سياسة عربية

دعوات لإقالة محافظ القاهرة بعد 3 أيام من تعيين السيسي له

ظلت القاهرة قرابة ستة أشهر بدون محافظ- أرشيفية
ظلت القاهرة قرابة ستة أشهر بدون محافظ- أرشيفية
تزايدت الدعوات المطالبة بإقالة محافظ القاهرة الجديد، اللواء عاطف عبد الحميد، وأعلن عدد من أعضاء "مجلس نواب ما بعد الانقلاب"، التقدم بطلبات إحاطة وبيانات عاجلة للحكومة حول الأمر، بعد مرور ثلاثة أيام فقط من أدائه اليمين الدستورية أمام رئيس الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، الأربعاء.

وتأتي تلك المطالب على خلفية التحقيق، قبل ثلاث سنوات، مع المحافظ الجديد بجهاز الكسب غير المشروع واتهامه بالفساد، والاستيلاء على 4 ملايين جنيه، من شركة مصر لخدمات الطيران، عندما كان وزيرا للنقل.

وجاء اختيار السيسي لعبد الحميد محافظا للعاصمة المصرية بعد أن استمرت قرابة ستة أشهر بدون محافظ، على إثر اختيار محافظها السابق، جلال سعيد، وزيرا للنقل والمواصلات، في التعديلات الأخيرة بحكومة شريف إسماعيل، التي جرت يوم 23 آذار/ مارس المنصرم، وذلك بدون اختيار بديل له طيلة هذه الفترة.

دعوى قضائية في الطريق

وكشف المحامي نبيه الوحش، في تصريحات صحفية، نيته رفع دعوى قضائية لإقالة المسؤولين الفاسدين، على حد وصفه، وعلى رأسهم محافظ القاهرة الجديد ووزير الأوقاف.

وشدد على أن تعيين هؤلاء يؤسس لدولة الفساد، وأنه لا يجوز قانونا تعيين وزير النقل الأسبق محافظا، لثبوت إدانته في قضية فساد وزارة الطيران، ولكون صحيفته الجنائية مشبوهة.

ورأى المنسق العام للمنتدى الوطني، أحمد السنجيدي، في تصريحات نقلتها صحيفة "البديل"، السبت، أن تعيين محافظ القاهرة الجديد هو بمثابة إشارة قوية بأن هذا النظام غير قادر على إدارة دولة بحجم مصر، ومن واجبه الوطني أن يدعو لانتخابات رئاسية مبكرة، ويدعم تحولا ديمقراطيا لسلطة مدنية حقيقية، ودون ذلك مضيعة للوقت.

أما رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بهاء الدين أبوشقة، فقال إنه "لا يجوز قانونا تولي أحد منصبا قياديا طالما ثبتت إدانته في قضايا فساد سابقة".
 
طارق العوضي: "المحافظ .. بح"

ونشر المحامي الحقوقي طارق العوضي، عبر حسابه بموقع "فيسبوك"، أن محافظ القاهرة الجديد في الطريق إلى الإقالة، في حادثة قد تكون الأولى من نوعها. وقال ساخرا: "محافظ القاهرة الجديد … بح". (أي: أقيل). وأضاف: "طب ينفع كده يعني؟ دا أنا كنت قاعد بكتب دعوى لعزله؟".

البرعي: لو بريء أرجعوا له 4 ملايين

وعلّق المحامي الحقوقي، نجاد البرعي، على تعيينه في تغريدة عبر حسابه بموقع التدوين المصغر "تويتر"، بالقول: "لو الرجل ده كان بريئا يبقى الحكومة ترجع له الـ4 مليون اللي سددهم في الكسب غير المشروع، أو يكون استولى عليهم بغير حق.. يبقى يفصلوه".

الدسوقي رشدي: فضحوه ثم عينوه

واستنكر الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، تعيين عاطف عبد الحميد محافظا للقاهرة.

