سياسة عربية

سياسيون: "صديق ليفني" الاختيار الأسوأ للجامعة العربية

سياسيون وصفوا أبو الغيط بـ"صديق ليفني وإسرائيل"- أرشيفية
سياسيون وصفوا أبو الغيط بـ"صديق ليفني وإسرائيل"- أرشيفية
أثار اختيار وزراء الخارجية العرب لأحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية استنكارا حادا بين المفكرين والسياسيين من الدول العربية كافة.

وعبّر وسم "#أبوـالغيط" على "تويتر" عبر العديد من النخب الثقافية والإعلامية عن سخطهم على هذا القرار، خاصة مع المواقف المعروفة عن أبو الغيط من دعمه لدولة الاحتلال، وتحامله على الفلسطينيين، متداولين موقفه الأشهر، حينما استقبل تسيبي ليفني في القاهرة، لتعلن الحرب على غزة في 2008.

فقال المفكر والكاتب السياسي الفلسطيني عزمي بشارة: "اختير اليوم أمينا عاما للجامعة العربية شخصٌ دعم عدوان إسرائيل على غزة عام 2008 علنا!".

وتعجّب الكاتب والمفكر السعودي محمد الأحمري، قائلا: "أبوالغيط الأمين !!! صديق لفني؟ أعلنت معه عند خروجها من مكتب المخلوع مبارك حربها على غزة. عادت وجوه وفلول الهزائم!".

وعلّق زعيم حزب غد الثورة أيمن نور: "أبو الغيط الاختيار الأسوأ، ولا عزاء للدكتور مصطفى الفقي، يادكتور مصطفى، متى تدرك أن هذه الأنظمة ترفض القامات وتعشق أبو الهول ومن على شاكلته؟".

وغرّد الإعلامي جمال ريان: "أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية!!! لك الله يا فلسطين، فكلهم عصابات، حسبنا الله ونعم الوكيل، ومع تعيين أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية تصبح إسرائيل في كل بيت عربي، كما هي الآن في قصر الرئاسة المصري.. هل عرفتم حدود قوة إسرائيل؟ على كل حال إن لم تحرق ثورة الخامس والعشرين أحمد أبو الغيط، فالجامعة العربية بميثاقها الحالي محرقة لكل من يتولى هذا المنصب".

وأكد أيضا أستاذ العلوم السياسية سيف عبد الفتاح أن "أحمد أبو الغيط دعم عدوان إسرائيل على غزة عام 2006".

وغرّد أستاذ العلوم السياسية الكويتي عبدالله الشايجي: "نذكر الوزراء أن وزيرة خارجية إسرائيل السابقة تسيبي ليفيي أعلنت شن الحرب على غزة في مؤتمر صحفي بحضور أحمد أبو الغيط في القاهرة عام 2008!".

وعلّق الشيخ محمد الصغير بالقول: "لا لترشيح أحمد أبو الغيط؛ فالتصويت موافقة على مواقفه المتماهية مع الصهاينة، وعدائه المعلن لأهل فلسطين، إنها موافقة على التطبيع، وليس مجرد تصويت".

وأضاف المحلل السياسي الفلسطيني ياسر الزعاترة: "أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية. دليل على بؤس المرحلة. كانت فرعا لخارجية مصر وستبقى. وحين يضيّع السيسي قضايا الأمة، فستمضي في ركابه. وستظل صورة ليفني مع أبو الغيط شاهدا على سيرته، وذلك بعد إعلانها بدء العدوان على غزة من قلب القاهرة. شقيقتنا الكبرى تائهة، وتجرنا معها".

وغرّد الشاعر عبد الرحمن يوسف: " باسمي وباسم سائر أنصار المقاومة ضد إسرائيل.. نهنئ الكيان الصهيوني باختيار السيد أبو الغيط أمينا عاما لما يسمى جامعة الدول العربية".

وقال عضو جبهة الضمير عمرو عبد الهادي: "طيب ممكن إسرائيل بعد تعيين أحمد أبو الغيط تحل للسيسي مشكلة سد النهضة الإثيوبي، وإلا كله تنازل تنازل و مفيش عائد؟".

وأضاف الصحفي السوري بسام جعارة: "أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية .. ذهب نبيل الصفوي وحل محله أحمد العبري".

وعلّق الصحفي المصري سامي كمال الدين بالقول: "البعض يستهجن اختيار أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية؛ لأنه صديق وفي لإسرائيل، وهو طبيعي فابنها المخلص يحكم مصر".

وغرّدت الكاتبة الصحفية نادية أبو المجد، قائلة: "جامعة الدول العربية تذكرني بقصيدة نزار قباني متى يعلنون وفاة العرب، وأحمد أبو الغيط أمينا عاما جديدا لها يليقون ببعض".

وأضاف الناشط عبدالله الأنصاري: "تحفظي على أبو الغيط ليس بسبب مواقفه.. بل بسبب ضعف قدراته الذي ينعكس على لغته الركيكة وأسلوبه الشوارعي!!".

وقال الباحث السياسي السعودي عبد الله الشمري: "لا عجب! فنحن الأمّة التي صنع أعداؤها واقعها السياسي الذي أنتج أمثال أحمد أبو الغيط وأضرابه من العملاء والخونة".

وقال الحقوقي هيثم أبو خليل: "زعلانين إن أبو الغيط حيمسكوه أمين جامعة الدول العربية، وهي خرابة ملهاش لازمة، زي اللي زعلان إنهم حيقطعوا الحرارة عن التلفون وهو معندوش تليفون!".

وقال الكاتب محمود رفعت: "تعيين أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، يعني أن هدم المجتمع العربي مستمر كي تستمر أنظمة وظيفية وحكام فسدة".

وشغل أبو الغيط (74 عاما) منصب وزير الخارجية خلال آخر سبع سنوات في عهد الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك قبل الإطاحة بنظامه عام 2011.
التعليقات (4)
سلام
الأربعاء، 16-03-2016 03:31 م
وما المانع من أن يكون أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية...؟؟؟ ومتى عملت الجامعة العربية لصالح شعوب الأمة العربية..؟؟؟ وأي القرارات اتخذتها الجامعة العربية كان لها تأثير إيجابي على الدول العربية..؟؟؟ وإنِّي أظن ولست أدري إن كان ظنيَ صحيحا بأن الكتاب والمتحدثون يقدمون حرفا على حرف عند ذكر جامعة الدول العربية..؟؟؟
ابو سعد
السبت، 12-03-2016 01:26 ص
وما مدا تاثيرهدا التعيين. ومن سياخد برايه
ابو غسان
الجمعة، 11-03-2016 02:57 م
سبق وإن تم قرائة الفاتحة على الجامعة العربية من قبل شعوبها لعدم تحقيقها أمالهم وتطلعاتهم عبر السبعة العقود الماضية وما قدوم ابو الغيط الآن إلا كمعولا لإتمام الدفن.
الجمعة، 11-03-2016 12:52 م
اذا كان أبو الغائط هو الأمين العام فهذا يعني أن كل الذي في الجامعة هو: غائط