ملفات وتقارير

الكبتاجون.. يصنع في إيران ولبنان.. ويستهلك في السعودية

لا يكاد يمر يوم دون أن تضبط الجمارك السعودية شحنات كبيرة من الكبتاجون - (تويتر)
لا يكاد يمر يوم دون أن تضبط الجمارك السعودية شحنات كبيرة من الكبتاجون - (تويتر)
تفلح السلطات السعودية بشكل شبه يومي في ضبط عشرات آلاف حبوب "الكبتاجون" المخدرة على حدودها، غير أن الذي لا يعلمه أحد هو الكمية التي تفلح بالوصول إلى السوق السعودية.

أما عن مصدر الحبة التي تحمل 11 اسما بين متعاطيها، فتعد إيران المصدر الأساسي لها، وتصنع كميات كبيرة منها في لبنان إذا اقتضت الحاجة بأيد أجنبية.

ورغم التصريحات الإيرانية المتكررة حول ضبط تجارة المخدرات، ومحاربة المهربين، إلا أن بعض المراقبين يصرون على اتهامها بتصدير الحبوب إلى جيرانها، بل ويتهم البعض الحرس الثوري الإيراني برعاية تجارة المخدرات، وإعطاء فتاوى لحزب الله في لبنان تسمح له بالاستفادة من ريعها لدعم "مشاريع المقاومة".

يصنع في إيران

وتعتبر إيران إلى جانب أفغانستان وباكستان المثلث الذهبي لتجارة المخدرات، إلا أن الكبتاجون على وجه الخصوص يصل من إيران عبر سوريا إلى لبنان ومنها إلى الأردن باتجاه السعودية.

مدير الأمن العام الأردني، اللواء عاطف السعودي، قال إن الحبوب المخدرة تصل إلى الأردن ولبنان قادمة من إيران عبر الأراضي التركية، ومن ثم توزع هناك إلى دول الجوار.

ولا يعتبر الأردن بلدا مستهلكا لحبوب الكبتاجون، بل تستخدم أراضيه كممر إلى المملكة العربية السعودية، إذ قال السعودي في تصريحات لصحيفة "الغد" إن "معظم الكميات التي يتم ضبطها تكون عادة في طريقها إلى دول مجاورة".

وفي لبنان..

وتصدر لبنان كميات من الكبتاجون الواصل من إيران إلى دول الجوار، وتصنع كميات أخرى على أراضيها ويتهم حزب الله اللبناني برعاية تصنيعها.

وكانت المذيعة اللبنانية في محطة "ال بي سي"، ديمة صادق، ناقشت في إحدى حلقات برنامجها تورط حزب الله في ترويج وصناعة الكبتاجون، ما دفع الحزب إلى رفع دعوى قضائية ضدها.

كما قالت محطة "المستقبل" اللبنانية إن مسؤولين كبارا في حزب الله متورطون في تصنيع وتوريد الكبتاجون، إلى السعودية والعراق وأفريقيا وأمريكا اللاتينية لتغطية الشح المالي للحزب.

وقال التقرير إن شقيقي النائب السابق عن حزب الله حسين الموسوي، هاشم وجهاد الموسوي، يديران معامل تصنيع حبوب الكبتاجون في الضاحية الجنوبية بلبنان.

وحديثا، قال المتحدث الإعلامي باسم إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية، لورانس باين، إن حزب الله حصل على مئات الملايين من الدولارات من تجارة المخدرات.

وقال باين إن جذور العملية التي شاركت فيها قوات أمنية، من ألمانيا وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وإيطاليا وهولندا وكولومبيا، تعود إلى سنين مضت. وأضاف: "نعمل منذ سنوات على تفتيت شبكات المخدرات الدولية، وتتبع أثر الأموال المتحصل عليها من هذه التجارة".

واعتبر باين، أن دعم إيران لحزب الله، بالسلاح والأموال، ليس سرا. وقال إن إيران تلعب دورا أيضا في ما يقوم به حزب الله من تجارة للمخدرات وتبييض للأموال، إلا أن باين رفض الإفصاح عن المزيد من التفاصيل في هذا الخصوص.

ويستهلك في السعودية.. 

وتعتبر السعودية السوق الكبرى للكبتاجون في المنطقة، ويعمل مهربو الحبوب على ابتكار طرق جديدة لمحاولة إيصالها للداخل السعودي رغم التشديد الكبير على المنافذ الحدودية.

وتراقب الجمارك السعودية 15 منفذا بريا، و11 منفذا بحريا، 14 منفذا جويا، لا تكاد تخلو إحداها من محاولة إدخال المخدرات إلى السعودية رغم العقوبة الشديدة التي تصل إلى الإعدام غالبا.

ويغري سعر الحبة المنخفض كونها مصنعة كيميائيا، شريحة كبيرة من السعوديين لاستهلاكها، إذ يصل متوسط سعر الحبة الواحدة بين 10-15 ريالا سعوديا.

ويستطيع المتابع لأخبار الجمارك السعودية أن يلحظ العدد الكبير لمحاولات تهريب الكبتاجون عبر الحدود، وبأشكال مختلفة وطرق مبتكرة وفريدة، ما يشي بحجم استهلاكها هناك.

يذكر أن الكبتاجون أو الـ"فينيثايلين" مادة مصنعة كيميائيا وأحد مشتقات مادة الأمفيتامين، وهو مادة مخدرة ومنشطة في الوقت نفسه، تقلل الشهية للأكل وتقلل الحاجة للنوم وترفع المزاج.

أما أسماؤه فمنها (الليموني، النووي، الشبح، الألماني، الفدائي، عين الداب، أبو فحجة، أبو مسحة، أبو ريحة، البرتقالة، الفلوجة).



التعليقات (1)
محمد احمد
الأربعاء، 10-02-2016 07:03 م
السعودية تصرف على مسيحي و شيعة و سنة لبنان اكثر مما تصرف على شعبها سنويا. النظام عاشق لبنان. و لا يلقى من اللبنانين الا الرزالة