سياسة عربية

"جو شو" يهاجم "مكملين".. وناشطون: فقد البوصلة (صور)

ليست المرة الأولى التي يسخر فيها مقدم "جو شو" من قناة "مكملين" - يوتيوب
ليست المرة الأولى التي يسخر فيها مقدم "جو شو" من قناة "مكملين" - يوتيوب
واصل الإعلامي المصري الساخر يوسف حسين، شنّ هجوم على قناة "مكملين" المعارضة للانقلاب في مصر، لا سيما أبرز إعلامييها، محمد ناصر، وحمزة زوبع.

يوسف حسين في حلقة جديدة من برنامجه "جو شو"، الذي يُعرض على التلفزيون "العربي"، سخر من قناة "مكملين"، واتهمها بـ"التدليس والخداع".

ووضع حسين، قناة "مكملين" في خانة "أفضل قناة بعام 2016" في جوائز ساخرة قدّمها باسم "الأوسكار"، حيث ضمّت القائمة إلى جانب "مكملين"، عبد الفتاح السيسي، وإعلاميين وفنانين مؤيدين للانقلاب.

وأرجع مقدم "جو شو"، سبب سخريته من "مكملين"، لما وصفه بإعلان القناة إنها حصلت على الترتيب الأول من حيث المشاهدة، في إحصائية نُشرت بالموقع العالمي "إبسوس"، ونفاها مدير الموقع في مصر لاحقا، فيما قال مدير "مكملين" لـ"عربي21" إن القناة لم تعلن حصولها على المركز الأول بل على موقع متقدم في القنوات الأعلى مشاهدة في مصر.

مقدم "جو شو"، بسبب تكراره الهجوم على قناة "مكملين"، وأبرز إعلامييها في الشهور الأخيرة، لاقى أصواتا معارضة من متابعي البرنامج.

وقال منتقدون لبرنامج "جو شو" إن البرنامج "فقد بوصلته"، واتهمه البعض بالتغير بعد أن تحول للعمل الاحترافي في قناة العربي.

وبحسب محلل للإنتاج الإعلامي المصري طلب من "عربي21" عدم الكشف عن هويته فإن البرنامج تراجع في المشاهدات، مضيفا إن "جو تيوب" كان يحقق الملايين بعد أيام قليلة من نشره بينما لم يحقق "جو شو" نفس المشاهدات على الرغم من دعمه انتاجيا بملايين الدولارات، حسب قوله.

الناشط هاني خضر، قال: "جو، من الواضح بعد ما اتعملك برنامج وادفعلك فلوس حلوة المطلوب منك تشتم أو تحاول تشكك فى قناة مكملين واللى زيها، يعني الفكرة إنت اتكشفت إنك داخل على سكة تعارض الحقيقة أو على الأقل تشوش عليها عشان تبين إن مكمليين وحشة زيها زى قنوات الدعارة المصرية".

وتابع: "بجد بقيت شخص سخيف وخلاص بقيت مجرد أراجوز وللأسف أيام الفقر كنت أكثر احتراما من الآن، يا خسااااااااااره على الرجالة، قف في الطابور مع أخواتك".
 
هبة فارس الفارس، تساءلت: "شو قصتكم؟، ليش ضد محمد ناصر وزوبع، بجد إنت بمائة وجه، نفترض إنه كلامك صح وإعلام محمد ناصر إعلام موازي، طيب وإعلام حضرتك إيه، إعلام أفقي! ولا جبنة مثلثات ولا ماحدش عارف لك تسمية، بجد عيب عليكم لم كنت ببدايتك كانوا بيدعموك".
 
خالد أبو عمرو، قال مخاطبا يوسف حسين: "هي مكملين حارئاك اوي ليه كده، لو عاوز تعرف هي في المركز الكام خليوهم يعرضولك حلقه وشوفها هتتشهر ازاي".
 
الناش صلاح الجندي، وصف مقدم برنامج "جو شو" بأنه أصبح "مثل الطين"، قائلا "ألغيت اشتراكي في قناتك الحمد لله".

الناشط "مرجان"، قال: "إنت مصر إنك لا تحتفظ بمبدأ علشان القناة اللي انت شغال فيها؟ أسأل نفسك سؤال بسيط هل الهدف من البرنامج اللي بتقدمه انك تضحك الناس وبس ولا الهدف إرضاء ما تمليه عليك قناتك ولا الهدف اللي تغلب به العب به ولا الهدف انك لديك مبدأ وتدافع عن الحق؟ إذا كان هدفك هو الأخير فاعلم أن الأهداف لا تتجزأ ولو عندك مبدأ لا تستطيع إرضاء جميع الأطراف لذلك لا تكن كمن تنتقدهم! !".
 
وطالب حسن محمود، من يوسف حسين أن "يبقي عنده مبدأ"، متابعا: "لا تتهكم فقط لغرض السخرية والضحك فقط.. كنت متابع لك ولكن ليس بعد الآن".
 
موني سعيد قال إن "سياسة القناة تهدف للتشكيك في الطرفين، وده مش من المهنية في شيء".

