سياسة دولية

موقع إيراني يقرأ تهديدات ترامب ويتنبأ بحرب أمريكية ضد طهران

ترامب أمريكا إيران
ترامب أمريكا إيران
تنبأ موقع مقرب من الحكومة الإيرانية بحرب أمريكية وشيكة على إيران، معتبرا أن التهديدات التي يطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "حقيقية". 

جاء ذلك في تعليق موقع "عصر إيران" على تهديدات ترامب الأخيرة للنظام الإيراني، وتصاعد التوتر بين البلدين إثر تصريحات الرئيس الأمريكي، وفرض عقوبات أمريكية جديدة على طهران.

وأورد الموقع الإيراني في تقريره الذي ترجمته "عربي21" أن "من المرجح قيام ترامب بصفته قائدا أعلى للقوات المسلحة الأمريكية بشن حرب خارجية ضد دولة بعيدة عن حدودها.. ولأن شخصية ترامب معادية لإيران، فقد تشعل حماقته الحرب علينا بالفعل".

وأشار إلى أن الشخصيات المحيطة بترامب معادية لإيران، خاصة وزير الدفاع الأمريكي، مؤكدا أن شخصية ترامب تختلف تماما عن الرئيس السابق باراك أوباما.

اقرأ أيضا: وزير الدفاع الأمريكي ينضم لحملة التصعيد ضد إيران

وانتقد موقع "عصر إيران" بشكل غير مباشر سياسة الحرس الثوري والمرشد الإيراني تجاه الرئيس الأمريكي الجديد، مطالبا بأن تتسم السياسة الإيرانية بالحكمة، لتجنيب إيران الأضرار التي من الممكن أن تلحق بالبلاد، بسبب سياسة ترامب المعادية.

اقرأ أيضا: أول رد من الحرس الثوري الإيراني على التهديدات الأمريكية

ونشر أن "ما يجب أن نفعله حتى نتجنب شر الرئيس الأمريكي، أن نواصل سياسة الاعتدال في الساحة الدولية، لأن العالم جميعه الآن ضد ترامب، وإن مثل هذه الأجواء بالتأكيد في صالح إيران".

وحذر من أن "أي نهج وموقف غير دبلوماسي ومدروس تتخذه إيران في علاقتها مع أمريكا، من الممكن أن يغير هذه الأجواء من الغضب العالمي ضد ترامب، لتنقلب ضد إيران".

وقدم الموقع النصح للنظام الإيراني في التعامل مع ترامب، قائلا: "يجب عدم إعطاء أي ذريعة للمحافظين الجدد في الولايات المتحدة الأمريكية لتطبيق سياستهم المعادية، مع الحفاظ على القوة التي تمثل أمرا ضروريا لأي أمة".

واعتبر أن اتخاذ أي نوع من السياسات المتشددة في هذه المرحلة، سواء كانت في السياسة الداخلية أو الخارجية لإيران، فإنها ستخدم مصلحة السعودية وإسرائيل.

وطالب الحكومة الإيرانية بالاستمرار في "دبلوماسية الحكمة" في علاقتها الخارجية، حتى إن أرادت أمريكا التحرك ضد إيران، لأنها ستكون غير قادرة على تشكيل تحالف دولي ضد إيران.

وأضاف أنه "خلافا لبعض المحللين العاطفيين الذين يقولون بأن علينا أن نقف في وجه ترامب، إلا أنه يجب أن نقول بأن الدبلوماسية الحكيمة وحدها التي بإمكانها أن تعمل ضد سياسة ترامب".

وفي هذا الصدد، قرأ محللون في الشأن الإيراني، أن الحكومة الإيرانية تحاول بالفعل تجنب المواجهة العسكرية مع الولايات المتحدة الأمريكية، وهي الخطوة التي يختلف معها "المحافظون"، الذين يرون بأن المواجهة العسكرية مع أمريكا وحلفائها لا مفر منها.

ويرى كثير من المحافظين وفق تصريحاتهم العلنية، بأن المنطقة باتت قريبة من مواجهة بين إيران وأمريكا، مطالبين الحكومة الإيرانية بأن تتعامل مع الولايات المتحدة الأمريكية وخطابها على هذا الأساس، بعيدا عن الدبلوماسية التي استخدمتها في المفاوضات النووية.

اقرأ أيضا: هل يفضي التوتر الأمريكي الإيراني إلى الصدام؟

ورصدت "عربي21" ما نشرته الصحف الإيرانية الرسمية بعد تهديدات ترامب، وكانت أغلبها منقسمة بين مؤيدة لمواجهة الولايات المتحدة الأمريكية ورافضة لأي صدام مع ترامب.

وشارك العشرات من الخبراء الإيرانيين في لقاءات مع الصحف الإيرانية، معبرين عن هواجسهم وتخوفهم من عهد ترامب على رأس السلطة الأمريكية، في حين رأى بعض الخبراء المقربين للحرس الثوري الإيراني أن سياسة ترامب إنما هي امتداد طبيعي لسياسة أوباما تجاه إيران، وفق قولهم.

