سياسة عربية

كيف رد شريف إسماعيل على سؤال استيراد النفط من إيران؟

رئيس الوزراء المصري - ارشيفية
رئيس الوزراء المصري - ارشيفية
نفى رئيس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، صحة الأنباء التي ترددت عن زيارة وزير البترول المصري لإيران، أو وجود مفاوضات لاستيراد خام أو مواد بترولية منها.

وأشار إسماعيل إلى وجود وزير البترول المصري في أبوظبي؛ للمشاركة في اجتماعات مؤتمر يتعلق بالبترول والغاز، "وعقد لقاءات مع شركات كبرى في العالم، على رأسهم «أباتشي»؛ لزيادة حجم التعاون بين مصر والشركة".

اقرأ أيضا: وكالة إيرانية تؤكد لقاء وزير البترول المصري نظيره الإيراني

وأضاف أنه يوجد أرصدة كافية من الوقود للسوق المحلية، ونعمل على توفير احتياجات المواطنين.

ورغم أنه نفى زيارة الوزير لإيران، إلا أنه لم ينف حدوث اللقاء في أبوظبي على هامش المؤتمر.

وكانت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية نقلت عن مسؤول إيراني تأكيده أن وزير البترول المصري التقى الاثنين نظيره الإيراني بيجن زنكنه، في لقاء تناول تعزيز العلاقات الثنائية في مجال الصناعات النفطية والطاقة، والنفط الخام ومنتجاته. 

وقال مساعد وزير النفط الإيراني للشؤون الدولية والتجارية، أمير حسين زماني نيا، إنه لا حدود لعلاقات التعاون المصرية-الإيرانية في مجال النفط والغاز والمنتجات البتروكيماوية، مؤكدا دعم إيران لأي تعاون مشترك بين البلدين. 

وتأتي هذه التطورات في حين أكد الوزير المصري وقف شركة "أرامكو" السعودية إرسال شحنات المواد البترولية إلى مصر للشهر الثاني على التوالي.

وكانت "أرامكو" أبلغت القاهرة الشهر الماضي أنها لن تستطيع توريد المواد البترولية لشهر تشرين الأول/ أكتوبر، طبقا لاتفاق موقع بين القاهرة والرياض بقيمة 23 مليار دولار، يقضي بحصول القاهرة على 700 ألف طن من المواد البترولية شهريا لمدة خمس سنوات.

ومنذ توقفت شحنات "أرامكو" السعودية، تبدو مصر كأنها تحاول تنويع مصادر المواد البترولية؛ من أجل سد عجز السوق المحلية.
التعليقات (0)