ملفات وتقارير

3 سنوات للانقلاب.. أهم الكوارث التي حلت بالمصريين (ملف)

حادثة تفجير الطائرة الروسية فوق سيناء من أسوأ الأزمات التي واجهت مصر بعد الانقلاب
حادثة تفجير الطائرة الروسية فوق سيناء من أسوأ الأزمات التي واجهت مصر بعد الانقلاب
شهدت مصر منذ الانقلاب العسكري على الرئيس الشرعي محمد مرسي، قبل ثلاث سنوات، كوارث وأزمات أنهكت المصريين، تمثلت -بحسب مراقبين- في حوادث تحطم للطائرات، وقتل أجانب، وانتحار مواطنين، وغرق في نهر النيل، وزيادة في وتيرة أعمال العنف، وأحكام إعدام، ومجازر قتل وتصفية خارج إطار القانون للمعارضين.

وتنوعت الكوارث أيضا، ما بين أزمة مياه النيل وسد النهضة الإثيوبي، و"التنازل" عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، وذبح المصريين في ليبيا، وحوادث طرق أودت بحيات الآلاف، وانهيار كباري حديثة الإنشاء، وغيرها من الكوارث التي اعتاد المصريون على سماعها يوميا منذ انقلاب عبدالفتاح السيسي.

300 كارثة في 2014

وشهد عام 2014 وحده ما يقرب من 300 كارثة محلية حلت بالمصريين، بحسب تقارير صحفية، وسجل المراقبون عدة حوادث في نيسان/ أبريل 2014، منها تسمم الأهالي في محافظة الشرقية بمياه الشرب، وانهيار كوبري المنصورة، وتصادم قطاري مترو أنفاق العباسية، وحريق مخزن قطارات محطة مصر، وتفجير برجي كهرباء السد العالي.

وكشفت منظمة الصحة العالمية في كانون الثاني/ يناير 2015، عن أرقام مفزعة شهدها عام 2014 حول حوادث الطرق، التي راح ‏ضحيتها حوالي 13 ألف قتيل و60 ألف مصاب في مصر، الأمر الذي وضعها على رأس قائمة الدول ‏الأسوأ عالميا في حوادث الطرق.‏

دعوة وأمل في التغيير

ودعا الكاتب والإعلامي المعارض، خالد الشريف، المصريين "إلى عدم الحزن أو اليأس من التغيير وزوال الانقلاب، رغم ما حل بهم من كوارث وأزمات".

وقال لـ"عربي21" إن "الانقلاب بكل ما فيه من كوارث ليس نهاية الدنيا كي تستسلم، بل هو مرحلة مؤقتة ستنتهي قطعا، طال الزمن أو قصر، ولكن بالعزيمة والإرادة وعلو الهمة تنهض الأمة".

ورصدت "عربي21" أهم الكوارث المحلية والعالمية التي طالت المصريين، في تسلسل زمني للأحداث، منذ الانقلاب وحتى اليوم.

كوارث محلية

- 30 حزيران/ يونيو 2013

مظاهرات شكك الكثيرون بأرقامها، فيما تحدث منظموها عن امتلاء ميدان التحرير، وسط القاهرة، بثلاثين مليون متظاهر ضد الرئيس محمد مرسي، وهي ما يسميها أنصار الانقلاب "ثورة 30 يونيو".

- 3 تموز/ يوليو 2013

بيان قائد الجيش عبد الفتاح السيسي للشعب وإعلان ما أسماه "خارطة الطريق"، وهو ما اعتبره أنصار مرسي انقلابا من قادة الجيش على أول رئيس مصري منتخب ديمقراطيا.

- 2 تموز/ يوليو 2013

مجزرة "بين السرايات" بالجيزة غرب القاهرة، ومقتل 23 من أنصار الرئيس محمد مرسي، على يد البلطجية وقوات الأمن.

- 8 تموز/ يوليو 2013

مجزرة "الحرس الجمهوري" بمدينة نصر في القاهرة، ومقتل مائة وثلاثة من معتصمي جماعة الإخوان المسلمين بميدان رابعة العدوية بالقاهرة، أثناء صلاة الفجر، وإصابة المئات برصاص قوات الجيش.

- 15 تموز/ يوليو 2013

مجزرة "رمسيس الأولى" وسط القاهرة، ومقتل عشرة من أنصار الشرعية أثناء تظاهرة لهم أمام مسجد الفتح الشهير بميدان رمسيس.