من جهتها، أعادت صحيفة "كيهان" المملوكة للمرشد الأعلى علي خامنئي، نشر مقولة شهيرة لقائد الثورة الإيرانية الراحل روح الله الخميني حول أمريكا، على صدر صفحتها الأولى، ردا على تهديدات ترامب، قائلة: "السيد ترمب! أمريكا لا تستطيع فعل أي شي ضدنا!".







التعليقات (3)
ابومهدي
الجمعة، 07-04-2017 07:51 ص
لقد اثبت الرايس الامريكي اليوم .. بعد ضربته لسوريا...قد اثبت ضعف وحماقة امريكا...وانهزامها في عهده...ان هذه اول خطوة ستمتص الاقتصاد الامريكي. ليتدهور اكثر...وهذه الحركة الرعناء ستكون الغدة السرطانيه لانقسام امريكا لان العقلاء يفكرون بسعادة شعوبهم لابقتل شعوبهم.... انظهور هتلر جديد غير مرغوب به في هذا القرن قرن المصالح.. والفائدة.. .لقد اثبت اترامب...الوجه الحقيقي للديمقؤاطية القذرة...الوحشية التي صنعت القاعدة وداعش واسرائيل. ان الوعي العالمي سينهض بكل ما يستطيع لقتل الوحش الامريكي ذلك لان اخطر من الصواريخ ....هوهجوم المجاهدين في قلب امريكا. والاخطر هوجعل الولايات الامريكية ميدانا للحرب.ان الفقراء اقوى من الدكتاتوريه ايا كانت.....
عمر
الأحد، 05-02-2017 08:38 ص
إسطوانه مشروخة و كلام فارغ منذ عام 1979!! علاقات وتفاهمات تحت الطولة وفوقها دعاية للاستهلاك المحلي والعالمي! منذ عام 1979 ايران تهدد امريكا وامريكا تهددها و لكن كلاهما لم يطلقا رصاصة مسدس ضد بعضهما البعض!! منذ العام 79 امريكا تضرب المسلمين الحيقييين(السنة) وقتلت الملايين منهم في حوالي 10 دول ولكنها(امريكا) لم تطلق رصاصة باتجاه ايران بالرغم من شعارات مرك بر آمريكا ومرك بر إسرائيل واللعنة على اليهود!!؟ عكس ذلك ايران سهلت لامريكا باحتلال العراق وافغانستان طبقاً لاعتراف رفسنجاني, محمد علي الابطحي وخرازي!! و ثم امريكا سلمت العراق لايران! هل من منكر ومكذب؟؟ عدا السماح لايران باحتلال لبنان وسوريا واليمن!! انا لا اصدق ان تهاجم امريكا ايران حتى ان حدثت حرب تمثيلية مثل حروب العرب ضد دولة اليهود لتقوية دولة اليهود واظهارها كامر واقع ولا يمكن ازالة دولة اليهود من الوجود!! أيران هي اضعف دولة في المنطقة و ليس لها اي قوة حقيقة سوى الدعاية والتهديدات الفارغة طبعاً المدعومة من الغرب واليهود وامريكا بالذات. لو أمريكا ارادت ان تقضي على نظام المعممين الزائفين, كانت ستساعد المعارضة الايرانية وايران فيها معارضات كثيرة وهي دولة هشه من الداخل, عرب يكرهون النظام, اكراد يكرؤهون النظام, بلوج يكرهون النظام, اذريين يكرهون النظام, سيستانيين يكرهون النظام, تركمان يكرهون النظام لأن النظام عنصري إستعلائي وظالم. حتى ان ضرت امريكا ايران إني لا أصدق, إلا إن علق الخامنئي مثل صدام وتم تقطيع إيران مثل العراق وفرض حصار مدمر يقتل الملايين مثل ما حوصر العراق وقتل الملايين آنذاك سأعتقد فعلاً أمريكا تريد أن تهجم على ألنظام الايراني!؟
حيدرمحمد
السبت، 04-02-2017 08:08 م
اقول اذا ترامب هاجم إيران عند إيران عدة خيارات ضرب قواعد امريكا في الخليج ضرب إسرائيل إحراق نفط الخليج قطع امداد السفن البحرية الأمريكية وإحراقها ذهاب جواسيس مدربين من حرس الثورة إلى كل دول العالم لاحراق سفارتها على إيران تقوم بقطع وارصاد جميع البواخر والسفن الأمريكية المحملة بالطائرات والبضائع التجاريةعلى إيران أن تتجه نحو شركائها من الروس والصنين وكوريا الشمالية والبرازيل والباكستان والهند وكثير من الدول العربية وان تجعل حلف معهم حتى تكسر إرادة امريكا الظالمة