سياسة عربية

إعلاميو السيسي يسوقون دعوته لمدة ثانية باللوم والمؤامرة

إعلاميو السيسي اعتبروا ارتفاع الأسعار أمرا حتميا وأن المصريين فقراء من مئة سنة - أرشيفية
إعلاميو السيسي اعتبروا ارتفاع الأسعار أمرا حتميا وأن المصريين فقراء من مئة سنة - أرشيفية
يحاول الإعلاميون الموالون لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، تسويق إعلانه الاستعداد لخوض انتخابات رئاسية ثانية في عام 2018، الذي صرح به في حواره مع رؤساء تحرير الصحف القومية، الأسبوع الماضي، بالزعم أن هناك مؤامرة غربية لتركيع مصر، وتحميل الشعب المصري مسؤولية تدهور الأوضاع في البلاد، مطالبينه بمزيد من التحمل.

وبعد أن وجدوا أنفسهم في تحد حقيقي مع تراجع شعبية السيسي إلى أدنى مستوياتها، اعتبر إعلاميو السيسي ارتفاع الأسعار أمرا حتميا، وقالوا إن المصريين فقراء من مئة سنة، داعين إياهم إلى تحمل الجوع والعطش، وعدم التظاهر ضد ارتفاع الأسعار، مشددين على أن الحكومة غير مسؤولة عن أكل الشعب، وشربه.

عودة نظرية "المؤامرة الغربية"

وفي البداية، صدرت صحيفة "اليوم السابع"، السبت، بمانشيت يقول: "الحرب الاقتصادية القذرة على مصر"، مقدمة ما اعتبرته تفاصيل خطة الغرب لتركيع مصر، ناقلة عن اقتصاديين تأكيدهم أن هناك مؤسسات غربية تروج معلومات مغلوطة عن مصر للمستثمرين الأجانب.

وقالت الصحيفة: "يشنها تحالف أجهزة ومؤسسات إعلامية واقتصادية بهدف إسقاط السيسي وتركيع الدولة.. الحرب الاقتصادية القذرة على مصر.. اقتصاديون: مؤسسات غربية تروج معلومات مغلوطة للمستثمرين الأجانب.. وبرلمانيون: حرب ضد الصادرات المصرية.. خالد صلاح: بنوك دولية تضع شروطا متعسفة أمام تحويل الدولارات.. والخطة بدأت منذ 30 يونيو لمواجهة استقلال القرار".

الكردوسي: "حكم الجنرالات" لن ينتهي

وملمحا إلى نظرية المؤامرة نفسها، لكن هذه المرة على الجيش، قال رئيس تحرير صحيفة "الوطن"، محمود الكردوسي، إن الهدف الحقيقي لإشاعة موجات من الغضب والسخط بين المصريين الآن.. ليس قطع الطريق على السيسي، وإجهاض فرصته فى الفوز بفترة رئاسية ثانية.. ولكن الهدف هو المؤسسة التي ينتمي إليها، ويستمد "شرعيته" من قوتها، ومن متانة العلاقة بينها وبين الشعب، وفق زعمه.

وتابع: "المتآمرون - داخلا وخارجا - يدركون جيدا هذه الحقيقة، ويدركون أنه ما من حاكم يصلح لمصر، ويتوافق عليه المصريون، إلا إذا كان منتميا إلى المؤسسة العسكرية".

وأضاف: "ما دامت هذه المؤسسة قوية ومتماسكة وتحظى باحترام وحب المصريين فإن "حكم الجنرالات" لن ينتهي، وتلك عقدتهم"، وفق قوله.

واختتم: "تذكروا جيدا: الجيش هو "ورشة" تصنيع الرؤساء الوحيدة في مصر منذ 1952، وكل مؤامرات الغرب وخيانات عملائه في الداخل تستهدف الجيش.. لأنه أول مصر وآخرها"، على حد قوله.

بكري: جوعوا واعطشوا وتحملوا

ومن جهته، زعم مصطفى بكري أن عبد الفتاح السيسي يتألم كثيرا لارتفاع أسعار العديد من السلع، داعيا المصريين إلى أن يجوعوا ويعطشوا ويتحملوا.

وزعم بكري أن السيسي غير مسؤول عن ارتفاع الأسعار الذي يعاني منه المصريون، وأن الاصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها الحكومة المصرية حاليا ضرورية من أجل الحصول على ثقة صندوق النقد الدولي، وفق قوله.

وأضاف، في برنامجه "حقائق وأسرار"، عبر فضائية "صدى البلد"، أن الأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر حاليا لن تطول كثيرا، وأن أي بديل سيفكر فيه المصريون لمواجهة ارتفاع الأسعار كأن ينزلوا إلى الشوارع متظاهرين، أمر خطر.