- 20 تموز/ يوليو 2013

"مجزرة المنصورة" بمحافظة الدقهلية في دلتا النيل، وقتل فيها البلطجية والأمن 11 متظاهرا ضد الانقلاب.

- 26 حزيران/ يوليو 2013

مجزرة "مسجد القائد إبراهيم" في الإسكندرية شمال مصر، التي أسفرت عن مقتل عشرة أشخاص وإصابة 400 بطلقات خرطوش ورصاص حي.

- فجر 27 تموز/ يوليو 2013

مجزرة "المنصة" بمدينة نصر في القاهرة، التي قتل فيها 130 من معتصمي رابعة العدوية، وذلك بعد ساعات من تجمع أنصار السيسي بميدان التحرير ومنحه التفويض الذي طلبه منهم.

- 14 آب/ أغسطس 2013

مجزرة "فض اعتصام، رابعة العدوية بمدينة نصر بالقاهرة، واعتصام "النهضة" بالجيزة، على يد قوات الجيش والشرطة، ومقتل 600 على الأقل من أنصار الشرعية وفقا لأرقام حكومة الانقلاب، وألف وفقا لمنظمات حقوقية، وعدة آلاف وفقا لتحالف دعم الشرعية ورفض الانقلاب الداعم للرئيس محمد مرسي.

- الجمعة 16 آب/ أغسطس 2013

مجزرة "رمسيس الثانية" وسط القاهرة، التي كانت حصيلتها 103 متظاهرين من رافضي الانقلاب، واستخدم فيها الجيش المدرعات والطائرات والرصاص والغاز والخرطوش.

- 18 آب/ أغسطس 2013

مجزرة سيارة ترحيلات سجن "أبو زعبل" بمحافظة القليوبية شمال القاهرة، التي قتل فيها 37 معتقلا من جماعة الإخوان المسلمين بعد اختناقهم بقنبلة غاز ألقاها أفراد الأمن داخل السيارة.

- 6 تشرين الأول/ أكتوبر 2013

مجزرة وقعت في الذكرى الأربعين لنصر أكتوبر 1973، التي سقط فيها 51 رافضا للانقلاب برصاص الأمن أثناء التظاهر في القاهرة ومعظم المحافظات، وكان أكثرها عنفا بمنطقتي الدقي بالجيزة، ورمسيس بالقاهرة.

- تشرين الثاني/ نوفمبر 2013

الحكم على 14 فتاة قاصرا -دون الثامنة عشرة- بالسجن 11 سنة لكل واحدة منهن، في مدينة الإسكندرية، بتهم التظاهر وقطع الطريق والانضمام لجماعة إرهابية، وتوالت بعدها الأحكام القاسية بالإعدام والمؤبد بحق المئات من أنصار الشرعية ورافضي الانقلاب.

- 25 كانون الثاني/ يناير 2014

مجزرة الذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، ومقتل 100 من رافضي حكم العسكر في جميع أنحاء مصر برصاص قوات الأمن.

- نيسان/ أبريل 2014

غرق صندل نهري به 500 طن من الفوسفات، في نهر النيل، وتعرض مياه النهر للتلوث.

- أيار/ مايو 2014

مقتل العشرات من المتظاهرين -معظمهم بمنطقتي المطرية وحلوان بالقاهرة- بعد استخدام قوات الأمن القوة المفرطة لفض المظاهرات المعارضة للانقلاب إثر دعوات تزعمها تحالف دعم الشرعية ورفض الانقلاب.

- 25 يناير/ كانون الثاني 2015

مقتل 25 متظاهرا -معظمهم في ميدان المطرية- برصاص الجيش والشرطة في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير.

- عام 2014

شهد موجة انتحار غير مسبوقة، وفي شهر أيلول/ سبتمبر 2014، انتحرت 18 حالة بينهم ثلاث سيدات وطفلة، وسجلت محافظة المنيا في صعيد مصر 6 حالات، وانتحر من مطلع كانون الثاني/ يناير وحتى آب/ أغسطس، 157 حالة، بحسب التقرير الصادر في اليوم العالمي لمكافحة الانتحار الموافق 10 أيلول/ سبتمبر.

واللافت أن فئة الشباب ما بين 18 و35 عاما احتلت النصيب الأكبر من هذا الرقم، إذ بلغت 83 حالة، بنسبة تقترب من 53 في المئة، ومن أبرز حالات الانتحار الناشطة الحقوقية الشابة زينب مهدي.

