صحافة دولية

موند أفريك: صفقة ناجحة لنجل البشير طرطاق في باريس

البشير طرطاق مدير أجهزة الأمن الجزائرية- أرشيفية
البشير طرطاق مدير أجهزة الأمن الجزائرية- أرشيفية
نشرت صحيفة "موند أفريك" الفرنسية، تقريرا تحدّثت فيه عن تطوير الناشط الجزائري في المجال الرياضي، أحمد بالصديق، أعماله بالاعتماد على علاقات قطرية وجزائرية، وخاصة مع نجل الرئيس الحالي لدائرة الاستعلام والأمن الجزائرية، بشير طرطاق.

وقالت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن بالصديق أصله من منطقة "مازونة" غرب الجزائر، وهاجر منذ سنوات إلى مدينة كريتيل الفرنسية، حيث نجح في تطوير أعماله، وتجميع ثروات طائلة.

وأضافت الصحيفة أن بالصديق الذي كان يقطن بصحبة شقيقه المحامي في لندن، بدأ عمله في ميدان تسويق أشرطة الفيديو، لا سيما الرياضية منها، وشاءت الأقدار أن يتقابل مع صديق قديم له يدعى الناصر الخليفي، الذي ترعرع في المناطق النائية لمدينة نيس، إلا أن هذا الأخير كان له مستقبل مغاير؛ فقد أصبح من أهم رجال الأعمال القطريين وصاحب نادي "باريس سان جيرمان" الفرنسي.

وذكرت الصحيفة أن بالصديق صار مقربا جدا من مدرب نادي باريس سان جيرمان، إلى حد أنه نجح سنة 2011 في فرض شقيقه بوعبدالله في خطة منسق خدمات الاتصالات للفريق، مشيرة إلى أن أحمد بالصديق -المتزوج من فرنسية اعتنقت الإسلام وارتدت الحجاب- أصبح تدريجيا الذراع اليمنى للناصر الخليفي، وصار يتدخل ويؤثر في خياراته الاستثمارية، حيث أقنع القطريين بشراء نادي "باريس سان جيرمان" لكرة اليد.

وتابعت: "قبل تعيين جان كلود بلان مديرا لهذا النادي في خريف عام 2011؛ كان بالصديق يشرف على بعض القضايا والملفات، وإلى حد اليوم، وبصورة غير رسمية، يشغل هذا الجزائري منصب مدير قنوات (بي آن) الرياضية القطرية".

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا القرب من أقوى مدربي الرياضة القطرية وكرة القدم الفرنسية؛ سمح لبالصديق بربط علاقات خاصة مع أهم أبناء المسؤولين الجزائريين، حيث كان البشير طرطاق، الذي عمل في تلك الفترة في دائرة الاستعلام والأمن الجزائرية (تابعة للمخابرات الجزائرية) قد تعرف على بالصديق، رجل الأعمال الصاعد والناشئ في كريتيل الفرنسية.

وعندما تم استبدال البشير طرطاق، بالجنرال مدين في أيلول/ سبتمبر 2015، الذي شغل منصب مدير أجهزة الأمن الجزائرية، فقد اشترك بالصديق مع نجل الأول، محمد طرطاق، البالغ من العمر 26 عاما، في تأسيس شركة "هـ. غلوبال للاستثمار" في آذار/ مارس 2016، بحسب ما كشفت عنه صحيفة "أسرار المغرب".

وفي الختام؛ قالت الصحيفة إن المشاريع الصغيرة والمتوسطة المستثمرة في الميدان الرياضي، التي تمثل قلب الأعمال التجارية في مدينة كريتل؛ ستعرف ازدهارا في السنوات القليلة القادمة.
التعليقات (1)
حمزة
السبت، 30-07-2016 03:31 م
هذه صورة الجنرال المتقاعد احمد بوسطيلة قائد الدرك الوطني سابقا و ليس لعثمان طرطاق ارجو التصحيح و شكرا