سياسة عربية

عرض أمريكي سري على طهران للتفاوض على اليمن دون الرياض

إيران ظريف كيري أ ف ب
إيران ظريف كيري أ ف ب
 كشفت صحيفة الأخبار اللبنانية، عن خطة أمريكية أعدها وزير الخارجية جون كيري، تقضي بحوار أمريكي-روسي-إيراني حول الحرب في اليمن، يستثني المملكة العربية السعودية.

ونقلت الصحيفة التابعة لحزب الله اللبناني عن مصدر لم تسمّه، وصفته بأنه "سرّي مطّلع" أن واشنطن مررت قبل أسابيع رسالة للسفارة الإيرانية في العاصمة العُمانية، مسقط، تقترح فيها إجراء المفاوضات دون حضور السعودية، الأمر الذي علمت به الأخيرة وأزعجها، لكنه في ذات الوقت لم يعجب الإيرانيين الذين يريدون أن يتم التفاوض مع "المجلس السياسي الأعلى" في اليمن، أي مجلس الحوثي وصالح الذي أعلن مؤخرا.

ورغم أن أحد مساعدي وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أبدى ترحيبا بالاقتراح، فإنه لم يُسمح له بالتحرك في القضية، لأن القيادة الإيرانية ترى أن الهدف منه قد يكون احتواء الحرب لا إيقافها، على غرار ما فعلته بريطانيا في السنة الأخيرة للحرب العراقية-الإيرانية، حينما نقلت رسالة إلى طهران مفادها "أننا مستعدون للتفاوض"، بحسب تعبير الصحيفة.

ويرجع الرفض الإيراني أيضا إلى قناعة إيرانية بأن ما وراء الرسالة هو تقدم اليمنيين "في العمق السعودي"، مع تطور إطلاق الصواريخ البالستية، وأن النية هي احتواء الحرب، وبعدها سترتب واشنطن أوراقها مع السعودية.

وأكدت الصحيفة على لسان مصدرها أن طهران لن تجيب على المقترح في وقت قريب، في ظل "التقدم اليمني في السعودية"، وفي ظل الأجواء الانتخابية الأمريكية.

وختمت بأن القيادة الإيرانية لن تقع في فخ "تبريد الحرب"، إلى حين تجاوز الإدارة الأمريكية الاستحقاق الانتخابي، رغم عدم وجود مشكلة لدى واشنطن في تجاوز الرياض.
التعليقات (0)