سياسة عربية

البحرين والسودان تقطعان العلاقات الدبلوماسية مع طهران

العلاقات البحرينية-الإيرانية تشهد توترا منذ بدء احتجاجات شيعة البحرين عام 2011 - تويتر
العلاقات البحرينية-الإيرانية تشهد توترا منذ بدء احتجاجات شيعة البحرين عام 2011 - تويتر
أعلنت مملكة البحرين وجمهورية السودان الاثنين، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران والطلب من دبلوماسييها مغادرة البلدين، فيما خفضت الإمارات التمثيل الدبلوماسي هناك، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على اتخاذ السعودية إجراء مماثلا.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية في تغريدة على حسابها بموقع "تويتر": "البحرين تقرر قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية وتطلب من جميع أعضاء بعثتها مغادرة المملكة خلال 48 ساعة".

كما قالت وزارة الخارجية السودانية في بيان الاثنين إن الخرطوم قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران ردا على اقتحام محتجين للسفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد.

وقال البيان "على خلفية حادثة الاعتداء الغاشم على سفارة المملكة العربية السعودية في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد وبالإشارة الى البيان ... تعلن حكومة السودان قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية فورا".

الإمارات تخفض تمثيلها

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية الاثنين استدعاء سفيرها في طهران وخفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران، بسبب "التدخل الإيراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي"، في خطوة تلي إعلان السعودية والبحرين قطع علاقاتهما مع الجمهورية الإسلامية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (وام) عن بيان للخارجية، إن الإمارات "قررت (...) تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع جمهورية إيران الإسلامية إلى مستوى قائم بالأعمال وتخفيض عدد الدبلوماسيين الإيرانيين في الدولة"، مضيفا أنه "تم استدعاء سعادة سيف الزعابي سفير الدولة في طهران تطبيقا لهذا القرار".

وأوضحت الوزارة أن "هذه الخطوة الاستثنائية تم اتخاذها في ضوء التدخل الإيراني المستمر في الشأن الداخلي الخليجي والعربي والذي وصل إلى مستويات غير مسبوقة في الآونة الأخيرة".

وأكدت أن "المبادئ الحاكمة للعلاقات الإيجابية والطبيعية بين الدول أساسها الاحترام المتبادل للسيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

وكانت السعودية أعلنت مساء الأحد على لسان وزير خارجيتها عادل الجبير، قطع العلاقات مع طهران والطلب من دبلوماسييها مغادرة الرياض خلال 48 ساعة.

وجاء التوتر في العلاقات السعودية-الإيرانية عقب إعدام الرياض لرجل الدين الشيعي، ما ولد غضبا إيرانيا وصل إلى حد اقتحام محتجين إيرانيين السفارة السعودية وإضرام النار فيها وتحطيم محتوياتها.
التعليقات (0)