سياسة دولية

تركيا تطور منظومة دباباتها بمساعدة إسرائيل

تركيا واسرائيل
تركيا واسرائيل
أفادت صحيفة "Defense news" الأسبوعية والمتخصصة بالمراكز الدفاعية العسكرية أن تركيا تتجه لتحديث أكثر من 300 دبابة أمريكية من طراز "M60" خلال الفترة القادمة بالتعاون مع إسرائيل، و100 دبابة من نوع "Leopard 2" مع ألمانيا.

وأوضحت الصحيفة في خبرها، أن هذا التعاون العسكري في تطوير نظام الدبابات القديمة يعتبر الأول من نوعه، منذ تجميد العلاقات الدبلوماسية عام 2010، وبأنه من المتوقع أن يتم تبادل السفراء بين البلدين خلال أيام قليلة.

وقالت الصحيفة إن الدبابات المذكورة تم تحديثها سابقا بشكل مشترك بين تركيا وإسرائيل، في تسعينيات القرن الماضي، حيث قامتا بتطوير أنظمة "البرج" والمعروفة بـ "SABRA" في دبابة "M60" الأمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تكلفة تطوير الدبابة الواحدة يصل إلى 3 ملايين دولار أمريكي، بتكلفة إجمالية قد تصل إلى مليار دولار.

من جهة أخرى أفاد موقع "وللا" العبري أن "إسرائيل" طرحت مناقصة للشركات الدولية، لبناء منظومة جدار عازل تحت الأرض على حدود قطاع غزة، لمنع أنفاق المقاومة الفلسطينية من الوصول إلى داخل "إسرائيل"، وقد تقدمت عدة شركات دولية لتنفيذ المشروع، منها "تركية، ألمانية وبريطانية".

يذكر أن تركيا و"إسرائيل" وقعتا على اتفاق "سياسي- مالي- اقتصادي" ينهي القطيعة السياسية التي استمرت منذ عام 2010 عقب مجزرة "أسطول الحرية" خلال توجهه لفك الحصار على قطاع غزة.
التعليقات (0)