سياسة دولية

الهلباوي يهاجم الإخوان وآل سعود عبر وكالة إيرانية محافظة

الهلباوي
الهلباوي
هاجم القيادي المنشق عن جماعة الإخوان المسلمين، كمال الهلباوي، في حوار مع وكالة تسنيم الإيرانية، جماعته السابقة، بالإضافة للسعودية.

وشدد -بحسب ما ذكرت الوكالة المقربة من الحرس الثوري- على "ضرورة الترابط والتكامل بين إيران ومصر، موجها انتقادات لاذعة للسياسة التي تتبعها السعودية في منطقة الخليج والمنطقة الإسلامية".

وغازل في حواره طهران، وتمنى أن "تحذو مصر والعالم الإسلامي حذو إيران".

وقال إنه رغم توقيع مصر على اتفاقية "كامب ديفيد" في عهد السادات، إلا أن السعودية جهدت خلال العقود الأخيرة في إضعاف العلاقة التي تربط بين مصر وإيران؛ بهدف صرف أنظار الشعوب عن العداء للكيان الصهيوني إلى عدو موهوم جديد، وهو الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، على حد قوله.

"الإخوان المشكلة"

وبرده على سؤال: إلى أي مدى وصلت حالة التأزم بين الحكومة وجماعة الإخوان المسلمين؟ زعم الهلباوي أن هناك "أزمة بين الإخوان وجميع مكونات الدولة، بمعنى أن الأزمة ليست مع النظام الحاكم فقط، بل مع الشعب نفسه، فالإخوان قد استعْدوا الجميع، الشعب بأغلب شرائحه، والدولة بأغلب مؤسساتها، فقد استعدوا القضاء، والمؤسسات الإعلامية، والشرطة والجيش".

وادعى أن "الإخوان المسلمين هم من وضعوا أنفسهم في هذا الموضع، وبأيديهم حولوا الأزمة من أزمة مع الحكومة إلى أزمة مع كل مكونات الدولة، الإخوان المسلمون ارتكبوا أخطاء فادحة، من الصعوبة بمكان ترميم آثارها، فقد وضعوا الشعب المصري خلف ظهورهم، وأداروا ظهرهم للثورة، وهرولوا خلف السلطة".

وحمل الإخوان مسؤولية انسداد الأفق السياسي، وقال إنه "لا توجد في الوقت الراهن ثمة مبادرات أو أطروحات؛ وذلك بسبب حالة التعنت من جانب الإخوان المسلمين؛ بسبب إصرارهم على التمسك بفكرة ما يسمى "الشرعية"، ودشنوا التحالفات فيما يسمى "تحالف دعم الشرعية"، الذي ضم إليه الجماعات الجهادية التي انخرطت سابقا في أعمال إرهابية".

الهجوم على السعودية

وحول العلاقات المصرية السعودية، قال الهلباوي إن "التوتر الحاصل بين مصر والسعودية على الصعيد السياسي ليس سابقة تاريخية، فقد سبق أن وصلت الأمور بينهما للحرب، وذلك إبان حكم الرئيس جمال عبد الناصر، على خلفية حرب اليمن، فمصر اشتبكت مع السعودية سابقا في اليمن؛ لأنها أرادت تحريره وإخراج شعبه من ظلمات آل سعود، وتخليص اليمنيين من حكم ديكتاتوري متخلف، بل شديد التخلف، وآل سعود وقفوا حائلا دون تحرر هذا الشعب؛ لأنهم يخشون من أي مد ثوري في المنطقة برمتها، ولا يتوقف الأمر عند خشيتهم من أي حراك داخل المملكة فحسب".

وأضاف أن السعودية "تريد أن تكون ندا لإيران، وهو طموح يفوق قدراتها الذاتية، مستغلين البعد الديني لشبه الجزيرة العربية، ووجود الحرمين فيها، وكون بلادهم قبلة للمسلمين، ناسين أو متناسين أن الخليج بأكمله أرض محتلة من الأمريكان والغرب، وبلادهم تؤوي قواعد عسكرية لهذه الدول".

ودعا السعودية إلى أن تحدد أولوياتها، "وأن تولي وجهها شطر العروبة ومصالح الأمة".