واعتبر ناشطون متابعون لـ"جو شو"، أن "هجوم يوسف حسين على إعلاميين يشتركون معه في الهدف الموحد، وهو محاربة نظام السيسي إعلاميا، لا يعد أمرا صائبا، حتى وإن وقع هؤلاء الإعلاميون بأخطاء".

الناشطة سارة نور، قالت في تعليق على حلقة "جو شو" الأخيرة: "رغم إعجابي بك، لا أفهم إصرارك على إقحام محمد ناصر وزوبع دائما في السخرية".

وتابعت: "صراحة لم أفهم هذه النقطة الغريبة، وهم لا يشبهون الأشخاص الذين تتحدث دائما عنهم".

وأضافت مريم محمد: "جو أنا من أشد المعجبين ببرنامجك .. لكن بدأت تتجه لأسلوب باسم يوسف (الوقح)."


"أبو جراح الزعالين"، قال إن "توجيه النقد لقناة مكملين من جو شو، يشوبه الشك والريبة، ولا أفهم ما الهدف من هذا التصرف، فالإعلاميون في قناة مكملين رائعون وموثوقون، ونعول عليهم في كشف أكاذيب النظام السيساوي".

جهاد جرار، رفض مطالب الناشطين بتهدئة لغة الهجوم على "جو شو"، مضيفا: "هو زودها مع محمد ناصر، بس مش مهم، وكما قال ناصر ومعتز نحن تصدقنا بأعراضنا لله، فأكيد هم مش زعلانين، المهم يا جو إذا بتقرأنا تعرف أننا نحترمك وبرنامجك جميل، ورجاء حافظ على مستواك اللي تعودنا عليه، وبلاش تدخل نفسك في مواضيع تثير حولك الشبهات ووفقك الله".

محمد أحمد، وجه سؤالا ليوسف حسين، قائلا: "لماذا الأستاذ محمد ناصر والدكتور زوبع، لماذا أنت مصمم على إهانة بعض الناس المحترمة؟".

يشار إلى أن إحدى حلقات "جو شو" السابقة، هاجمت قناة "مكملين" لدعوتها المصريين للنزول في مظاهرات 11/11.

وبعد وصول عدد عدم المعجبين بالحلقة إلى خمسة آلاف على موقع "يوتيوب"، قامت إدارة "جو شو"، بحذف الحلقة، وإعادة رفعها على "يوتيوب" مرة أخرى. ودعا ناشطون إلى إلغاء الاشتراك في قناة "جو شو" على "يوتيوب" المتابعة من قبل 155 ألفا، بسبب هجومها المتكرر على "مكملين".

ما حقيقة ترتيب مكملين حسب تصنيف إيبسوس؟

وللتعرف على حقيقة ترتيب قناة مكملين والضجة التي أثيرت حولها اتصلت "عربي21" بمدير القناة أحمد الشناف الذي أكد أن القناة لم تعلن أنها حصلت على المركز الأول كما جاء في برنامج "جو شو" بل "قلنا أننا من الأعلى مشاهدة في مصر"، مضيفا أن القناة علمت بالخبر من المواقع المصرية المؤيدة للانقلاب مثل اليوم السابع وموقع انفراد.

وبالعودة إلى صفحة مكملين الرسمية على الفيسبوك وجدت "عربي21" المنشور التالي حول الموضوع: "شركة ipsos العالمية تختار قناة مكملين ضمن أعلى القنوات مشاهدة في مصر وتسبق مجموعة قنوات "تن" و "أون تى في". 


موقع "انفراد" المصري المؤيد للانقلاب نشر تقريرا عن تصنيف إبسوس بعنوان "سبقت قنوات "الأهلي" و"تن2" و"أون تي فى2".. وهم "إبسوس" للتزييف والتضليل: قناة "مكملين" المحسوبة على الإخوان ضمن الأكثر مشاهدة فى مصر (صور)".

وبالعودة للصور المرفقة في تقرير "انفراد" لتصنيف "إبسوس" فقد صنفت قناة مكملين في المركز 40 من بين كافة قنوات النايل سات بكل أنواعها.

وحول هذا التصنيف قال مدير القناة أحمد الشناف لـ"عربي21" إن النايل سات يبث أكثر من 1500 قناة فضائية، مضيفا إن "هذه القنوات تشمل محطات إخبارية ورياضية وأغاني وقرآن كريم وقنوات دينية وأخرى تختص بالدراما والأفلام والكوميديا.. ولذلك فإن حصول مكملين على المركز الأربعين بين هذه القنوات جميعها يمنحها مركزا متقدما جدا بين القنوات الإخبارية، ويكفي مثالا على ذلك أن قناة العربية مثلا تقع في المركز الحادي والأربعين"، حسب قوله.






التعليقات (2)
واحد من الناس ... ارجوز زيه زي باسم يوسف
الثلاثاء، 03-01-2017 10:58 ص
... لا يهمه الا الشهرة الشخصية و المال
علي صحافه علي صحافه
الإثنين، 02-01-2017 05:40 ص
لا تختلفوا فتفترقوا وتذهب ريحكم واحذروا التلاعب بمشاعر الشعب في سبيل كسب الرزق واعلموا ان هذا الشعب سيكون اول من يلفظكم اعدلوا في محاوراتكم ولا تتصيدوا لبعضكم حتي لا تنحرفوا عن جادة الطريق