وقال في برنامجه "قصر الكلام"، على قناة "النهار1": "واضح إن الدكتور أحمد زكي بدر (وزير التنمية المحلية) ماعندوش جوجل، لأنه لو عنده وكتب اسم عاطف عبد الحميد، هيلاقي خبرا منشورا في 2013 يقول إن المحافظ الجديد أُحيل لجهاز الكسب غير المشروع، بسبب حصوله على مبالغ مالية من أرباح شركة مصر لخدمات الطيران، بالمخالفة للقانون".

وأضاف رشدي أن رئيس هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع، المستشار مصطفى أبو زيد، واجه عبد الحميد بتقارير الجهاز المركزي للمحاسبات، وتقارير مباحث الأموال العامة، لحصوله على أرباح مقدرة بـ4 ملايين جنيه من شركة مصر لخدمات الطيران بالمخالفة للقانون عام 2013، وذلك قبل أن يتصالح، ويسدد الأموال، ويعترف بأنه خالف القانون.

واستطرد رشدي: "كانت المفاجأة بعد 3 سنين قعدها في البيت بالجُرسة والفضيحة اللي كان فيها.. أنه تمت مكافأته بتعيينه محافظا للعاصمة".

الغزالي: نظام دينه الفساد

واستنكر الناشط السياسي، شادي الغزالي حرب، تعيين محافظ القاهرة عبر تغريدة بموقع "تويتر" قال فيها: "مش كفاية إنه فاسد، واتصالحوا معاه.. لأ..ده بيكافؤوه ويجيبوه #محافظ_القاهرة كمان".

وأضاف: "في الوقت اللي #هشام_جنينة بيتجرجر في المحاكم". واختتم: "نظام دينه الفساد".

فرحات: تعيين فاسد دهاء سياسي

وتهكم أستاذ القانون بجامعة الزقازيق، محمد نور فرحات، على التعيين. وقال في تدوينة عبر "فيسبوك": "خطر ببالي أن تعيين محافظ فاسد سابق ربما ينطوي على حكمة سياسية بالغة، لأن هذا المحافظ سيكون الأقدر على محاربة الفساد، وتتبع الفاسدين من رفاق الكار الذين يعرفهم، ويعرف أساليبهم".

وأضاف: "عندما تُسرق سيارتك أو منزلك فتذهب إلى شيخ حرامية المنطقة ليسترد المسروقات لك من اللص الذي يعرفه بالاسم.. أليس هذا دهاء سياسيا يحسب لصاحبه؟".

محمد أمين: كيف نعين محافظا على رأسه بطحة؟   

واستنكر الكاتب الصحفي محمد أمين، تعيين عبد الحميد. وطالب، في مقال له بصحيفة "المصري اليوم"، بعنوان "هل تعتذر الدولة"؛ رئيس الانقلاب بالتدخل لحسم الأمر، وتوضيح الصورة إلى الرأي العام، مشددا على ضرورة أن تعتذر الدولة في حالة صدق هذه الاتهامات.

خالد داوود ساخرا: محافظ نزيه

وعلق المتحدث باسم تحالف التيار الديمقراطي، خالد داوود، في تغريدة قائلا: "نزاهة، نزاهة.. بعد تسديد 4 ملايين لـ"الكسب غير المشروع" في 2013، محافظ القاهرة الجديد: لا مجال للفساد أو المفسدين".

وكان عبد الحميد قال في أول تصريحاته بعد تعيينه: "لا مجال للفساد والمفسدين".

ليليان داود: فاسد وصاحب خبرة

وقالت الإعلامية اللبنانية ليليان داود، في تغريدة عبر "تويتر": "أعتقد أن الحكمة في تعيينه.. كونه فاسدا قديما، وصاحب خبرة.. مش هتخيل عليه حركات الفاسدين الجدد، عشان يضرب بيد من حديد، وعارف كل الألاعيب".