وقال: "أنا لا أفهم لماذا تقوم السعودية بتدشين حلف إسلامي، وفي الحقيقة ما هو بإسلامي، وكل هدفها هو شرعنة عدوانها على اليمن".

وأردف قائلا: "ولت سنين العسل بين أمريكا والسعودية، معادلة النفط مقابل الحماية ذهبت لغير رجعة؛ لذا تحركت السعودية لتحمي نفسها بنفسها، فتورطت هنا وهناك، ودخلت في معارك لا قبل لها بها".

"أما عن العلاقات بين مصر والسعودية، فإن قدر مصر أن تتحمل أذى الآخرين؛ بحكم حجمها وثقلها ودورها التاريخي، باعتبارها الشقيقة الكبرى، وقلب العالم الإسلامي، وهذه المكانة تحتم عليها أن تكون علاقاتها جيدة مع الجميع، وليس مع السعودية وفقط"، يختم الهلباوي حديثه.
التعليقات (4)
عربي حر
السبت، 05-11-2016 12:51 م
الهلباوي.......................................... عرض كبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير.
أسمرني
السبت، 29-10-2016 08:53 ص
عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَجُلا ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، " أَيُّ النَّاسِ خَيْرٌ ؟ ، قَالَ : مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ ، قَالَ : أَيُّ النَّاسِ شَرٌّ ؟ ، قَالَ : مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَسَاءَ عَمَلُهُ " وهذا والله ممنا طال عمره وساء عمله , فلايوجد مسلم عاقل ينتصر لرافضي على سني خاصةً أذا كان ظالماً له, فكيف بمن ينتصر لإيران على السعودية والقاصي والداني يعرف من هي إيران وماهو معتقدها وماهي مخططاتها ,, ولايوجد منصف يقبل بماقاله هذا الخرف عن الأخوان ,,, وهذا والله ماكنا نحذر الخوان منه , فكم مره كنت اسمع الهلباوي يدافع دفاع المستميت عن إيران حينما كان عضوا فعالا في الجماعة وقت ماكان في لندن ويدعوا لخامئني ويترحم على الخميني , ولم ارى احدا من الأخوان ينكر عليه . ولعل ماحدث يكون خيراً للاخوان , وان العقيدة قبل السياسة , وان مقولة أن هذه امتكم أمة واحدة كما كان يقولها نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، إبراهيم منير على قناة المستقلة منذ اكثر من اربع سنوات حينما تذكر إيران بسوء وبان نواياها تجاه الخليج والسنة سيئة , كان يرد بانه لايريد بتفرقة الصفوف وان هذه الأمة امة واحده وان هذا الخلاف يخدم إسرائيل , حتى احرجه احد المحاورين على قناة المستقلة , ولا أذكر من هو هل هو الدكتور الهاشمي أم غيره , قائلا فيما معناه: لكن يادكتور إيران ومذهبها يسبون الصحابة , فكان رده اتوقف وليس لدي تعليق , ويشهد الله ما اردت بذلك إلا ان أبين ان في اتباع هدي المصطفي وحب اصحابه وبغض من يبغضهم النصر والفوز والفلاح والتمكين ولو بعد حين ,قال تعالى : (وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى? لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ? يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ? وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَ?لِكَ فَأُولَ?ئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)
الحد الجنوبي
الخميس، 27-10-2016 02:07 م
الرجل بلغ ارذل العمر ولايأخذ على كلامه لإنتفاء صفة العقل عنده فهو يهذرف بما لا يعرف الرجل كان ذا منصب ورحل عنه المنصب فراح يبحث عنه عند أقدام الفرس فاتخذوه مطيه وهم يعرفون أي الفرس جيدا أنه حصان خاسر لتقدمه في السن لكن المرحلة تتطلب إستخدام جميع المطايا حتى المتقدمة في السن لتحقيق احلام لن تحقق
فلسطيني - نابلس المحتلة
الخميس، 27-10-2016 12:22 م
نصيحتي إلى عائلة الهلباوي المحترمة: عليكم الحَجْر على هذا الرجل ومنعه من التواصل مع وسائل الإعلام وعرضه فوراً على طبيب نفسي أو طبيب أمراض عقلية قبل فوات الأوان. الرجل وصل مرحلة الخرف.. كان الله في عون زوجته وأولاده

خبر عاجل