سياسة عربية

دولار السيسي 13 جنيها.. وإعلاميوه: الفكة سُنَّة (فيديو)

طالب السيسي من المصريين سابقا التبرع بجنيه يوميا من خلال هواتفهم المحمولة - أرشيفية
طالب السيسي من المصريين سابقا التبرع بجنيه يوميا من خلال هواتفهم المحمولة - أرشيفية
تجاوز سعر صرف الدولار الأمريكي، مقابل الجنيه المصري، في الأسواق المصرية، الأربعاء، الثلاثة عشرة جنيها، وذلك في غضون يومين فقط، من إلقاء رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي، خطابه بافتتاح تطوير عشوائيات "غيط العنب" بالإسكندرية، الاثنين، الذي أعلن فيه مبادرته لجمع "الفكة"، من الحصيلة اليومية للتعاملات المالية والبنكية للمصريين.

وتبنى إعلاميون موالون للسيسي هذه المبادرة، واعتبرها أحدهم استنانا بسنة النبي، صلى الله عليه وسلم، الذي "كان دائم الدعوة للتصدق"، بحسب وصفه.

واستنكروا موجة السخرية الشعبية من المبادرة، زاعمين أنها نالت إعجاب المصريين.

وكان السيسي خاطب في كلمته رؤساء البنوك، قائلا: "مينفعش نحصل على الفكة اللي في المعاملات هي الخمسين قرشا، وغيره، وتوضع في حساب لصالح المشاريع".

وأردف: "لو سمحتم.. أنا عايز الفلوس دي.. إزاى آخدها أنا ماعرفش.. بس عشان نحطها للناس.. أمال ايه.. أيوة".



معتز عبدالتفاح: النبي دعانا للصدقة


وترويجا للمبادرة، أشار أستاذ العلوم السياسية، مذيع برنامج "90 دقيقة"، عبر فضائية "المحور"، معتز بالله عبد الفتاح، إلى أن "الفكة" ممكن تنفع في رصف شارع، أو بناء مدرسة، أو إصلاح مستوصف.. متسائلا:  ما المشكلة؟

وأضاف: "لو رئيس الوزراء الإسرائيلي طلب من شعبه يتبرع ما فيش حد هيسخر، لأنهم فاهمين أن بلدهم في خطر"، وفق تعبيره.

وأردف: "إحنا فاكرين أننا في مجتمع وفرة"، مستدركا بالقول إن الحديث (النبوي) الشريف يقول: "لا تحقرن من المعروف شيئا"، ومضيفا: "يعني "تصدق ولو بشق تمرة".. هل "شق التمرة" سينقذ أحدا؟.
وأجاب: "اعمل اللي عليك وخلاص.. المعيشة في حالة الانتقاد الدائم والسخرية المستمرة لن تنقذ أحدا".

واستطرد: "عاجباني المبادرة.. وعاجباني "تبرع لمصر بجنيه"، متابعا: "اعمل اللي عليك وخلاص.. لو كل حاجة تنتقدها وترفضها طب إنت عايش ليه؟، بحسب تساؤله.



تامر أمين: "أختلف في الشكل"

وفي السياق نفسه، هاجم الإعلامي تامر أمين المواقع الإلكترونية، معتبرا أنها أخذت تصريحاته عن تبرع المصريين بـ"الفكة" بشكل غير مهني.

وقال أمين، في برنامجه "الحياة اليوم"، عبر فضائية "الحياة"، إنه اختلف مع السيسي حول فكرة التبرع بـ"الفكة" من حيث الشكل، ولكنه فوجيء بأن المواقع الإلكترونية تصطاد في الماء العكر، على حد وصفه، متابعا: "ما قولتش كدة".

 وتابع: "لقيت عناوين زي "تامر أمين يشن هجوما حادا على السيسي، وتامر أمين ينقلب على السيسي"، وهذا كلام غير دقيق، بس أنت كدة كموقع إخباري ستفقد مصداقيتك".



وكان "أمين" هاجم السيسي، بشدة، بسبب مطالبته بتنازل المتعاملين مع البنوك عن "الفكة" لمصر.

وقال: "مصر مش كشك سجائر عشان تتبني بالفكة"، داعيا السيسي إلى التنازل عن فكرته، وعدم تكرارها.



الإبراشي: ما تستخفوش بالأفكار

وعلى طريقته، دافع وائل الإبراشي، في برنامجه "العاشرة مساء"، عبر فضائية  "دريم"، عن المبادرة قائلا: "بعض الناس يحاول أن يستخف ببعض الأفكار المفيدة في حياتنا الاقتصادية والمعيشية.. والأفكار الصغيرة لا تعني أنها ليست مهمة.. على العكس، هناك دول كثيرة بتشتغل على أفكار صغيرة.. مثل ما تناولناه سابقا في موضوع العجلة".

