سياسة عربية

إسرائيل تنقل عددا من يهود اليمن في "عملية سرية"

17 يهوديا يمنيا وصلوا إلى مطار بن غوريون بمساعدة أمريكية- أرشيفية
17 يهوديا يمنيا وصلوا إلى مطار بن غوريون بمساعدة أمريكية- أرشيفية
نقلت إسرائيل 17 يهوديا يمنيا، في عملية "سرية" من اليمن إلى إسرائيل، عبر بلد ثالث، بحسب تقرير إسرائيلي.

وقالت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي، الاثنين، إن "17 يهوديا يمنيا وصلوا مساء أمس إلى مطار بن غوريون الدولي، بعد نقلهم في عملية سرية".

وأشارت إلى "أنهم نقلوا بمساعدة وزارة الخارجية الأمريكية، من اليمن إلى بلد ثالث، قبل أن يصلوا إلى إسرائيل مساء أمس".

وأضافت القناة أن "من بين المجموعة الحاخام سليمان دهاري الذي وصل مع والديه وزوجته"، مشيرة إلى أنه أحضر معه نسخة قديمة من التوراة تعود إلى 800 عام، مكتوبة على جلد حيوان وتم الحفاظ عليها لقرون".

وأوضحت أن "عدة عائلات يهودية تبقت في اليمن، ما زالت ترفض الهجرة إلى إسرائيل".

ولفتت القناة إلى أن "العملية السرية أمس، ليست الأولى"، مشيرة إلى أنه "في عام 2013 تم نقل 20 مهاجرا، وفي عام 2009 تم نقل 10 مهاجرين من اليمن عبر بلد ثالث".

يذكر أن هجرة يهود اليمن بدأت بعد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، حيث هاجر نحو 52 ألف يهودي إلى إسرائيل في عملية بساط الريح عام 1949.
التعليقات (1)
الحضرمي
الإثنين، 21-03-2016 12:54 م
العملية ليست معقدة ولا سرية . اليهود في اليمن معروفين بأشكالهم وأسمائهم . وأما عن موضوع نقلهم من اليمن فهذا يدل على أن عناصر من الامن القومي والسياسي والخارجية اليمنية ومصلحة الجوازات في اليمن ما زالوا ينفذوا أجندة و طلبات اسرائيل بحذافيرها . هؤلاء الافراد هم أخطر على اليمن من أي وقت مضى . لأنهم سبق وأن قاموا بتنفيذ أجندة خارجية لاسرائيل نفسها . لا أستبعدد مشاركة بعض الجواسيس والخونة والعملاء في بعض الدول العربية بتسهيل هذه المهمة مقابل عدة آلاف من الدولارات . الخونة والعمالة موجودة حتى بين أولئك الذين يدعون القومية العربية . ألا هل بلغت اللهم فاشهد .