ملفات وتقارير

شاهد.. إفطار السيسي مع أسرة بسيطة يكلفها 3 آلاف جنيه

السيسي افطار مع عائلة مصرية
السيسي افطار مع عائلة مصرية
كشف نشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي أن إفطار رئيس الانقلاب، عبدالفتاح السيسي، بحضور وزير الدفاع صبحي صدقي، مع أسرة بسيطة، في افتتاح تطوير منطقة "غيط العنب" بالإسكندرية، الاثنين، الذي تحدث عنه الإعلام المصري بتوسع، ونشر صوره، يكلف الأسرة المصرية ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف جنيه شهريا، كمتوسط، وهو ما لا تستطيعه أغلبية المصريين ذات الدخول المتوسطة.

وتتبع النشطاء الصور التي نشرتها مؤسسة الرئاسة على صفحتها الرسمية بموقع "فيسبوك"، وقدروا أن التكلفة التقديرية للوجبة، بحسب المكونات التي ظهرت فيها، وصلت إلى نحو سبعين جنيها لعدد سبعة أشخاص، من بينهم رئيس الجمهورية ووزير الدفاع وثلاث نساء وطفلتان.

واشتملت مكونات وجبة الإفطار "البسيطة"، على حد وصف الإعلام المصري، على حزمتين من الجرجير، ونصف كيلو جبن أبيض، وربع كيلو جبن رومي، وبيض مقلي بالطماطم "شكشوكة"، وبيض مسلوق، وزيتون مخلي، وخبز بلدي، وطعمية بالسمسم، وثلاثة أطباق من الفول البلدي المدمس، وطماطم، وخيار، وباذنجان مقلي، وحلاة طحينية، وزجاجتين من المياه المعدنية، بحسب الصور.

وقال النشطاء إن الأسرة المكونة من سبعة أشخاص إذا قامت بتناول هذه الكميات نفسها، التي ظهرت في إفطار السيسي، فسوف يتراوح إفطار الأسرة الواحدة بين ستين ومئة جنيه، وبالتالي سوف يتجاوز ألفي جنيه شهريا لوجبة الإفطار فقط، موضحين أنه -وفقا للأسعار المتداولة بالأسواق- تبلغ تكلفة إفطار السيسي هذا المبلغ.

 وسردوا التفاصيل كما يلي: ربع كيلو جبن رومي 15 إلى بـ20 جنيها، و3 أطباق فول بـ5 جنيهات، وربع كيلو جبن أبيض بـ10 جنيهات، وربع كيلو زيتون أسود كالاماتا بقيمة بين 5 إلى 17 جنيها ونصف الجنيه، و10 أرغفة خبز مدعم بـ5 جنيهات، و10 أقراص طعمية بالسمسم بـ5 جنيهات، و10 بيضات بـ11 جنيها، وخيار وجرجير وطماطم بنحو 5 جنيهات، وشكشوكة بيض مقلي بالطماطم بتكلفة 8 جنيهات، وباذنجان مقلي بقيمة 3 جنيهات، وعشرة جنيهات ثمن زجاجتي مياه معدنية شركة صافي (المملوكة للجيش)، وبجمع هذه التكلفة تصل إلى 100 جنيه.

إعلام السيسي يلملم الفضيحة

وإزاء ما اعتبره النشطاء "فضيحة"، نقل الإعلام المصري الرسمي لقاءات مع صاحبة الإفطار البسيط، واسمها أم إبراهيم، وزعمت أنه في أثناء افتتاح السيسي مشروع غيط العنب بالإسكندرية "طلع الرئيس للسلام علينا، واستقبلته بفرحة وزغاريد، وتواضع، وسلم علينا بيده، فأصررت على أن يدخل ليفطر معنا".

 وأضافت: "أنا حطيت له الإفطار، وتناقشنا معه حول الوقفات التي يقف فيها معنا هو وجيشه".
وقالت إنها فوجئت بقدوم الرئيس إلى منزلها وجلوسه مع أسرتها لتناول الإفطار.

وتابعت: "أنا مش بعرف أقرأ أو أكتب؛ لأني مروحتش المدرسة، بس نجحنا في حياتنا الحمد لله، وطلبت من الرئيس إن الغلابة يكونوا هدفه؛ عشان محدش يلعب بيهم، والرئيس قال لي: كلنا بنشتغل عشان كده".

ومن جهته، زعم الإعلامي الموالي للسيسي، أحمد موسى، أن هناك مصادر أكدت أن المائدة التي جلس عليها السيسي ووزير الدفاع خلال إفطارهم لم يرتب لها مسبقا، وأن هذه الأسرة البسيطة دعت السيسي، فاستجاب لهم.

وأضاف، ببرنامجه "على مسؤوليتي"، عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الاثنين، أنه لم يكن هناك إجراءات أمنية مشددة خلال إفطاره مع الأسرة.

وتابع: "الرئيس السيسي تناول وجبه بسيطة عبارة عن جبنة بيضاء وفول وعيش".
وفي السياق نفسه، نقلت "المصري اليوم" عن مصادر زعمها أن اللقاء كان غير مرتب له، وجاء عفويا بعد طلب ثلاث من الأسر ذلك، واستجابة السيسي لهم.

وأضافت أن الإفطار أعدته صاحبة الشقة بنفسها.


 
ماذا قال في خطابه

وكان السيسي طالب الموظفين المصريين بالتبرع، الاثنين، بالتنازل عن القروش القليلة خلال معاملاتهم البنكية لصالح المشروعات القومية.

وقال في كلمته: "أنا عايز فكة معاملاتكم البنكية، ومرتباتكم هتفيد البلد، وهتعمل ملايين.. أيوه والله صدقوني.. يعني لو واحد بيصرف شيكا بـ1255 وشوية فكة.. ناخد الفكة دي ونحطها في حساب لصالح البلد".


وأضاف أن 15% من القرى فقط كانت مغطاة بالصرف الصحي، وبحلول حزيران/ يونيو 2018 ستكون
نسبة القرى المغطاة بالصرف الصحي 50%، معلنا طرح 500 ألف فدان خلال تشرين الأول/ أكتوبر المقبل من أراضي مشروع المليون ونصف المليون فدان للناس.


 وأوضح أن ما نسبته 30 % من الخضار المتداول في الأسواق يتم إهداره، بحسب ادعائه.
التعليقات (1)
السعيد
الثلاثاء، 27-09-2016 01:02 م
الزعماء العرب لايحسنون الا النفاق والخداع مع شعوبهم الغبية . هذه الصورة كلها سياسة .