صحافة دولية

ميدل إيست آي: ترامب يعين "محاربة" قديمة بالبيت الأبيض

مكفرلاند: فلاديمير بوتين هو من يستحق جائزة نوبل للسلام لتدخله في الحرب الأهلية السورية- تويتر
مكفرلاند: فلاديمير بوتين هو من يستحق جائزة نوبل للسلام لتدخله في الحرب الأهلية السورية- تويتر
نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، تقريرا حول القرارات الجديدة التي اتخذها الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، ومن أهمها قرار تعيين كاثلين مكفرلاند، في منصب نائبة مدير الأمن القومي، واصفا إياها بأنها "محاربة أمن وطني قديمة".

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن مكفرلاند، المساعدة السابقة للرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون، ستعمل مع مايكل فلين، في منصب نائب مستشار الأمن الوطني.

وأوضح أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، عين يوم الجمعة الماضي، مسؤولة حكومية، ومعلقة قناة "فوكس نيوز" الجمهورية، لتولي منصب نائب مستشار الأمن القومي، وبالتالي ستعود كاثرين ترويا مكفرلاند، التي تبلغ من العمر 65 سنة، إلى البيت الأبيض كنائبة للجنرال السابق مايكل فلين.

ونقل الموقع ما جاء على لسان دونالد ترامب، في شأن مكفرلاند، خلال بيان صدر من منتجعه الفاخر في فلوريدا، حيث قال إن "لها خبرة كبيرة وموهبة فطرية، كما أن من شأنها أن تكون عنصرا مكملا للفريق الرائع الذي نقوم بتشكيله".

وذكر الموقع أن أدوار الأمن القومي في البيت الأبيض "لا تحتاج إلى موافقة من قبل مجلس الشيوخ، لذلك فإن مكفرلاند ستتولى مهامها عندما تبدأ فترة ترامب الرئاسية في 20 كانون الثاني/ يناير 2017".

وأضاف أنه "في الحقيقة؛ لا يعد اختيار ترامب لمكفرلاند أمرا مثيرا للجدل داخل الأوساط المحافظة، فهي تتمتع بعقود من الخبرة بعدما عملت مع ثلاثة رؤساء جمهوريين، كما أنها عملت في منصب مساعد لعملاق السياسة الخارجية هنري كيسنجر".

وقال إن مكفرلاند "لم تتولّ أي منصب منتخب، لكنها كانت قد نافست هيلاري كلينتون على منصب السيناتور عن ولاية نيويورك في عام 2006، ولم تتمكن من الفوز"، مشيرا إلى أن "من أهم المناصب التي تولتها مكفرلاند قبل الانضمام لفوكس نيوز؛ هو منصب نائبة مساعد وزير الدفاع في عهد الرئيس رونالد ريغان، كما أنها تولت أيضا منصب كاتبة خطابات ومتحدثة باسم وزير الدفاع كاسبار واينبرغر، بين عامي 1982 و1985".

وبيّن الموقع أن مكفرلاند قدمت العديد من التصريحات المثيرة للجدل خلال عملها مع "فوكس نيوز"، فبعد هجمات باريس، التي أسفرت عن مقتل 130 شخصا؛ دعت إلى "تنميط الإرهابيين"، وقالت: "نحن بحاجة إلى اتخاذ نهج مختلف لمكافحة الإرهاب، وعلينا أن نتوقف عن اتباع سياسة واحدة موجهة نحو كل الإرهابيين".

وأوضح أنه في عام 2013؛ قالت مكفرلاند إن "فلاديمير بوتين هو من يستحق جائزة نوبل للسلام" وذلك لتدخله في الحرب الأهلية السورية.

وفي الختام؛ قال الموقع إن قرار تعيين مكفرلاند تم اتخاذه خلال لقاء ترامب مع كبار المستشارين في منتجعه "مار إيه لاغو"، الذي يقوم فيه بوضع خطط انتقالية. وفي هذا السياق؛ قال المتحدث باسم الرئيس المنتخب إنه "من المستبعد اتخاذ أي قرارات كبرى قبل يوم الاثنين القادم".
التعليقات (0)