سياسة عربية

استعداد خفي لمحليات مصر.. وحزب ساويرس: جاهزون للأول

نادر الشرقاوي: نحن الحزب رقم واحد في مصر- (أرشيفية) أ ف ب
نادر الشرقاوي: نحن الحزب رقم واحد في مصر- (أرشيفية) أ ف ب
بدأت الأحزاب السياسية بمصر في استعدادات خفية لخوض انتخابات المحليات؛ على الرغم من أن قانون المحليات لم يخرج من "مجلس نواب ما بعد الانقلاب" إلى النور حتى الآن، كما تتضارب التصريحات الحكومية حول موعد عقدها، التي قال رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي إنها ستتم قبل نهاية العام الحالي.

وأكد حزب "المصريين الأحرار"، لمؤسسه رجل الأعمال نجيب ساويرس، أنه جاهز لمعركة المحليات، وحريص على الحفاظ على المركز الأول فيها.

وقال الأمين العام للحزب، نادر الشرقاوي: "نحن الحزب رقم واحد في مصر، وكما حققنا الإنجاز بانتخابات البرلمان، فإننا قادرون وبجدارة على الحفاظ على مكانتنا والمركز الأول".

وشدد على أن "المصريين الأحرار" يولي اهتماما بالغا بالمحليات، لإيمانه العميق بأن التغيير على الأرض سيأتي منها.

وأشار - في حوار مع صحيفة "فيتو" الصادرة هذا الأسبوع - إلى أن "المصريين الأحرار" لديه لجان معنية بأمور المحليات، وتابع: "نحن نجهز بجدية للعملية الانتخابية، وعلى كل القوى السياسية أن تتحرك في ملف الانتخابات وفق رؤيتها".

ورجح ألا تكون انتخابات المحليات وفق المشهد الحالي في الشهر المقبل، وأضاف: "وقتما يعلن عن موعدها فإننا جاهزون، وبقوة، أما بشأن التنسيق مع قوى مدنية أخرى، فحزبنا يدرس جميع الاحتمالات".

واستطرد: "لا يستهين أحد بانتخابات المحليات؛ لأنها تلمس بشكل مباشر مشكلات المواطنين".

وقال إن أولى خطوات السياسة تبدأ من الوحدة المحلية الصغيرة ليكتسب العضو خبرة، وبعدها يصبح نائبا برلمانيا، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن يكون هناك 60 ألف ممثل للمجلس المحلي، سيكون لنا بينهم كوادر كثيرة جدا هم برلمانيو المرحلة المقبلة، وفق قوله.

من جهته، أعلن حزب "مستقبل وطن"، عن فتح باب التقدم رسميا لتدريب 33 ألف شاب من كل المحافظات على خوض انتخابات المحليات، وبدء تفعيل اللجان المشكلة بقرار سابق في كل المحافظات لإدارة تلك الانتخابات، واعتبارها في حالة انعقاد دائم حتى انتهاء الانتخابات.

ونشر الحزب على صفحته الرسمية بموقع "فيسبوك" قرار الحزب ببدء دورات التدريب رسميا، وإعداد المطلوبين في كل محافظة، واستمارة التقدم للدورات.

أما رئيس حزب "الغد"، موسى مصطفى موسى، فقال إن الحزب درب المئات من الشباب على مستوى الجمهورية خلال الأسابيع الماضية، سواء على دور عضو المحليات، وحجم المشكلات الموجود في القرى والمدن، أو تأهيله للعمل على تطوير البنية التحتية للدولة، التي ستكون المهمة الأساسية لنائب المحليات.

وأضاف أنه تم تعريف الشباب بصلاحيات المحليات وسلطاتها، التي نص عليها الدستور والقانون.

وفي سياق متصل، قال نائب رئيس حزب "حماة الوطن"، اللواء محمد الغباشي، إن الحزب حسم اسم 35 قيادة حزبية خلال الأيام الماضية ليكونوا دفعة أولى للمشاركة في انتخابات المحليات في خلال الفترة المقبلة.

ويذكر أن هذه أول انتخابات للمحليات بعد ثورة 25 يناير 2011، يغيب عنها الإسلاميون، وفي القلب منهم أعضاء جماعة الإخوان المسلمين، باستثناء حزب "النور" ذي التوجه السلفي، الداعم للانقلاب.

بينما تشارك في الانتخابات الأحزاب المؤيدة للانقلاب العسكري، وفي مقدمتها حزب ساويرس (المصريون الأحرار)، الذي يحتل الموقع الثاني في الأغلبية البرلمانية بعد ائتلاف السيسي" في حب مصر"، علما بأن "المصريين الأحرار" احتل مركزا متأخرا في كل انتخابات أجريت قبل الانقلاب في مواجهة الإسلاميين.
التعليقات (0)