سياسة عربية

صحفي لبناني يقرأ دلالات حديث نصر الله عن شيعة السعودية والنفط

الأمين قال إن إيران قد تحرك أذرعها داخل السعودية - تويتر
الأمين قال إن إيران قد تحرك أذرعها داخل السعودية - تويتر
قال الصحفي والكاتب اللبناني علي الأمين، إن التصريحات التي أدلى بها الأمين العام لحزب الله حسن نصر حول العدو الجديد الذي وصفه بـ"التكفيري" ويقصد به السعودية، يعد "تحولا استراتيجيا للحزب للتوجه نحو الساحات الداخلية بدلا من إسرائيل".

وأوضح الأمين أن نصر الله "فتح النار على السعودية بأعنف صورة ممكنة" بعد وعده في بداية حديثه بالوضوح وعدم المواربة. 

وأشار إلى أنه وعلى الرغم من عدم مبادرة حزب الله إلى تحركات ميدانية تعكس التصعيد الذي وصفه أمينه بأنه "تصعيد سعودي بالدم" والاقتصار على وقفات احتجاجية، فإن نصر الله دعا لأن يكون الرد على إعدام النمر هو "التبرؤ من آل سعود".

ورأى الكاتب في قراءته لدلالات خطاب نصر الله، أن حديثه عن نفط المنطقة الشرقية والعرض الأمريكي على علماء من شيعة السعودية بطلب التقسيم والانفصال، هو من "أخطر الدلالات وتلميح إلى إمكانية الشيعة المطالبة بالانفصال عن السعودية".

وربط بين هذه التلميحات وما دعت إليه صحيفة "كيهان" الإيرانية، من ضرورة حمل الشيعة للسلاح والانتقال من الاحتجاج السلمي إلى المواجهة المسلحة مع النظام السعودي.

واعتبر الكاتب أن إعلان نصر الله تنصله من المسؤولية عن أي رد فعل انتقامي ضد السنة، هو تمهيد للطريق لعمليات انتقامية يقوم بها شيعة.

وأشار إلى أن الخطاب أوضح أن حالة العداء مع السعودية تسير على طريق متصاعد، وشكل إعدام النمر مدخلا أراد نصر الله بلوغ المواجهة فيه حدها الأقصى.

ولفت إلى أن خطاب نصر الله قرر فيه تحييد لبنان كساحة لتصفية الحسابات بعد أن حيدت إيران ساحتها أيضا بطي صفحة الاعتداء على  السفارة السعودية، وما تبقى هو الساحات المشتعلة بين الطرفين بالإضافة للداخل السعودي الذي ستتحرك فيه أذرع إيران بعد شطينة النظام السعودي.

وأوضح أن خلاصة تداعيات إعدام النمر بين السعودية وإيران، توجت بقطع الرياض العلاقات الدبلوماسية مع طهران وطرد دبلوماسييها من أراضيها.

وقال الكاتب إن إعدام النمر لم يكن مستغربا في ظل التعنت الإيراني برفض مبادرة انتخاب سليمان فرنجية بلبنان، بالإضافة لاغتيال زهران علوش في سوريا، واستمرار الحوثيين بقصف السعودية من اليمن.. لكن المستغرب هو الوصاية التي تمارسها إيران على شيعة العالم.
التعليقات (4)
أسمراني
الأربعاء، 20-01-2016 08:04 ص
والسعودية ياحسن زميره لو طالت عنقك لقطعته بالسيف كمافعلت بحبيبك الهالك نمر النمر حشركم الله جميعا يوم القيامة مع فرعون وهامان وقارون
الفقي
الخميس، 07-01-2016 11:40 م
يا كلاب الشيعة......نفوسكم وضيعة......مؤسسكم يهودي.....دخل الاسلام ذريعة.....ليفتت الدين.....قاصدا تضييعه......ومكرالله اكبر......وسدوده منيعة......توحيده بستانا......واال سعود ربيعه..
سرور
الإثنين، 04-01-2016 03:43 م
والله ان السعودية ستفصل رؤؤسكم قبل ان تفصلوا شبرا منها قال امريكا قال
كلام غير صحيح
الإثنين، 04-01-2016 02:56 م
مازال حسن نصر الله يجعجع ويهرف وكانه على قدر ما يقول .. الأحواز العربية في أرض أسيادك تطالب بالاستقلال منذ كم .. يعدمون منذ كم .. يضطهدون منذ كم .. كم عدد قتلاهم .. لعن الله كل من تلبس بلباس ديني لكي يمرر أفكار مسمومة لمجموعة من اللاواعئين من شعوبهم .. يهتفون في كل مرة بضد السعودية والوهابية وهم من دعموا بلده .. هذا لم يصل لمرحلة وفاء الكلب رغم انه حاز على شخص الكلب ولكن لم يصل لمرحلة الوفاء .. لو عليه هو ومن شاكلته باعوا بلدانهم وما جاورها في سبيل تحصيل الثروة من إيران .. كفى بكم اشتهتارا بعقول أتباعكم .. في كل مرحلة تتخلى إيران عن شعوبكم ولكنها تقف معك بالقول كمرجعيات وبالأموال كمراسلين ومتحدثين باسمها .. سحقا لعروبتكم فضلا عن مصالحكم الدنيوية ..