سياسة عربية

النفيسي: نحن أمام خيارين في صراعنا الوجودي مع إيران

النفيسي يدعو إلى تجميد الخلافات الداخلية أمام الصراع الوجودي مع إيران- أرشيفية
النفيسي يدعو إلى تجميد الخلافات الداخلية أمام الصراع الوجودي مع إيران- أرشيفية
قال المفكر الكويتي الدكتور عبد الله النفيسي، الأربعاء، إن التمدد الإيراني في اليمن يشكل خطرا على الأمن القومي لكل دول مجلس التعاون، هذا جذر الصراع في اليمن.

وأضاف النفيسي في سلسلة تغريدات عبر حسابه في "تويتر" أنه "لا ينبغي أن يجرنا (الحوثي - الطابور الإيراني) للغرق في تفاصيل أخرى (كتشكيل حكومة وفاق وطني) دون تجريد الحوثي من الأسلحة الثقيلة وانسحابه من المدن وعودة الشرعية إلى صنعاء وممارسة السيادة عَلى كامل التراب اليمني".

وبحسب قوله، فإنه "من المحذور التفاوض على هذه الأمور أو إبداء أي تراجع حولها لأن ذلك سيصب لصالح التمدد الإيراني في اليمن وتصاعده ومن ثم الطوفان، اللهم بلغت".

وانتقل النفيسي في حديثه إلى إيران قائلا: "في صراعنا التاريخي الوجودي مع إيران يجب أن يتحمل بَعضُنَا البعض وإذا اختلفنا (في الرأي والتفاصيل) فلا يجوز أن يقودنا ذلك إلى متاهة الإفك".

وتابع: "كذلك في صراعنا التاريخي الوجودي مع إيران يجب أن نجمد ونؤجل كل خلافاتنا الفكرية والتصورية ونركز كل الطاقة لحسم هذا الصراع التاريخي لصالحنا".

وأوضح المفكر الكويتي: "هذا رأيي الذي لا أزعم له العصمة ومن كان عنده شيء غير هذا فليأت به لكن رجاء لا داعي للألفاظ الجارحة فنحن أبناء جلدة واحدة ودين واحد ولغة واحدة".

واختتم النفيسي حديثه بالقول: "كذلك في صراعنا التاريخي الوجودي مع إيران ينبغي أن نعي أننا جميعا (حكاما ومحكومين) في قارب واحد: ننجو جميعا أو نغرق جميعا ولا خيار ثالثا" .


التعليقات (4)
فوزي
الأربعاء، 13-07-2016 06:34 م
الطريق الوحيد وا?قصر لتحجيم ايران وبزمن قياسي والنهوض بأمة ا?س?مي هو طريق فلسطين وتبني نهج مقاومة اسرائيل والدعم غير المحدود لكل من يقاوم اسرائيل والموضوع بالمتناول وبا?مكانات الموجودة يمكن كسر اسرائيل هذه ألمطية ا?يرانية وهناك قاعدة ثابتة كل من يعادي اسرائيل منصور باذن الله وكل من يهادن ويصالح اسرائيل مهزوم كائنا من كان
ايمن
الأربعاء، 15-06-2016 02:00 م
مقولة حق اريد بها باطل ... من اكثر من النفيسي طبل وهلّل لايران .. حتى صورها على انها النموذج الأمثل والأقوم الذي ينبغي على دول المنطقة الاحتذاء به .. انا لا أرا الا انه تبادل ادوار نجس يقوم به النفيسي والجزيرة والاخوان مع الإيرانيين ومن خلفهم الامريكان بتدمير المنطقة ...
مُواكب
الأربعاء، 15-06-2016 01:43 م
يجب أن لا نُهمل الأسباب التي قادتنا إلى هذا الواقع الكارثي المليء بالأخطار على وجودنا أمة ودين، ذلك لِأن هذه الأسباب هي ما زالت موجودة. لا شيء تغير في سياسات دول الخليج، وما زالوا يرتكبون كبائر الإثم في وقوفهم وراء الإستبداد، مثل احتضانهم لسيسي مصر. أقول لِأستاذي الكريم النفيسي أن الفناء بالأندلس يُشبه الفناء الذي نحن مُقدمين عليه في مشرقنا العربي، وإن علينا أن نشكر دولة الإمارات على التُحف الأثرية المعمارية التي سيذكنا بها القادمون كما نتذكر نحن قصر الحمراء في غرناطة.
عارف
الأربعاء، 15-06-2016 01:22 م
لافض فوك نحن املم غزو بربرى همجى شبيه بالغزو النازى والمغولى غزو استاصالى مدمر تقوم به ايران وازلامها مت خونة العرب وتاييد روسى امريكى حيث يجرىى تدميرشامل لمدن السنة بحجة داعش

خبر عاجل