سياسة عربية

مفاجأة.. القذافي طلب مساعدة إسرائيل في أيامه الأخيرة

أوباما نادم لأنه لم يحسب لليوم التالي بعد التدخل في ليبيا ـ أرشيفية
أوباما نادم لأنه لم يحسب لليوم التالي بعد التدخل في ليبيا ـ أرشيفية
كشف موقع "تايمز أوف إسرائيل"، أن الدكتاتور الليبي معمر القذافي طلب مساعدة إسرائيل لوقف قصف التحالف الغربي لبلاده خلال ثورة عام 2011، التي أدت إلى سقوطه ومقتله.

وبحسب الموقع الإسرائيلي، أتى مبعوث من دولة ثالثة لم يتم الكشف عنها إلى إسرائيل لطلب مساعدة دبلوماسية نيابة عن القذافي، بحسب تقرير إذاعة الجيش، الأربعاء.

وقال الموقع إن القائد الليبي أراد أن تستخدم إسرائيل علاقاتها الدبلوماسية مع الولايات المتحدة وفرنسا؛ لتوقيف حملة حلف شمال الأطلسي العسكرية التي استهدفت قوات النظام الليبي خلال معركتها مع الثوار، بقرار من مجلس الأمن الدولي.

وقال "تايمز أوف إسرائيل" إن المبعوث قام بالتحذير من أن سقوط النظام قد يعرض ليبيا وأوروبا للخطر.

ونوه تقرير الموقع إلى أن السلطات الإسرائيلية أجرت تقديرا سريعا للظروف، وقررت عدم التصرف.

وأشار إلى أنه حتى شهر آب/ أغسطس 2011، فقدت قوات القذافي السيطرة على معظم الأراضي الليبية، لكنه حاول مرارا تجنب الأسر. وتم قتله في 20 أيلول/ سبتمبر على يد ثوار قبضوا عليه حيا، بعد استهداف موكبه من قبل طائرة تابعة لحلف الأطلسي.

واتهم "تايمز أوف إسرائيل" القذافي بأنه نادى خلال حكمه إلى دمار إسرائيل، وقام بتمويل عدة مجموعات فلسطينية مسلحة، من ضمنها منظمة أيلول الأسود، التي نفذت عملية ضد رياضيين إسرائيليين في الألعاب الأولمبية في ميونخ. وفي وقت لاحق في حياته، قدم اقتراح إقامة دولة إسرائيلية فلسطينية مشتركة أسماها "إسراطين"، في مقال رأي في صحيفة النيويورك تايمز عام 2009.

ووفقا لتقرير الموقع، فإن الولايات المتحدة انضمت عام 2011 إلى حملة تسعى لمنع قوات القذافي من قتل آلاف المدنيين خلال ثورة ضد حكومته. وبعد خمس سنوات، ما زالت الفوضى تعم البلاد، وتحاول حكومة مدعومة من الأمم المتحدة فرض سيادتها مع ازدياد نفوذ تنظيم داعش ومجموعات متطرفة أخرى، بحسب الموقع.

وأورد الموقع في نهاية تقريره أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال يوم الأحد، خلال مقابلة على قناة "فوكس نيوز"، إن أكبر خطأ اقترفه كرئيس كان على الأرجح الفشل بالتخطيط لليوم التالي، بعدما اعتقد أنه كان صائبا بالتدخل في قضية ليبيا.

ووفقا للتقرير، اعترف أوباما في الماضي بأن التدخل "لم ينجح" يقصد بإسقاط القذافي.
التعليقات (12)
ال
الأحد، 04-08-2019 10:16 ص
هات الدليل يا مفتري
Masoud Masoud
السبت، 29-04-2017 12:07 ص
من مهازل الزمن ...الزعيم الليبي الراحل معمر القدافي ..يطلب من الصهاينة ايقاف الحملة الصليبية 2011 علي ليبيا ..فعلا جهلة لا تعرفون الشهيدالعقيد الراحل معمر القدافي ... فعلا من مهازل الزمن يحكي منكم من يحكي من عملاء ودول عدوة للعرب والشعب الليبي ويقول ما يحلو له أن يقول بعد وفاة العقيد القدافي ..بس عن نفسي تمنيت من الله في 2011 بقاء القدافي حيا ..ولكن ما قدر الله شاء فعل ..وهدا قضاء الله وقدره ... ورأيت رد القدافي عليكم ..ولكن هدا الدي حصل ..؟
ايمان
الأحد، 17-04-2016 12:41 ص
لعنه الله علي القذافي وعلي اسرائيل
الجزائري المهجر
الجمعة، 15-04-2016 12:25 م
الدولة الثالثة التي توسطت سرا لدى القذافي عند إسرائيل هي الجزائر فالجزائر ساندت القذافي في قتل الشعب الليبي كما تساعد اليوم سوريا في قتل الشعب السوري و قامت الجزائر باستضافة عائلة القذافي بطلب منه قبل قتله و ما زالت مخابرات الجزائر تعمل على إرجاع بقايا نظام القذافي و ذلك بتعطيل تنفيذ مقررات الامم المتحدة الأخيرة و مساندة الحكومة الجديدة و هذا يعرفه الجميع
العربي
الخميس، 14-04-2016 05:40 م
صقط القذافي هل ليبيا افضل من قبل سؤال لو انتم تعشقون الذل الدواعش

خبر عاجل