وأضاف: "بعض الناس تعاملوا مع حديث الرئيس السيسي عن الفكة باستخفاف شديد وباستهانة.. لا.. هي أفكار بسيطة، ولكن يمكن أن تدبر، وتوفر أموالا، وتجيب نتائج لمَّا تجمعها مع بعضها البعض".



الدولار يسجل 13.10 جنيه

وبينما يمضي قطار إعلاميي السيسي في اتجاه الترويج لمبادرته، نقلت وكالة أنباء "رويترز"، الثلاثاء، عن متعاملين في سوق الصرف، قولهم إن العملة الأمريكية واصلت قفزاتها الشديدة بالسوق السوداء، ووصل سعر الدولار إلى 13 جنيها وعشرة قروش، مسجلا أعلى مستويات له منذ تموز/ يوليو الماضي.

وقال مصرفيون، بحسب الوكالة، إن سعر الدولار في السوق الموازية تسارع بوتيرة لم يشهدها من قبل خلال الساعات القليلة الماضية، وسط تكهنات بخفض وشيك لقيمة الجنيه، وقلة المعروض من العملة الصعبة.

وأكد متعامل في السوق الموازية أن السعر ارتفع بشدة منذ خطاب السيسي، الذي  تعهد فيه بانخفاض أسعار السلع الرئيسية خلال شهرين بغض النظر عن سعر الدولار.

ومن جهتها، قالت شركة "بلتون" المالية في مذكرة، الثلاثاء، إنه لابد من أخذ خطاب السيسي بجدية شديدة على أنه تمهيد نفسي للتعويم، وتبعاته، على حد وصفها.

"تحيا مصر": حصيلة "الفكة" 18 مليارا سنويا

وكانت مديرة برنامج التنمية بصندوق "تحيا مصر"، عزة قورة، قالت إن حصيلة مبادرة "الفكة" التي طرحها السيسي، ستجلب  18 مليار جنيه في كل عام.

وأضافت، في مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم"، عبر فضائية "الحياة"، أن ترك الفكة في فواتير "الكهرباء والغاز والموبايل" هي فكرة قديمة جدا، وأن تطبيقها سيدر دخلا كبيرا للدولة.

وتابعت: "البنوك ممكن تعمم فكرة أخذ الفكة، وتفتح باب للمعترضين على الفكرة، واستبعاد كل من يعترض عليها، ومنحه الفكة الخاصة به"، على حد قولها.

خبير اقتصادي: التضخم بأعلى معدلاته

إلى ذلك، أكد الخبير الاقتصادي، محسن عادل، أن معدل التضخم في مصر وصل إلى أكبر معدلاته منذ عام 2008 ، إذ سجل ارتفاعا بقيمة 16.4% لهذا الشهر، ما أسهم في زيادة أسعار السلع لأعلى معدلاتها.

وأضاف أن هناك ارتفاعا في الخدمات الصحية والكهرباء، وأنه من المفترض أن يرتفع معدل التضخم إلى 18% بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

وقال إن قرارات الحكومة بشأن ترشيد الاستيراد أدت إلى انخفاض الواردات بقيمة 5 مليارات دولار فقط من قيمة فاتورة الاستيراد، مضيفا أنه كان هناك فائض في ميزان المدفوعات العام الماضي بقيمة ملياري دولار لكنه انخفض هذا العام لتصل قيمة العجز خلال عام واحد إلى 2.8 مليار دولار.

وسبق أن طالب السيسي من المصريين التبرع بجنيه يوميا من خلال هواتفهم المحمولة  في مبادرة أطلق عليها اسم "صبح على مصر ولو بجنيه"، بهدف جمع أربعة مليارات جنيه في السنة على أن يتم إيداعهم في صندوق "تحيا مصر"، الذي أنشأه السيسي، دون إخضاعه لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات.

ووصلت قيمة التبرعات والتمويلات التي تلقاها الصندوق منذ إنشائه في تموز/ يوليو 2014 حتى الآن ستة مليارات جنيه، فيما جاء نصيب حملة "صبح على مصر" من إجمالي إيرادات الصندوق  8 ملايين جنيه فقط.
التعليقات (1)
مصري
الخميس، 29-09-2016 09:32 ص
فليستمر السيسي في دور العبيط الأهبل ولتستمر البلاد في السقوط و الإنحدار نحو الهاوية .

خبر عاجل