سياسة عربية

البيشمركة تستعيد ناحية كوير شرقي الموصل بدعم من التحالف

قوات البيشركة استعادت 12 قرية من تنظيم الدولة شرقي الموصل- أرشيفية
قوات البيشركة استعادت 12 قرية من تنظيم الدولة شرقي الموصل- أرشيفية
تمكنت قوات البيشمركة الكردية، الاثنين، من استعادة ناحية كوير بشكل كامل، وذلك بعدما سيطرت على قرية كنهشت الكبيرة وقريتي كنهش الصغيرة والحاصودية، لتصل بذلك إلى جسر الكوير شرقي الموصل.

ووفقا لموقع "رووداو" الكردي، فإن "البيشمركة حققت أهدافها بحسب الخطة الموضوعة والتي كانت تتضمن استعادة 10 قرى بمحوري الخازر والكوير"، مؤكدة أن "البيشمركة استعادت مسافة 21 كلم مما يسيطر عليه تنظيم الدولة".

وشنت قوات البيشمركة والجيش العراقي منذ فجر الأحد هجمات على مواقع لتنظيم الدولة، ضمن محور الكوير والخازر شرقي الموصل والقيارة، وتمكنت من استعادة قرى أبرخ وتل حميد وقرقشة وحمرا، لتواصل تقدمها باتجاه قرى أخرى.

وأعلن رئيس مجلس محافظة نينوى بشار الكيكي، الأحد، عن تمكن قوات البيشمركة من تحرير سبع قرى في محوري الخازر وكوير شرقي مدينة الموصل، مؤكدا تقدم تلك القوات بعمق 10 كم في مناطق كانت تخضع لسيطرة تنظيم الدولة.

وقال الكيكي في بيان له: "مرة أخرى أثبتت قوات البيشمركة الشجاعة عزمها على المضي قدما في تحرير المناطق المحتلة، من قبل عصابات التنظيم التكفيري داعش الذي أصبح قاب قوسين أو أدنى من الزوال".

إلى ذلك، قال ضابط عراقي إن 14 من عناصر تنظيم الدولة قتلوا، الأحد، جراء قصف جوي لطيران التحالف الدولي على مدينة الموصل، شمال البلاد، وذلك تزامنا مع عمليات عسكرية تشنها القوات العراقية والبيشمركة بأطراف المدينة.

وأوضح العقيد أحمد الجبوري، أحد ضباط شرطة نينوى للأناضول، أن "14 عنصرا من داعش قتلوا الأحد بضربات جوية مكثفة لطائرات التحالف على أهداف تكتيكية وأخرى متحركة لتنظيم داعش داخل مدينة الموصل".

وأضاف أن "الضربات تركزت على مركبة للتنظيم في حي النور شرق الموصل وأخرى في حي الحدباء والبلديات شمال الموصل"، مبينا أن "إحدى المركبات كانت سيارة أجرة يتنقل بها التنظيم وتعود ملكيتها لأحد عناصره".

وأِشار إلى أن "مواقع مهمة للتنظيم جرى استهدافها، في صناعة الكرامة شرقي الموصل، بالإضافة لضربات جوية على مقر الفرع 14 للحزب الديمقراطي الكردستاني في منطقة الفيلية شرق الموصل، والذي سبق وأن جرى قصفه من قبل التحالف ويستخدمه التنظيم كموقع له".
التعليقات (1)
محمد احمد
الإثنين، 15-08-2016 04:48 م
لو كانت البيشمركة ابطال فلماذا هربت بالملابس الداخلية من الكوير و غيرها من المناطق في سنة 2014 مثلها مثل توأمها الشيعي؟ و ذلك ببساطة لان الجيش الأمريكي ترك العراق قبل 2014 باعتقاد انه يترك خلفه زلم مقاتلين و لا يعرف انهم اجبن خلق الله. و لهذا احتاجت أمريكا ان تتدخل مرة ثانية بنفسها و بمقاتليها لاستعادة المدن و المناطق الساقطة. و هذا ما سيحصل مرة ثالثة ورابعة لانه بدون حل سياسي عادل في العراق يضمن للسنة حقوقهم و يبعد السيطرة الايرانية و التشييع القسري عن العراق ليس هناك امن و لا سلام.

خبر عاجل