سياسة عربية

"انكشفت لعبتك" بعد إعلان السيسي عن المتهم بتفجير الكنيسة

الكنيسة
الكنيسة
أثار إعلان قائد الانقلاب العسكري في مصر، عبد الفتاح السيسي، أن منفذ تفجير الكنيسة البطرسية يدعى "محمود شفيق محمد مصطفى"، وأنه فجّر نفسه داخل الكنيسة بحزام ناسف كما تم القبض على ثلاثة على صلة بالهجوم، انتقادات وسخرية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقد وجه النشطاء انتقادا حادا للسيسي عقب إعلانه عن هوية المتهم بتنفيذ الهجوم، لتعديه اختصاصات النيابة العامة المختصة بإعلان نتائج التحقيق.

وعبر "فيسبوك"، قال المحامي حليم حنيش: "السيسي هو اللي أعلن بنفسه اسم مرتكب الحادث قبل النيابة العامة متعلن (هي المعنية بالإعلان لأنها اللي بتحقق)، وقال كمان إنه فجر نفسه بحزام ناسف مع أن دي معلومة جديدة خالص، وقالك غلبوا فينا ياعم احنا اللي علينا فيك!!".

وقال الصحفي مصطفى السعداوي: "طب مين اللي قتل ريجيني ومين اللي وقع الطيارة الروسية والهجوم المتكرر على كماين سيناء.. اشمعنا هنا عرفت المنفذين في أقل من 24 ساعة يا سيسي؟!!".

وقال الصحفي محمود عناني: "الرواية الأمنية الي بتقول إن شاب عشريني فجّر نفسه في وسط مكان صلاة السيدات، رواية كذب يا جنرال ومتدخلش على عيل صغير. ولو دخلت، فخلينا نقول إن تأمينك وشرطتك ورجالتك شوية خ**".

وأثار الصحفي عمرو القزاز تساؤلات أخرى حول تضارب تصريحات السيسي مع تصريحات الداخلية الأحد، فقال: "سؤال‏: طيب والوكالة الرسمية اللي اتكلمت امبارح عن عبوة ناسفة و12 كيلو تي ان تي دي هتودوها فين؟ ولما هو شاب بحزام ناسف ليه انفجر وسط مقاعد الستات؟".

وسخر القزاز قائلا: "‏السيسي: امبارح قعدنا طول الليل نجمع جثة الإرهابي اللي فجر نفسه بحزام ناسف، ‏طول الليل ده انت جامد اوي".

وسخر الكاتب والإعلامي تامر أبو عرب فقال: "شاب اسمه محمود دخل يصلي في الكنيسة وهو لابس حزام ناسف وفجر نفسه.. بس اوعوا تقولوا إنه خلل أمني وربنا؟".

وقال أحمد ممدوح: "السيسي: أنا اتأخرت عليكم وطلعت عينيكم علشان مدخلش بإيدي فاضية جبتلكم معايا اسم اللي فجر نفسه، آه صحيح دي تحقيقات أوليه، وآه صحيح مش منطقية، وآه صحيح كلام فاضي، بس أنا سألت عباس وجابلي كتاب التاريخ صفحة كنيسة القديسين ونقلت منه، بس قولت أغير الاسم منا لو قولت سيد بلال تاني هتبقى مهروشة، ها صدقتوني، بس اوعوا تقولوا خلل أمني، اتقمص".

انكشفت لعبتك

وعبر "تويتر"، دشن النشطاء وسما لانتقاد تصريحات السيسي تحت عنوان: "#ياعرc_انكشفت_لعبتك"، والذي احتل المركز الأول في قائمة أعلى الوسوم تداولا. 

وقالت إيمان محمد: "سيشهد التاريخ أن السيسي عرف مفجر الكنيسة تاني يوم والشعب لحد النهاردة معرفوش مين فجر القديسين حتى الآن، قدرات يافندم".

وأضاف محمد حلمي: "منفذ الحادث انتحاري، سمعت الكلام ده فين؟! ايوه 2011 من حبيب العادلي بعد تفجير كنيسة القديسين".

وقال أشرف عطية: "يعني محمود شايل متفجرات وماشي في العباسية اللي فيها وزارة الدفاع ودخل كنيسة عليها أمن بيفتش النصارى نفسهم وعادي كده".

وتساءل نور الدين محمد: "محمود شفيق محمد مصطفى يا ترى يبني انت اختفيت من امتى؟ ومت ازاي؟ المسيحيين كلهم قالوا بنتفتش يبقى عدا ازاي بحزام ناسف؟".

يذكر أن تفجير الكاتدرائية القبطية في القاهرة، خلف 25 قتيلا، وعشرات الجرحى، فيما تضاربت تصريحات وزارة الداخلية المصرية عن التفجير مع تصريحات السيسي.

وقال السيسي خلال تشييع جنازة ضحايا التفجير، اليوم الاثنين، أن الشاب محمود يبلغ من العمر 22 عاما، ومعه ثلاثة شبان آخرين وامرأة، مضيفا أن "أجهزة الأمن تقوم منذ الأمس بتجميع جثة الشاب ورفقائه للوصول لكافة المعلومات"، متوعدا بالوصول لكافة الجناة والقصاص منهم.

وأشار السيسي في كلمته إلى أهمية تعديل قانون الإجراءات الجنائية كي يستطيع القضاء على الإرهابيين ومحاكمتهم بسرعة، كما قال.

ونفى السيسي وجود أي خلل أمني في تأمين محيط الكاتدرائية، قائلا إنه "توجد تعليمات بإثارة الإحباط وسط صفوف المصريين بعد النجاحات الكبيرة التي تحققت في مصر خلال الفترة الماضية"، على حد قوله.
التعليقات (2)
مصري
الأربعاء، 14-12-2016 12:00 ص
من أهداف السيسي في تفجير الكنيسة ، إعداد عدة قوانين المقصود منها إرهاب الشعب و منعه من النزول في 25 يناير القادم وإحداث أي تظاهرات أو الثوره علي نظامه ونظام العسكر الخائن والعميل فهل سينجح السيسي كلب إسرائيل في هدفة للإستمرار في الحكم بالقوة والطغيان والظلم .
dr hicham
الثلاثاء، 13-12-2016 02:05 م
أحمق معتوه للأسف الأمة يراد لها أن تباد على أيدي هؤلاء المجرمين من السيسي إلى بشار وجنرالات فرنسا في الجزائر كخالد نزار وكنايزية ولمين زروال والقائمة مفتوحة من حكام عصابات يعملون ليل نهار على إفساد وهدم بنيان هده الدويلات الإسلامية إنه الزمن الذي قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام يصبح فيه الإنسان يتمنى أن يكون مكان أخيه الميت والحليم فيه حيران إن أمريكا و روسيا راعيتا الإرهاب وفرنسا التي كانت تضحك علينا بشعار المساواة والإخاء والحرية l'egalite-liberte-إنتهت اللعبة وفهم الدرس0fraternite