سياسة دولية

صور فضائية ترصد مقاتلات حديثة في إيران.. هل وصلت سوخوي-35؟

(وكالة أنباء تسنيم)
قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن طائرات "سوخوي-35" الروسية ربما تكون وصلت بالفعل إلى إيران، وربطت ذلك بفيديو دعائي لقاعدة جوية تحت الأرض كشفت عنها إيران مؤخرا.

وتقول الصحيفة إن صور الأقمار الصناعية تشير إلى أن هنالك طائرات مقاتلة في القاعدة، لم تكن طهران تمتلكها من قبل.

واستعانت الصحيفة بالخبير ومحلل الصور السابق في الحكومة الأمريكية، كريس بيغرز، الذي قال إن الصور في القاعدة تشير إلى طائرات بالحجم الطبيعي، ومقاربة لأبعاد طائرة "سوخوي-35" الروسية، لكنها ليست كذلك.



ولفت إلى أن الطائرات الروسية ربما تصل في أي وقت خلال العام الحالي لإيران، ومن المحتمل أن المنشأة الجديدة التي كشفت عنها طهران معدة لاستقبالها.

وفي كانون الثاني/ يناير الماضي، أعلن عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني شهريار حيدري، أن بلاده ستستلم مقاتلات "سوخوي-35" روسية الصنع، بعد ثلاثة أشهر من ذلك الوقت، بموجب صفقة مبرمة مع موسكو.

وقال حيدري إن " مقاتلات سوخوي-35 التي طلبتها إيران من روسيا ستصل إلى البلاد قريبا بحسب ما نقلت وكالة تسنيم للأنباء.

ولفت حيدري إلى أن إيران طلبت من روسيا أنظمة دفاعية وصاروخية وطائرات هليكوبتر، "ستصل جميعها قريبا".

وخلال الأعوام الماضية، ترددت أنباء حول اعتزام إيران شراء مقاتلات من طراز "سوخوي-30" من روسيا.

إلا أن قائد القوات الجوية بالجيش الإيراني حميد وحيدي، قال في أيلول/ سبتمبر 2022، إنهم سيشترون مقاتلات "سوخوي-35" من روسيا وإن شراء "سوخوي-30" ليس على جدول أعمالهم.

في وقت سابق من شباط/ فبراير الماضي، كشفت إيران عن أولى قواعدها الجوية المقامة تحت الأرض، والتي تحمل اسم "عقاب 44".



وأشارت وكالة أنباء "إرنا" الرسمية، إلى أن القاعدة، تعد من أهم القواعد للقوات الجوية بالجيش، وتضم مقاتلات مجهزة بصواريخ كروز بعيدة المدى، وبنيت في أعماق الأرض.

وأفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية أن هناك 100 طائرة مُسيرة في قلب جبال زاغروس، بما في ذلك طائرات من طراز "أبابيل-5"، مؤكدة أنها مزودة بنسخة إيرانية الصنع من صواريخ "هيلفاير" الأمريكية.