سياسة دولية

بريطانيا تدين بشكل غير مباشر تصريحات كيري بخصوص الاستيطان

بريطانيا قالت إن الاستيطان ليس المشكلة الوحيدة في "الصراع"- أرشيفية
بريطانيا قالت إن الاستيطان ليس المشكلة الوحيدة في "الصراع"- أرشيفية
قالت الحكومة البريطانية، الخميس، إنه لا يمكن التفاوض في شأن سلام بين إسرائيل والفلسطينيين من خلال التركيز حصرا على المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وذلك غداة خطاب لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري.

وقال المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، إن بريطانيا تدعم حل الدولتين، وتعتبر بناء إسرائيل مستوطنات في الأراضي الفلسطينية غير قانوني.

أضاف: "لكن من الواضح أن الاستيطان ليس المشكلة الوحيدة في هذا الصراع".

وتابع: "الشعب الإسرائيلي يستحق في شكل خاص العيش بلا خوف من التهديد الإرهابي الذي يواجهه منذ زمن بعيد".

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم واحد من خطاب لكيري أدان فيه المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، معتبرا أنها تهدد تسوية النزاع.

ويبدو أن الموقف البريطاني الجديد هو انتقاد لخطاب كيري بشكل غير مباشر.

وأضاف المتحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية: "نحن لا نعتقد أن الوسيلة الفضلى للتفاوض من أجل السلام هي التركيز على مشكلة واحدة، ألا وهي في هذه الحالة بناء المستوطنات، في حين أن النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين معقد أكثر بكثير من ذلك".

وقال: "لا نعتقد أن من المناسب مهاجمة حكومة حليفة ومنتخبة ديموقراطيا، وتعتقد حكومتنا أن المفاوضات لا يمكن أن تنجح إلا إذا نفذت من جانب طرفي النزاع، وبدعم من المجتمع الدولي".

وأدان كيري في خطابته بشدة البناء في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين في خطابه الأربعاء، محذرا من أن حل الدولتين بات في "خطر كبير".
التعليقات (1)
مصري
الجمعة، 30-12-2016 07:35 ص
أشتم رائحة تلاقي وتقارب سوف تحدث بين الحكومة البريطانية ونظام العسكر القابضين علي السلطة في مصر في العام الجديد .