- 5 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014

تفحم 18 طالبا في واقعة حريق "أتوبيس البحيرة" الذي وقع إثر تصادم بين أربع سيارات بناحية قرية أنور المفتي بدائرة مركز أبو حمص بمحافظة البحيرة غرب الدلتا.

- ما بين عامي 2014 و2016

وقعت حوادث انهيار 11 جسرا حديثة الإنشاء في مصر، وشهدت القاهرة في 11 شباط/ فبراير 2014 انهيار جسر فوق محطة مترو أنفاق المرج شرق القاهرة، ما أدى إلى سقوط قتلى ومصابين، وكان أخطرها انهيار جسر طوله 25 مترا على ترعة الإبراهيمية بمحافظة الجيزة في 7 تشرين الثاني/ نوفمبر 2014.

- تشرين الأول/ أكتوبر 2014

الجيش يقرر إقامة المنطقة العازلة مع قطاع غزة، وبدأ عمليات التهجير القسري لآلاف الأهالي من المنطقة الحدودية بين سيناء والقطاع، بالإضافة إلى عمليات قتل وتصفية المدنيين وهدم منازلهم في شمال سيناء.

- كانون الثاني/ يناير 2015

ظاهرة غرق المدن المصرية مع موجة أمطار ضربت شمال البلاد، التي بدأت بغرق شوارع ومباني مدينة الإسكندرية في مياه الصرف الصحي.

- 8 فبراير/ شباط 2015

مقتل نحو 40 شابا من رابطة مشجعي نادي الزمالك "ألتراس وايت نايتس" على يد قوات الشرطة خارج ملعب الدفاع الجوي بمدينة القاهرة، أثناء مباراة بين فريقي الزمالك وإنبي.

- نيسان/ أبريل 2015

سرقة ستين قطعة أثرية من المتحف الروماني الشهير بالإسكندرية.

- 26 نيسان/ أبريل 2015

فقدت مصر الاتصال بالقمر الصناعي المصري (إيجبت سات 2)، بعد إطلاقه بعام كامل من قاعدة بايكونور بكازاخستان.

- أيار/ مايو 2015

انقطاع الكهرباء عن مبنى الإذاعة والتليفزيون "ماسبيرو" بالقاهرة، في واقعة لم تحدث في تاريخ التليفزيون المصري، حيث اسودت كل القنوات الحكومية، وقطع البث عن المحطات الإذاعية الرسمية لعدة دقائق.

- 29 حزيران/ يونيو 2015

اغتيال النائب العام المصري هشام بركات، بتفجير موكبه بالقاهرة بعد دقائق من خروجه من بيته.

- تموز/ يوليو 2015

مقتل تسعة من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، داخل شقة سكنية بمدينة السادس من أكتوبر غرب القاهرة، على يد قوات الأمن بحجة مقاومة السلطات.

- منتصف 2015

ظهور أزمة الدولار، حيث عجزت حكومة الانقلاب عن توفير العملة الأميركية للمستوردين، وسط ارتفاع غير مسبوق لسعر صرف الدولار متخطيا حاجز 11 جنيها بالسوق السوداء.

- 22 تموز/ يوليو 2015

مصرع ثمانية وثلاثين مصريا في غرق "مركب الوراق" أثناء نزهة له في نهر النيل بالقاهرة.

- آب/ أغسطس 2015

افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة وسط حملات إعلامية بانفراجة اقتصادية، ولكن المشروع لم يدعم اقتصاد البلاد المنهارة، بل خلف وراءه موجة من الغلاء وارتفاع غير مسبوق في سعر الدولار.

- 11 أيار/ مايو 2016

حرائق القاهرة التي بدأت بمنطقة العتبة التجارية، والتهمت عشرات العقارات والمحال والمصانع وأدت لوفاة وإصابة العشرات، واستمرت حرائق العاصمة شهرا كاملا وانتقلت لعدد من المحافظات، ودون تحديد الجاني حتى الآن.

- 17 أيار/ مايو 2016

الإعلان عن خروج محطة كهرباء السد العالي من الخدمة، على لسان وزير الكهرباء محمد شاكر، أثناء افتتاح السيسي مشروعات بمحافظة أسيوط بصعيد مصر، وبدوره منع السيسي الوزير من إكمال حديثه حول الموضوع.