غضب برلماني وطلبات إحاطة

إلى ذلك، أثار التعيين أزمة كبيرة بين أعضاء مجلس نواب ما بعد الانقلاب، وأعلن عدد من أعضائه توجيه طلبات إحاطة وأسئلة إلى رئيس الحكومة ووزير التنمية المحلية حول الأمر.

ووصف النائب هيثم الحريري، التعيين، بأنه إحراج لمؤسسة الدولة، ونقطة سوداء في ثوب الحكومة.

وقال الحريري، في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلام ثاني"، عبر فضائية "دريم" إن رئيس الحكومة يرى في محافظ القاهرة الجديد أنه شخصية لا يوجد مثلها في الجمهورية كلها.

وأضاف أن تعيين شخص متهم في قضية استيلاء على المال العام كمحافظ للقاهرة نقطة سوداء في ثوب الحكومة، وكنت أتمنى تعيين شخص أفضل منه منعا لإحراج الدولة.

ومن جهته، تساءل النائب إيهاب غطاطي: "كيف يتم تعيينه، وهو متورط في قضية فساد بمبلغ 4 ملايين جنيه تحصل عليهم بطريقة غير مشروعة، وتم الإفراج عنه في عام 2013 بعد سدادهم؟"، مشيرا إلى أنه سيتقدم بطلب إحاطة.

وطالب النائب أحمد علي، وزير التنمية المحلية، بتوضيح المسألة، وما المعايير التي على أساسها تم الاختيار؟ وكيف تظل محافظة القاهرة دون محافظ لمدة سبعة شهور، وفي النهاية يتم تعيين محافظ يثير جدلا حوله؟

وأكد النائب طارق الخولي أنه "يجب على وزير التنمية المحلية بحث الأمر بشكل جاد، والإطلاع على أبعاد القضية القديمة للوقوف على توافر شرط حسن السمعة"، وفق وصفه.

وتابع: "إذا تبين وصح تورطه في قضية فساد يجب أن يكون هناك تحركا واسعا لوضع رئيس الوزراء ووزير التنمية المحلية في مسؤوليتهم السياسية تجاه هذا الأمر".

المحافظ الجديد يصرح بمحاربة الفساد

من جهته، رفض محافظ القاهرة الجديد التعليق على الاتهامات الموجهة إليه.

وقال، في تصريح نقلته صحيفة "اليوم السابع"، السبت: "أتحدث حول الإجراءات العاجلة التي تنفذها محافظة القاهرة لتأمين المتنزهات، ونظافة الشوارع، بالإضافة إلى تنظيم المرور بالتزامن مع عيد الأضحى المبارك".

وفي تصريحات لصحيفة "البوابة" قال إنه سيبدأ العمل وفقا لمحاور واضحة هي توفير كل الخدمات للمواطنين، إضافة إلى محاربة الفساد والقضاء عليه وفقا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وشدد على أنه سيستكمل المشروعات الجاري العمل عليها، وأنه سيستأنف جميع المشروعات المعلقة.

يطلب المرسيدس في أول يوم عمل له

وكان عبد الحميد، تفقد في أول يوم عمل له، الأربعاء، ساحة انتظار سيارات ديوان المحافظة لاختيار السيارة التي سيستقلها في الفترة المقبلة، فاختار سيارة "المرسيدس".

ويذكر أن عاطف عبد الحميد خضع لتحقيقات جهاز الكسب غير المشروع، في عام 2013، عقب اتهامه بالفساد هو ونائب رئيس شركة مصر للطيران والصيانة والأعمال الفنية، عبد العزيز فاضل، واعترفا بارتكاب الواقعة آنذاك، وقاما بسداد المبلغ المستولى عليه، وقدره 4 ملايين جنيه، بعد أن أقرا بالحصول عليه، بالمخالفة للقانون، والكسب غير المشروع.

وعقب ذلك قرر رئيس هيئة الفحص والتحقيق بجهاز الكسب غير المشروع صرفهما إلى منزليهما.

                        
التعليقات (0)