حقوق وحريات

"رايتس ووتش": دعوة الزند لقتل آلاف الإخوان تهديد حقيقي

يتربع الزند على رأس السلطة القضائية في مصر- أرشيفية
يتربع الزند على رأس السلطة القضائية في مصر- أرشيفية
خاطبت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الرئاسة المصرية، مبدية "قلها البالغ" بعد تصريحات وزير العدل المصري أحمد الزند، حول دعوته لقتل جماعي لأعضاء جماعة الإخوان المسلمين.

وكان الزند قال في مقابلة على فضائية "صدى البلد"، إنه يجب على القوات المسلحة قتل 400 ألف من الإخوان المسلمين حتى يشفى غليله.

وزاد الزند بأن طالب بقتل "الإخوان ومن يعاونهم ومن يحبهم ومن يسايرهم".

وقالت المنظمة في الخطاب الذي اطلعت عليه "عربي21"، إن تصريحات وزير العدل تتنافى مع القانون الدولي، وإن تصريحاته تهدد آلاف المواطنين المصريين.

وطالبت بإدانة تصريحات الزند من طرف الرئاسة، والتعهد علنا بضمان محاكمة كل من يرتكب جريمة قتل بحق أعضاء الجماعة أو أقاربهم أو أي تنظيم سياسي آخر.

وأشار البيان إلى أن حساسية تصريحات الزند تنبع من كونه وزيرا للعدل، وعلى رأس السلطة القضائية والنيابة العامة المصرية.

ورأت المنظمة في تصريحات الزند، تهديدا حقيقيا ومباشرا في ظل التصرف المستمر للجهات الأمنية خارج إطار القانون بمواصلة التعذيب والإخفاء القسري لأعضاء الجماعة، وبعد تنفيذ قوات الأمن عمليات قتل جماعي لمؤيدي الإخوان في الماضي غير البعيد، في إشارة إلى فض اعتصام "رابعة".

وتنص المادة 53 من الدستور المصري على أن "التمييز والحض على الكراهية جريمة يُعاقب عليها القانون"، في حين ينص العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية على نحو مماثل، في المادة 20، على أنه "تحظر بالقانون أية دعوة إلى الكراهية القومية أو العنصرية أو الدينية تشكل تحريضا على التمييز أو العداوة أو العنف".
التعليقات (1)
dr.hicham
الإثنين، 08-02-2016 06:38 م
أصبحت أكره هؤلاء السفلة الأوغاد والشعب المصري البائس الذليل الذي مكن لهؤلاء