سياسة عربية

تلفزيون مصر يحقق مع ناشري تحية السيسي لمرسي في أكتوبر

يظهر في المقطع السيسي وهو يؤدي التحية للرئيس مرسي- أرشيفية
يظهر في المقطع السيسي وهو يؤدي التحية للرئيس مرسي- أرشيفية
أحالت رئيسة قطاع القنوات الإقليمية بالتليفزيون المصري، نائلة فاروق، عاملين بالفضائية الثامنة المصرية، المعروفة باسم قناة "طيبة" التي تبث من أسوان، إلى التحقيق أمام الشؤون المركزية القانونية في رئاسة الاتحاد، بدعوى نشر مقطع فيديو لأغنية وطنية بمناسبة انتصار السادس من أكتوبر، يظهر فيها قائد الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، حينما كان وزيرا للدفاع، وهو يؤدي التحية للرئيس محمد مرسي.

وبثت القناة احتفالات نصر أكتوبر في عهد الرئيس مرسي، على أنها احتفالات جديدة، وتم عرض مقاطع فيديو للرئيس مرسي في أثناء احتفالات أكتوبر، التي حضرها قيادات من جماعة الإخوان المسلمين، وظهرت مقاطع فيديو توضح قيام السيسي بتقديم التحية أمام الرئيس مرسي، وذلك أثناء تقلده الرتبة العسكرية "فريقا أول". 

وتبين بعد ذلك أن القناة بثت الفيديو عن طريق الخطأ، وقال المسؤولون إنه لم تتم مراجعة المادة المعروضة على الشاشة قبل عرضها.

وفي أول تعليق له على ظهور الرئيس مرسي على شاشة القناة، قال رئيسها علي المريخي، في تصريحات صحفية، إنها جاءت في إطار عرض أغنية وطنية، ورصدا لجميع المناورات التي حضرها السيسي، منذ أن كان وزيرا للدفاع حتى آخر مناورة.

وأضاف أن الواقعة لا تستدعي كل ما يثار حولها، ولكن من حق رئيسة القطاع أن تتخذ الإجراء الذي يناسب الواقعة، مشيرا إلى تلقيه مكالمة من رئاسة الاتحاد بالسؤال عن الواقعة، وتفاصيلها، وأنه سيدلي بأقواله عنها في القاهرة.

ومن جهتها، كشفت مجلة "الأهرام العربي" الحكومية الصادرة هذا الأسبوع، ما اعتبرته "تفاصيل جديدة حول الأزمة"، مشيرة إلى زيارة جهة سيادية للقناة.

وقالت المجلة إن خبر إذاعة أغنية وطنية ظهر فيها الرئيس محمد مرسي وقت توليه الحكم وعدد من قيادات الإخوان والرئيس عبد الفتاح السيسي بصفته وزيرا للدفاع آنذاك، قد أدت إلي بلبلة واسعة وجدل كبير داخل قناة "طيبة" بأسوان، وتطورت الأزمة، ووصلت إلى نائلة فاروق، رئيسة قطاع القنوات الإقليمية بالتليفزيون.

وكشفت "الأهرام العربي" عن اجتماع مغلق تم عقده أخيرا، وضم رئيس القناة علي المريخي، ومساعدته لشؤون التنفيذ نجلاء بسيوني، والمخرجة المنفذة حنان رجب، التي أذاعت الفيديو، وعددا من المخرجين داخل القناة.

ونقلت المجلة عن "مصدر خاص"، روايته تفاصيل الأزمة التي وقعت، قائلا: "حدثت الواقعة يوم السبت 1 تشرين الأول/ أكتوبر الحالي، في شيفت الهواء من الساعة التاسعة صباحا حتي الثانية ظهرا، ولم تكن أغنية تسلم إيديك لحسين الجسمي موضوعة مسبقا ضمن الأغاني التي ستذاع بالشيفت، ولكن قامت مساعدة رئيس القناة لشؤون التنفيذ بإعطائها للمخرجة المنفذة هناء رجب، فأذيعت فورا ما تسبب في أزمة، واتصل مكتب رئيس قطاع الإقليميات بالقناة للاستفسار عن ظهور الرئيس محمد مرسي في احتفالات أكتوبر، وبالتالي تمت إحالة المتسببين للتحقيق".

وتابع المصدر: "وصل هذا الأمر لأعلى الجهات في الدولة، وقام شخص من إحدى الجهات السيادية (المخابرات العامة) بزيارة مبنى قناة "طيبة" بأسوان، للاستفسار عما حدث، والوقوف على تفاصيله، في حين حاول كل شخص من المتورطين في الحادثة إعفاء نفسه من المسؤولية، وإلقائها على غيره".

وقالت المجلة إنه من المثير للدهشة أنه في وقت خرج فيه رئيس القناة، بتأكيد الواقعة من خلال تصريح صحفي له، مبررا ذلك بأن الرئيس محمد مرسي أذيع له بالفعل فيديو ظهر فيه لثوان معدودة، وأن المقصد من إذاعة الأغنية كان رصد جميع المناورات التي حضرها السيسي منذ أن كان وزيرا للدفاع حتى هذه الأيام، لكنه نفى ما قاله في تصريح آخر، في حين أن نجلاء بسيوني خرجت بتكذيب للأمر نهائيا، ما يؤكد صدق الواقعة، مع تضارب الأقاويل.

وقالت "الأهرام العربي" إنه بسؤال مدير قطاع الأمن بقناة "طيبة"، محمد حنفي، أكد أن موضوع إذاعة فيديو للرئيس محمد مرسي بالقناة قد أحيل برمته للتحقيق في الشؤون القانونية المركزية برئاسة الاتحاد، بحسب قوله.

التعليقات (0)