سياسة عربية

"عفو" السيسي يشمل 83 شابا.. وداخليته تعتقل أضعافهم بيوم

ترددت أنباء حول أن قائمة العفو تضم متهمين بازدراء الأديان - أرشيفية
ترددت أنباء حول أن قائمة العفو تضم متهمين بازدراء الأديان - أرشيفية
يتجه رئيس الانقلاب، عبدالفتاح السيسي، إلى إصدار عفو عام، خلال أيام أو ساعات، بحق 83 سجينا، غالبيتهم من الشباب المقبوض عليهم بتهم مخالفة قانون التظاهر، بينما قامت وزارة الداخلية باعتقال 350 مواطنا، معظمهم من الشباب أيضا، على خلفية المشاركة في مظاهرات 11/11، تحت شعار "ثورة الغلابة"، الجمعة.

وقالت عضو لجنة بحث العفو عن الشباب المحبوسين، التي شكلتها الأجهزة الأمنية، نشوى الحوفي، في تصريحات صحفية، الأحد، إن من المتوقع أن تحصل القائمة الأولى للشباب على عفو السيسي خلال ساعات، وإنها تضم  83 اسما، بينهم شباب متهمون في قضايا تظاهر.

وقال عضو اللجنة، محمد عبدالعزيز، إن لقاء اللجنة مع السيسي، السبت، شهد الاتفاق على الإفراج عن قائمة أولية من المحبوسين في قضايا التظاهر والنشر، وأنه سيعلن عن تلك القائمة رسميا خلال ساعات.

وأضاف أن القائمة الأولية المنتظر الإعلان عنها، سيتبعها دفعات أخرى من قوائم العفو، وأنها تشمل طلبة جامعات، ومتهمين في قضايا الرأي والتعبير والتظاهر.

وأضاف، في مداخلة هاتفية ببرنامج "كلام جرايد"، عبر فضائية "العاصمة"، إن الرئيس سيستخدم حقه الدستوري في العفو عمن صدر بشأنهم أحكام على خلفية قانون التظاهر.

وأضاف، في مداخلة أخرى مع برنامج "قصر الكلام"، عبر فضائية "النهار"، أن الاهتمام كان بالطلبة، وكذلك الشباب، الذين تم ضبطهم في قضايا تظاهر، وقضوا فترة كبيرة في الحبس.

ومن جهته، كشف عضو اللجنة، طارق الخولي، أنه من المنتظر صدور قرار العفو الرئاسي عن الدفعة الأولى بعد مراجعتها قانونيا من جانب الرئاسة.

وكان السيسي عقد اجتماعا، السبت، مع أعضاء اللجنة الخماسية، المشكلة من قبل الأجهزة الأمنية، للعفو عن الشباب المحبوسين على ذمة قضايا. 

وقرر السيسي استمرار عملها لحين الانتهاء من فحص جميع القوائم المقدمة إليها، مع توسيع نطاق عملها ليشمل الحالات الصادر بحقها أحكام قضائية نهائية في قضايا التظاهر والنشر والرأي والتعبير.

وتضم اللجنة كلا من: أسامة الغزالي حرب، وطارق الخولي، ومحمد عبد العزيز، ونشوى الحوفي، وكريم السقا.

وترددت أنباء حول أن القائمة تضم المتهمين الثلاثة بازدراء الأديان: إسلام بحيري، وأحمد ناجي، وفاطمة ناعوت.

وتأكد أن عفو السيسي لن يتضمن أيا من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، ولا كلا من الناشطين السياسيين: علاء عبدالفتاح، وأحمد دومة، وأحمد ماهر، عضو حركة 6 أبريل، ومحمد عادل، القيادي في الحركة.

القبض على 350 بمظاهرات "الغلابة"

أعلنت وزارة الداخلية، السبت، أنها ألقت القبض على 350 شخصا على مستوى الجمهورية، على خلفية دعوات التظاهر، الجمعة، تحت شعار "ثورة الغلابة"، التي قال إعلام السيسي إنها فشلت، ولم يشارك فيها سوى عدد محدود.

ونقلت صحيفة "الشروق" عن مصدر أمني، الأحد، قوله: "إن أجهزة الأمن تصدت لمحاولات بعض مثيري الشغب الذين حاولوا بث الفوضى في البلاد، بحملات استباقية استهدفت اللجان النوعية للإخوان، وكشفت عن عدد من المخازن التي خزنت فيها هذه اللجان في تخزين أسلحة ومتفجرات وقنابل يدوية ومواد تستخدم لتصنيع العبوات الناسفة وبنادق قناصة وذخيرة".

وأوضح أن تلك الحملات أشرف عليها وزير الداخلية، اللواء مجدي عبدالغفار وكانت سببا رئيسيا في احتواء مؤامرات الإخوان لضرب الاقتصاد، وفق زعمه، مشيرا إلى القبض على 350 شخصا على مستوى الجمهورية، بينهم 60 شخصا بالقاهرة، و50 بالجيزة.

وأشار المصدر، وفق "الشروق"، إلى أنه تم إلقاء القبض على 60 شخصا في القاهرة، و50 شخصا في الجيزة، حاولوا تحريض المواطنين على النزول إلى الشوارع لإثارة الفوضى، بينما، بحسب وزارة الداخلية، تم إلقاء القبض على 240 آخرين في بقية المحافظات بتهمة التظاهر دون ترخيص. 

وأضاف المصدرالأمني أنه في محافظة البحيرة وحدها تمكنت أجهزة الأمن من ضبط 106 من الإخوان بتهمة التظاهر دون ترخيص، مشيرا إلى أنه تم فض ثلاث مسيرات في مدينة كفر الدوار، وضبط 74 من المشاركين فيها، كما تم ضبط 21 شخصا من المشاركين في مظاهرة لأعضاء جماعة الإخوان بمدينة حوش عيسى، وألقت قوات الأمن القبض على 11 آخرين من أعضاء الجماعة في أثناء مشاركتهم بسلسلة بشرية على الطريق بمركز أبو حمص.

وفي الإسكندرية ألقت أجهزة الأمن، بحسب المصدر الأمني، القبض على 14 شخصا من محيط ميدان القائد إبراهيم، بعد الاشتباه في كونهم منتمين لجماعة الإخوان، وجار فحصهم حاليا من قبل المباحث، بينما تم إلقاء القبض على عشرة من أعضاء جماعة الإخوان في كفر الشيخ، عقب تفريق مسيرتين بمركزي البرلس ودسوق.

فيما أعلنت مديرية أمن المنيا ضبط 21 متظاهرا من المشاركين في مسيرتين بمنطقة أبو هلال جنوب مدينة المنيا، ومركز سمالوط.

وفي السويس ضبطت الأجهزة الأمنية 24 شخصا من المتظاهرين بميدان الأربعين، وعدد من الشوارع الرئيسية الأخرى.

ومن جهتها، باشرت نيابة قصر النيل، بوسط القاهرة، الأحد، التحقيق مع 20 من المقبوض عليهم بمحيط ميدان التحرير علي خلفية مظاهرات "11/11".

ووجهت النيابة للمواطنين العشرين تهم إثارة الشغب والتجمهر والبلطجة والتظاهر دون تصريح.
وغير بعيد، أمر المحامي العام لنيابات جنوب الجيزة الكلية، بحبس 14 مواطنا، بينهم المصور الصحفي عبد الرحمن الطاهر، 15 يوما على ذمة التحقيقات، في اتهامهم بالتظاهر دون تصريح، على خلفية التظاهرات نفسها، بمنطقة العمرانية.
التعليقات (0)