سياسة عربية

محمد منتصر يعلن انعقاد شورى الإخوان بالقاهرة.. والجماعة تنفي

احتفاظ الدكتور محمد بديع بموقعه كمرشد عام لجماعة الإخوان- أرشيفية
احتفاظ الدكتور محمد بديع بموقعه كمرشد عام لجماعة الإخوان- أرشيفية
أعلنت الجبهة المعروفة إعلاميا بالقيادة الجديدة أو الشبابية بجماعة الإخوان المسلمين المصرية، والتي تمثل أحد طرفي الخلافات داخل الإخوان، عن انعقاد مجلس الشورى العام المنتخب بمحافظة القاهرة، الإثنين، لبحث قرارات وصفتها بالهامة، بينما نفت تماما الجبهة الأخرى المعروفة إعلاميا بالقيادة التاريخية صحة هذا الانعقاد، مؤكدة أن قراراته باطلة ولا تمثل الجماعة على الإطلاق.

وأعلن المتحدث باسم "الجبهة الشبابية"، محمد منتصر، أن مجلس الشورى العام قرر بأغلبية الأصوات الفصل بين الإدارة التنفيذية للجماعة، الممثلة في مكتب الإرشاد، والهيئة الرقابية التشريعية، الممثلة في مجلس الشورى العام، وقرر احتفاظ الدكتور محمد بديع بموقعه كمرشد عام لجماعة الإخوان، وكذلك احتفاظ جميع أعضاء مكتب الإرشاد المعتقلين في سجون الانقلاب بمواقعهم حتى خروجهم من السجن وإسقاط الانقلاب.

وأوضح "منتصر" أن "مجلس الشورى العام انتخب من بين أعضائه رئيسا ووكيلا وأمينا عاما".

وأشار "منتصر" – في بيان له اليوم – إلى أن ما وصفه بمجلس الشورى العام يواصل انعقاده بالقاهرة، وأنه سيتخذ مزيدا من القرارات والإجراءات، سيُعلن عنها لاحقا.

من جهته، نفى عضو مجلس الشورى العام للإخوان همام علي يوسف، صحة هذا الانعقاد تماما، مضيفا: "بصفتي عضوا بمجلس الشورى العام أؤكد للجميع أن هذا الأمر عار تماما عن الصحة، فلم ينعقد مجلس الشورى العام بالقاهرة على الإطلاق، ولم تصدر أي قرارات جديدة عنه اليوم".

وأشار – في تصريح لـ"عربي 21"- إلى أن المعبر الرسمي عن الجماعة وقراراتها هم القائم بأعمال المرشد العام محمود عزت، ورئيس اللجنة الإدارية العليا المنتخبة وعضو مكتب الإرشاد محمد عبد الرحمن، ونائب المرشد العام إبراهيم منير، والأمين العام للجماعة محمود حسين، والمتحدثون الإعلاميون الرسميون.

واستطرد "يوسف" قائلا: "أي قرارات تصدر عما يزعمه البعض بشأن انعقاد مجلس الشورى العام باطلة وافتراء ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن جماعة الإخوان المسلمين".

بدوره، أعلن المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين، المحسوب على جبهة القيادات التاريخية، طلعت فهمي، أنه لا صحة للأخبار التي يتم تداولها عن انعقاد مجلس الشورى العام للجماعة بالقاهرة.

وقال- في بيان له الإثنين-: "تعيد جماعة الإخوان التأكيد على أن السيد محمد منتصر قد تم إعفاؤه من مهمة المتحدث الإعلامي في 14 كانون الأول/ ديسمبر 2015، وبالتالي فهو لا يمثلها ولا يتحدث باسمها من قريب أو بعيد".

وشدد "فهمي" على أن موقع "إخوان أون لاين، ikhwanonline.com " هو الموقع الوحيد المعبر رسميا عن جماعة الإخوان، لافتا إلى أن "الجماعة تذكر أبناءها بالثبات على أدبياتها والحفاظ على رباط الإخوة".
التعليقات (0)