سياسة دولية

رئيس مجلس الدوما: مصر تقيّم إيجابيا عملياتنا العسكرية بسوريا

كان وفد برلماني روسي يرأسه سيرغي ناريشكين قام بزيارة إلى مصر قبل أيام - أرشيفية
كان وفد برلماني روسي يرأسه سيرغي ناريشكين قام بزيارة إلى مصر قبل أيام - أرشيفية
أظهرت تصريحات رئيس مجلس النواب الروسي، سيرغي ناريشكين، تطابق وجهات النظر بين بلاده ومصر حيال الأزمة السورية، خصوصا فيما يخص تدخل موسكو العسكري، في وقت بدأت مؤشرات للتراجع عن بعض القرارات التي اتخذتها روسيا في علاقتها مع مصر، أهمها وقف الرحلات السياحية إليها، بعد إسقاط الطائرة الروسية في سيناء تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي.

وقال ناريشكين، السبت، في حديث عن نتائج زيارته إلى مصر، إن "مصر تقيم إيجابا العمليات التي يقوم بها سلاح الجوي الروسي في سوريا". وهو على ما يبدو رد على تقارير منظمات دولية تتهم موسكو باستهداف المدنيين في سوريا، كما هي رد على الدول الغربية التي اتهمت موسكو بأن أغلب غاراتها تستهدف المعارضة المعتدلة وليس تنظيم الدولة.

وأوضح رئيس مجلس الدوما، بحسب ما نقل عنه موقع "روسيا اليوم"، أن وجهات نظر مصر وروسيا متشابهة بخصوص الأزمة السورية وتحليل أسبابها التي أثرت على الأحداث في سوريا.

واعتبر ناريشكين أنه من "الواضح أن أفعال وسياسة ما يسمى الكتلة التي تتزعمها الولايات المتحدة لتغيير الأنظمة غير المجدية،  هي السبب الرئيس في تفاقم الإرهاب وأزمة اللاجئين.

وكان وفد برلماني روسي يرأسه سيرغي ناريشكين قام بزيارة إلى مصر قبل أيام.

إعادة فتح مصر للسياح الروس

وصرح رئيس مجلس النواب الروسي بأنه ستتاح للسياح الروس فرصة لمعاودة الرحلات إلى المنتجعات المصرية.

وأبلغ ناريشكين الصحفيين في القاهرة، بحسب ما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية، أن مسألة عودة السياح الروس إلى مصر قد تجد الحل قريبا.

وعندما سأله مقدم برنامج "أخبار السبت" في التلفزيون الروسي اليوم: هل يمكن أن يعود السياح الروس إلى المنتجعات المصرية في المستقبل المنظور؟ رد بالإيجاب، مشيرا إلى أنه رأى كيف أن السلطات المصرية تتخذ الإجراءات الأمنية اللازمة في شوارع القاهرة وميادينها ومطارها.

وكانت السلطات الروسية أعلنت تعليق الرحلات الجوية السياحية إلى مصر في 6 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي لأسباب أمنية، بعدما وقع حادث تحطم الطائرة التي كانت تقل السائحين العائدين إلى روسيا فوق شبه جزيرة سيناء.
التعليقات (0)