وتابع أن الخروج للشارع يعني أنه يتم تدمير الدولة  المصرية، مضيفا أن المواطن المصري سيكون أول ضحية لأي تظاهرات تخرج ضد ارتفاع الأسعار، لأنه ستعم البلطجة، وستسيل الدماء، بحسب تعبيره.

وأردف أن هناك مخططا لزيادة الضغط على مصر حتى لا يترشح السيسي لفترة ثانية، فتضيع البلاد، وتدخل في فوضى عارمة، بحسب قوله.

وأضاف، في لقائه ببرنامج "90 دقيقة"، أن طالسيسي لم يعد شخصا أو رئيسا، ولكنه مشروع وطني قومي لهذا الوطن، وأن فشله يعني فشل الدولة المصرية، ونجاحه يعني نجاح الدولة المصرية".

وتابع: "في أحيان كثيرة عندما نتحدث يقولون أنتم مطبلاتية، ولكن إحنا بنطبل لمصر، والسيسي جابه (انتخبه) 97 بالمئة من المصريين". 

خالد صلاح: الناس فقيرة من 100سنة


أما رئيس تحرير صحيفة "اليوم السابع"، خالد صلاح، فقال في تغريدة له على "تويتر": "السياسيون في مصر تاجروا بفقر الناس عشان هم بس اللي يغتنوا".

وتابع: "الناس فقيرة من 100 سنة، واللي وعدوهم ما عملوش حاجة"، مضيفا: "دي أول مرة نشتغل بإيدينا وبجد".

عزمي مجاهد: لا تحدف بيت السيسي بالطوب

في السياق نفسه، تداول نشطاء بموقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قام خلاله عزمي مجاهد، مقدم برنامج الملف بفضائية العاصمة، بمهاجمة المصريين قائلا: "عزيزي المواطن.. لو كان بيت حضرتك من زجاج.. ما مفيش داعي تحدف بيت السيسي بالطوب، ماشي يا ننوس عين مصر".

وتابع "مجاهد" قائلا: "السيسي الي مش عاجبك.. كنت بتبوس رجليه عشان يبقى رئيس".. "ياريت تطفح وتشرب لك نفسين جوزة يا حيلتها، وتحط رأسك بين رجليك".

لكن "مجاهد" زعم أن هذا الكلام جزء من مقال لأحد الكتاب في صحيفة يومية، فيما نال مقطع الفيديو سخط النشطاء، مطالبين القناة بالاعتذار.

غادة شريف: عدم الترشح مرفوض

ومن جهتها، طالبت صاحبة مقال: "أنت تغمز بعينك بس"، السيسي بإقالة المسؤولين المتخاذلين في أداء المهام الموكلة لهم، مشيرة إلى أن أداء البرلمان والحكومة سييء، ولا يصب في مصلحة الرئيس.

وقالت "شريف"، في مقالها بصحيفة "المصري اليوم": "يا حمادة: أرجو أن تذهب للرئيس، وتبلغه أن عدم ترشحه ثانية أمر مرفوض، وبدلا من التفكير فيه فالأفضل أنه يطلق بالثلاثة كل من خذلوه من المسؤولين، أو أنه يشدهم شدة عسكرية تعلمهم الأدب بدل ما هم مفستكين كده".

اقتصادي: الحكومة ليست مُطالبة بأكل الشعب

وانضم خبراء اقتصاديون إلى الدعوات السابقة.

وقال الخبير الاقتصادي، الدكتور أحمد رؤوف، خلال استضافته الخميس، في برنامج "من حقي أتكلم"، عبر فضائية العاصمة، إن الحكومة غير مسؤولة عن توفير متطلبات الحياة الأساسية للمواطنين، بل هي مسؤولية الشعب ممثلا في القطاع الخاص.

عزوز: يتحمل هو ويرحل

وردا على الدعوات السابقة، قال الكاتب الصحفي سليم عزوز، في تدوينة عبر "فيسبوك": "كل شوية يطلع واحد طالبا من المصريين أن يتحملوا.. ولماذا يتحمل المصريون؟".

وأضاف: "ما يتحمل هو، ويرحل.. هما المصريين كان عليهم من ده بايه؟!.. علشان حضرته حلم يبقى رئيس.. كفاية عليه أنه حصل على اللقب! في بنات تحب تتزوج ولو تتطلق تاني يوم من أجل الحصول على اللقب.. كفاية عليه اللقب.. مطلق أقصد رئيس سابق!".

#لا_لتركيع_مصر.. ومغردون: البلد بوضع السجود

إلى ذلك، دشن مغردو بموقعن "تويتر" هاشتاغ "لا لتركيع مصر" تناولوا فيه الأزمات التي تمر بها البلاد على المستوى الاقتصادي أو السياسي، وحمل بعضهم نظام السيسي مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع، وشدد مغرودون على ضرورة تنحي "من خان الأمانة، وعمّر السجون بالأبرياء، وسيَّس القضاء"، وفق تعبيرهم.
التعليقات (0)