كوارث عالمية

- آب/ أغسطس 2013، وحتى منتصف 2015

قامت شركات عالمية بتصفية أعمالها في مصر، مثل "جنرال موتورز"، و"ياهوو" الأمريكية، و"إلكترولوكس" السويدية، وأربعة شركات ألمانية هي "توماس كوك"، و"باسف" للكيماويات، و"rwe"، و"ديملر" مرسيدس، و"أكتس" البريطانية، وIntel العالمية.

- شباط/ فبراير 2015

ذُبح 12 مصريا كانوا يعملون في ليبيا، على يد عناصر تنظيم الدولة، ردا على تدخلات السيسي في الشأن الليبي، حسب بيان للتنظيم.

- آذار/ مارس 2015

توقع مصر والسودان وإثيوبيا، على "وثيقة إذعان" بالخرطوم، أقر خلالها السيسي بحق إثيوبيا في بناء سد النهضة، وأهدر حقوق مصر المائية التاريخية في نهر النيل، ما يهدد المصريين بالعطش وبوار الدلتا، حسب خبراء.

- 29 نيسان/ أبريل 2015

وقع عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء اليونان "أنتونيس ساماراس"، والرئيس القبرصي "نيكوس أناستاسيادس"، اتفاقية لترسيم الحدود البحرية، في نيقوسيا عاصمة قبرص، أعطت اليونان بموجبها حقا في شريط مائي يمتد بين مصر وتركيا، وهو ما عده الخبراء تنازلا عن حقول الغاز والبترول في تلك المنطقة. وكانت سلطات الانقلاب قد تنازلت عن حقل لفياتان لإسرائيل، وحقل أفروديت لقبرص، في كانون الأول/ ديسمبر 2013، وخسرت القاهرة من هذا التنازل 320 مليار دولار، بحسب بعض التقديرات.

- أيلول/ سبتمبر 2015

مقتل 6 سائحين مكسيكيين، إثر إطلاق طائرة أباتشي مصرية النار على فوج سياحي -بطريق الخطأ- بصحراء مصر الغربية، ما أسفر عن وفاة 12 شخصا وإصابة عشرة آخرين.

- 31 تشرين الأول/ أكتوبر 2015

تفجير طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ، ما أدى إلى مصرع 224 شخصا معظمهم من الروس، في عملية تبناها تنظيم الدولة، ما دفع بروسيا ودولا غربية لمنع مواطنيها من السفر إلى مصر، وتبعها حظر العديد من الدول الأوروبية تنظيم رحلات إلى هناك.

- 25 كانون الثاني/ يناير 2016

مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني بالقاهرة، عقب اختفائه ليلة الذكرى الخامسة ثورة 25 يناير، وعُثر على جثته بعد أسبوع وبها آثار تعذيب، في أحد أحياء العاصمة، فيما وُجهت الاتهامات للسلطات الأمنية المصرية بقتل ريجيني، ما فتح الحديث حول ملف حقوق الإنسان سيئ السمعة في مصر.

- نيسان/ أبريل 2016

وقعت مصر اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، الذي شمل ضم جزيرتي صنافير وتيران للمياه الإقليمية السعودية، وهو ما شكل أزمة كبيرة لدى المصريين وخرجت تظاهرات حاشدة تعلن رفضها الاتفاقية، فيما قضت محكمة القضاء الإداري ببطلان الاتفاقية.

- 19 أيار/ مايو 2016

تحطم طائرة مصر للطيران فوق مياه البحر المتوسط، بعد دخولها الأجواء المصرية قادمة من باريس، ما أسفر عن مقتل 66 شخصا، هم عدد ركابها وطاقم الطائرة، ما ألقى بظلال سيئة على الاقتصاد المصري للمرة الثانية منذ حادثة الطائرة الروسية.

- 14 حزيران/ يونيو 2016

دعم الانقلاب لإسرائيل في المحافل الدولية؛ للحصول على رئاسة لجنة القانون الدولي في الأمم المتحدة، ومن قبل مساندة تل أبيب لنيل عضوية لجنة الاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، تشرين الأول/ أكتوبر 2015، ما فتح الحديث عن تغيير عقيدة الجيش المصري القتالية، واعتبار إسرائيل دولة صديقة، خاصة بعد وصلات الغزل بين مسؤولي تل أبيب ومسؤولي الانقلاب.
التعليقات (0)