سياسة عربية

نائب إيراني يدعو لتشكيل حرس ثوري بالعراق ويحدد فصيلا كبداية

جوكار أبدى استعداد طهران لتدريب العراقيين على تشكيل حرس ثوري- أرشيفية
جوكار أبدى استعداد طهران لتدريب العراقيين على تشكيل حرس ثوري- أرشيفية
طالب النائب الإيراني محمد صالح جوكار، بتشكيل قوات "حرس ثوري" في العراق على غرار الموجود في إيران، عبر دمج الفصائل والمليشيات الشيعية في العراق وجعل مليشيا "سرايا الخراساني" نواة لها.

وقال جوكار عضو لجنة الأمن القومي والسياسات الخارجية في البرلمان الإيراني إن "تجربة الحرس الثوري أصبحت ناجحة ورائدة لدول المنطقة".

ورشح النائب الإيراني مليشيا "سرايا الخراساني" العراقية لتكون النواة الأولى لتشكيل الحرس الثوري العراقي مشيرا إلى تأييدها الفكرة منذ اليوم الأول للحديث عنها.

وأشار إلى أن سجل الحرس الثوري بات"حافلا بالإنجازات". وقال: "إذا أرادت أي دولة في المنطقة تشكيل قوات مماثلة على غرار قوات الحرس الثوري الإيراني، فنحن جاهزون في إيران لتقديم تجربتنا والاستشارة بهذا الخصوص".

وقال إن على العراق تطبيق التجربة الإيرانية بخصوص "حرس الثورة ونحن على أتم الاستعداد لتزويد العراقيين بنمط وهيكلية هذه القوات، ليتمكن العراق من تشكيل قوات حرسه".

وزعم جوكار أن تجربة الحرس الثوري نجحت في سوريا واليمن والعراق، وقال: "تجربة حشد الناس على تشكيل قوات شعبية تمسك بزمام الأمور كانت من أهم إنجازات قوات الباسيج في سوريا والعراق واليمن، وهذا النمط من تحشيد الشارع يعد تجربة خاصة بالباسيج".

وأضاف: "إيران كان لها دور بارز في تشكيل الحشد الشعبي في العراق وتشكيل قوات ما يسمى (الدفاع الوطني) في سوريا، وفي تجربة الحوثيين في احتلال صنعاء".

ويرى مراقبون للشأن الإيراني أن الدعوات في طهران لتشكيل قوات حرس ثوري في العراق سـوف "تطبق وبقوة من خلال المليشيات العراقية المرتبطة بها لـ"الوقوف أمام أي خطر يواجه المشروع التوسعي لإيران".
التعليقات (2)
محمود الرفاعي
الثلاثاء، 17-05-2016 08:10 م
كذابين وفشلة. في العراق وسوريا لولا تدخل القوات الروسية والتحالف الأمريكي لهزموا شر هزيمة. في سوريا بالذات روسيا تقصف وأمريكا وحلفاؤها يزرعون الفتن بين الفصائل ويحرضوهم ضد بعضهم. أي فصيل يرفض أوامر أمريكا بالتهدئة والهدنة يحارب ويقصف. إيران وجنودها فاشلون وجبناء
الشامسي
الثلاثاء، 17-05-2016 05:51 م
هيه ..مو العراق ناقصه خراب.....