حقوق وحريات

العفو الدولية عن مصر: قضاء مسيس وتعذيب وغياب للحريات

تشهد مصر تدهورا في حقوق الإنسان- أرشيفية
تشهد مصر تدهورا في حقوق الإنسان- أرشيفية
قالت منظمة العفو الدولية "أمنستي" إن حقوق الإنسان في مصر تشهد تدهورا مستمرا على صعد مختلفة أبرزها على صعيد حرية التعبير، والتجمع السلمي، والمعارضة السياسية.

كما انتقدت المنظمة استخدام قوات ألأمن المصرية للقوة المفرطة في التعامل مع كل من المتظاهرين، وطالبي اللجوء، والمهاجرين، إلى جانب التعذيب الذي يتعرض له المحتجزون والسجناء، ومئات أحكام الإعدام الجماعية التي صدرت عن محاكمات تفتقر للعدالة.

وانتقد التقرير الذي اطلعت عليه "عربي21" قانون مكافحة الإرهاب الذي صدر في آب/ أغسطس 2015 والذي حوى بحسب التقرير عبارات فضفاضة للغاية، ومنح رئيس الجمهورية صلاحيات واسعة لاتخاذ تدابير للحفاظ على الأمن والنظام العام.

كما أشار إلى ارتفاع حالات الاختفاء القسري، والاحتجاز لفترات طويل بدون محاكمة وصلت إلى أكثر من عامين في بعض الحالات، بما يخالف القانون المصري الذي يقضي بأنه لا تجوز أن تزيد مدة الحبس الاحتياطي على عامين.

وتابع التقرير بأن "كثيرا من المحتجزين تعرضوا للضرب وقت القبض عليهم وعند نقلهم من أقسام الشرطة إلى السجون. وعلى مدار العام 2015، وردت أنباء عن وقوع وفيات أثناء الاحتجاز نتيجة للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة وعدم توفر سبل الحصول على الرعاية الطبية الكافية. وظلت ظروف الاحتجاز في السجون وأقسام الشرطة بالغة السوء. وكانت الزنازين شديدة الاكتظاظ وغير صحية. وفي بعض الحالات منع المسؤولون الأهالي والمحامين من تقديم الأغذية والأدوية وغيرها إلى ذويهم المسجونين".

ولفت التقرير إلى تحول نظام القضاء في مصر إلى أداة قمع بيد الدولة "حيث أدانت المحاكم مئات الأشخاص بتهم من قبيل الإرهاب والمشاركة في مظاهرة بدون ترخيص، والمشاركة في أحداث العنف السياسي، والانتماء إلى جماعات محظورة، وذلك إثر محاكمات جنائية فادحة الجور، لم تقدم فيها النيابة ما يثبت المسؤولية الجنائية الفردية لكل من المتهمين".

ونوه التقرير إلى الإخلاء القسري الذي قامت به القوات المسلحة للتجمعات على طول الحدود المصري مع قطاع غزة، حيث أقامت السلطات منطقة أمنية عازلة، في غياب الضمانات الكافية للسكان هناك.

للاطلاع على التقرير كاملا من هنا

التعليقات (0)