سياسة دولية

أنقرة تتهم إسرائيل بشن "حملات وألاعيب" ضدها: "عطلنا بعضها"

حرضت صحيفة إسرائيلية مقربة لنتنياهو ضد رئيس الاستخبارات التركي- جيتي

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، إن "إسرائيل" تقوم بحملات تستهدف تركيا، لافتا إلى أن بلاده تمكنت من "تعطيل العديد من الألاعيب والخطط".

 

وأضاف تشاووش أوغلو في كلمة ألقاها خلال استقباله أعضاء مجلس الصحفيين العالمي، في العاصمة التركية أنقرة، أن الحملات الإعلامية التي تشنها إسرائيل لتشويه سمعة رئيس الاستخبارات التركية، هاكان فيدان، تعتبر مؤشرًا على نجاح تركيا في كشف الألاعيب التي تستهدف المنطقة في عدة مجالات.


وأشار تشاووش أوغلو، إلى أن تركيا تسير في الطريق الصحيح، وتحقق نجاحات يشار إليها بالبنان، وقد تمكنت من تعطيل الألاعيب التي تحاك في شرق البحر المتوسط وسوريا وليبيا، والتي يعلم الجميع أن إسرائيل طرف فيها.

وتابع بالقول: "علاقاتنا مع إسرائيل واضحة، لكن المعلومات الاستخباراتية تشير إلى قيام إسرائيل بحملات إسرائيلية تستهدف بلادنا. نحن مطلعون على هذه الأنشطة وتمكنا من تعطيل العديد من الألاعيب والخطط".

 

في السياق ذاته، أعلن أنغين ألطاي رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، رفضه استهداف صحيفة إسرائيلية، هاكان فيدان.

 

اقرأ أيضا: مختصون أتراك: لهذا السبب تهاجم "إسرائيل" هاكان فيدان

وقال ألطاي أنه "لا يمكن قبول استهداف وسائل إعلام إسرائيلية رئيس جهاز الاستخبارات التركي هاكان فيدان".

ومؤخرا، نشرت صحيفة "ميكور ريشون" الإسرائيلية، المعروفة بقربها من رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، مقالا استهدفت فيه رئيس جهاز الاستخبارات التركي هاكان فيدان.

وسرد الكاتب "فازيت رابينا" في مقالته، ادعاءات مكذوبة حول رئيس جهاز الاستخبارات التركي، وزعم وجود أوجه تشابه كثيرة بين فيدان وقائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني الذي قُتل مطلع الشهر الحالي في العاصمة العراقية بغداد، بغارة أمريكية.

وقال رابينا إن "كلاهما يقود حربا بالوكالة في العراق وسوريا باسم بلديهما".

وتابع قائلا: "بما أن قاسم سليماني أصبح تحت التراب مسافة ثلاثة أذرع حاليا، فقد حان الوقت للتركيز على مؤامرات توأمه رئيس جهاز الاستخبارات التركي هاكان فيدان".