سياسة عربية

خريجون بجامعة مصرية يهتفون لزميلهم المعتقل (فيديو)

السلطات المصرية رفضت الإفراج عن موسى لحضور جنازة والده العام الماضي- أرشيفية
السلطات المصرية رفضت الإفراج عن موسى لحضور جنازة والده العام الماضي- أرشيفية
ردد خريجو كلية الهندسة بالجامعة البريطانية في القاهرة، هتافا جماعيا لزميلهم أيمن موسى المعتقل منذ 6 أكتوبر 2013، أثناء مشاركته في إحدى التظاهرات المناهضة للانقلاب.

وتداول نشطاء مقطعا مصورا لطلبة الكلية أثناء تخرجهم دون زميلهم أيمن موسى، مرددين هتافات: "اسمع واتفرج أيمن موسى بيتخرج".

وكانت دعوات انطلقت في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، تطالب بالإفراج عن موسى من سجن وادي النطرون بالبحيرة لحضور عزاء والده أسوة بما حدث مع الناشط السياسي علاء عبدالفتاح وشقيقته سناء سيف، عقب وفاة والدهما المناضل الحقوقي أحمد سيف الإسلام.

ورغم كل المناشدات والاستغاثات الحقوقية والسياسية، فإنها لم تستجب وزارة الداخلية حينها حيث أجريت جنازة الأب وبقي الابن في محبسه يقضي 16 شهرًا من عقوبة 15 سنة؛ لمشاركته في مظاهرة ضمن فعاليات "جمعة الغضب"، التي دعا إليها تحالف دعم الشرعية، عقب "أحداث رمسيس" الشهيرة خلال عام 2013.

وقد لاقى المقطع المتداول مشاركات واسعة على "فيسبوك" حيث علق العديد من النشطاء بتأييد تصرف دفعة أيمن، كما أنهم طالبوا بالإفراج عنه، وعبروا عن فرحتهم وشعورهم بالأمل، فقال وائل بدر: "الفيديو ده أنا ما أعرفش أي حد فيه ولا أي حاجه عنه بس أسعدني وأداني أمل.. الشباب دايما أمل ربنا يحفظكم ويباركلكم".

وأضاف محمد أحمد: "اللي هيدخل السرور على قلبه هو الإفراج عنه وعن أقرانه المظلومين نفسهم يكملوا حلمهم اللي صحيوا منه على كابوس مزعج".

وأيمن موسى، شاب في عقده الثاني من العمر، يدرس في كلية الهندسة بالجامعة البريطانية، وهو أحد الطلاب المتفوقين في الرياضيات والفيزياء بالجامعة، وأبرز الرياضيين في نادي "هيليوبليس" الرياضي بمصر الجديدة، ومدرب كرة الماء بالنادي، وحصل على ميداليات عديدة في ألعاب الغطس والتايكواندو والسباحة، وله شعبية بين زملائه في الجامعة.

وعقب اعتقال موسى في تشرين الأول/ أكتوبر 2016، وبعد عام من التجديد المستمر له تحت بند الحبس الاحتياطي، فقد تم توجيه تهم له بالتظاهر والانتماء لجماعة محظورة والتحريض على العنف والتعدي على قوات الأمن، وحُكم عليه مع 66 آخرين، بينهم قُصر وفتيات، بالسجن المشدد 15 عامًا، وغرامة مالية قدرها 20 ألف جنيه وخمس سنوات مراقبة.


التعليقات (0)