرب الليبي.

في كانون الثاني/يناير 2024، اتجه العرجاني للطرف الآخر في الصراع الليبي، عندما استقبله بلقاسم خليفة حفتر، الذي اختارته الإمارات مسؤولا عن صندوق إعادة اعمار درنة، ليوقع على عقود شراكة مع العرجاني وشركته نيوم للتطوير العقاري، من أجل إنشاء 11 جسرا وعدد آخر من المشروعات داخل الشرق الليبي، جنبا إلى جنب مع شركة وادي النيل المملوكة للمخابرات العامة المصرية.

لا يمكن أن نغفل طبعا علاقة العرجاني بقطاع غزة، التي بدأت منذ 2021 عبر شركاته أبناء سيناء ومصر سيناء في مشروع إعمار غزة، حتى وصلنا إلى شركة هلا للخدمات السياحية وفضائحه المستمرة في التربح من معاناة الفلسطينيين عبر معبر رفح

حكاية إبراهيم العرجاني مع دوائر المال والسياسة في الدول العربية، يرفع من حدة المخاوف المتعلقة بإعادة استنساخ نموذج حميدتي في السودان، إذا ما قررت إحدى تلك الدول العربية العبث برأسه ودعمه من أجل مصالح أو أطماع إقليمية، ولذلك نقول؛ إن خلاصة الأمر، أن إبراهيم العرجاني خطر على الأمن القومي المصري.