سياسة عربية

ملف متجدد لردود أفعال إيران وحلفائها على إعدام النمر

خاتمي دعا طلاب الحوزات إلى الغضب المقدس على إعدام النمر - أرشيفية
خاتمي دعا طلاب الحوزات إلى الغضب المقدس على إعدام النمر - أرشيفية
في أول رد فعل إيراني على تنفيذ السلطات السعودية حكم الإعدام بحق رجل الدين الشيعي نمر النمر، قال رئيس مجلس خبراء القيادة في إيران أحمد خاتمي، إن "الشيعة في السعودية سيحولون نهار آل سعود إلى ليل مظلم".

وطالب خاتمي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، منظمة التعاون الإسلامية باتخاذ موقف تجاه ما أسماه "جريمة إعدام" النمر.

ودعا خاتمي الجهات الدبلوماسية في إيران "لاتخاذ موقف صارم" تجاه السعودية، بالإضافة إلى دعوته الحوزات العلمية والمراكز الجامعية في إيران إلى "الاحتجاج والغضب المقدس تجاه هذه الجريمة"، وفقا لقوله.

وقال خاتمي: "إن هذه الجريمة لم تكن مستبعدة عن نظام آل سعود لأنه مبني منذ نشوئه على الجريمة والنهب"، على حد وصفه.

وأعاد التذكير بحادثة التدافع التي وقعت في منى وقتل فيها مئات الحجاج وأغلبهم إيرانيون وربطها بإعدام النمر اليوم، وقال: "هذه الجريمة بقيت كجرح عميق في جسد العالم الإسلامي وهذه الجريمة تأتي في سياق تلك الجرائم"، وفقا لقوله.

ثمن باهظ

كما هاجم الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسين جابر أنصاري السعودية وقال إنها ستدفع "ثمنا باهظا" لإعدامها النمر.

وقال أنصاري إن "الحكومة السعودية تدعم من جهة الحركات الإرهابية وتستخدم في الوقت نفسه لغة القمع وعقوبة الإعدام ضد معارضيها الداخليين، وستدفع ثمنا باهظا على هذه السياسات" على حد قوله.

واعتبر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي أن تداعيات إعدام النمر ستكون "جسيمة جدا للسلطات السعودية في الداخل".

وقال بروجردي: "لاشك أن إعدام الشيخ النمر يعتبر جريمة ستطال الحكومة السعودية تداعياتها الواسعة"، بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وأضاف: "آل سعود لا يعيرون أي حرمة لشريحة العلماء وكذلك للرأي العام في العالم الإسلامي في الوقت الذي حذر فيه العشرات من علماء الإسلام والمراجع، الحكومة السعودية من القيام بهذه الخطوة"، على حد قوله.

ووصف بروجردي إعدام النمر بـ"الحماقة ومؤشرا على الانفعال والفشل في قضايا المنطقة، بدءا من العراق وسوريا حتى اليمن".

بدوره رأى رئيس مجمع التقريب بين المذاهب محسن الأراكي أن إعدام النمر من "بشائر تهاوي النظام السعودي وسقوطه"، متوعدا حكام السعودية بـ"الندم وتلقي الجزاء العادل على أيدي الشباب المؤمن"، وفق قوله.

وقال الأراكي في تصريحات لقناة العالم الإيرانية: "نصحنا ملك السعودية عند صدور الأحكام أن لا يرتكب هذا الخطأ وحذرناه من إشعال الفتنة بين المسلمين"، مضيفا: "لكن العلماء سيخرجون كل العواطف التي كتموها على الحكام في السعودية جراء المواقف الحمقاء"، على حد وصفه.

فتنة طائفية

من جانبه استنكر "المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى" في لبنان، تنفيذ حكم الإعدام في رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر ووصفه بأنه "خطأ فادح".

وقال نائب رئيس المجلس عبد الأمير قبلان إن "إعدام الشيخ النمر إعدام للعقل والاعتدال والحوار".

من جانبه اتهم نائب من الائتلاف الشيعي الحاكم في العراق السعودية بالسعي لـ"إذكاء الفتنة بين السنة والشيعة وإشعال المنطقة".

وقال محمد الصيهود، النائب في البرلمان العراقي عن ائتلاف دولة القانون: "هذا الإجراء المتخذ من قبل الأسرة الحاكمة يراد منه إشعال المنطقة من جديد وحصول اقتتال طائفي بين السنة والشيعة وخلق أزمة جديدة إضافة للأزمات التي تشهدها المنطقة"، وفق وصفه.

بدورها وصفت جماعة الحوثي في اليمن النمر بـ"المجاهد" وقالت الجماعة في نعيه على موقع المسيرة الرسمي التابع لها على الإنترنت: "أعدم آل سعود اليوم السبت العلامة المجاهد نمر باقر النمر عقب جلسات محاكمة صورية لم يحضرها أي من المحامين عن المتهم في نظر آل سعود".

تظاهرات في البحرين

وقال شاهد عيان إن الشرطة البحرينية أطلقت الغاز المسيل للدموع على عشرات المحتجين على إعدام النمر.

وكان محتجون يحملون صورا للنمر واجهوا قوات الأمن في قرية أبو صيبع الشيعية غربي العاصمة المنامة.

ودعا نشطاء من شيعة البحرين إلى التظاهر في المناطق التي يقطنونها احتجاجا على إعدام النمر.

وكانت السلطات السعودية أعلنت صباح اليوم السبت، إعدام 47 شخصا متهمين بالإرهاب، بينهم رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر.

دعوى لاحتجاجات سلمية في الخليج والعراق

دعا المرجع الشيعي وزعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، السبت، لمظاهرات في دول الخليج والعراق احتجاجا على إعدام الشيخ نمر النمر في السعودية.

وقال في بيان، السبت: "أطالب من شيعة السعودية وشيعة الخليج كافة وأتباع أهل البيت عليهم السلام أن يتحلوا بالشجاعة للرد ولو بالمظاهرات ليكون رادعا للظلم والإرهاب الحكومي مستقبلا".

وأهاب ممن اعتبرهم محبي السلم والسلام في العراق للتظاهر أمام مقرات ومصالح السعودية بمظاهرات غاضبة، داعيا الحكومة العراقية للإحجام عن فتح السفارة السعودية في العراق قائلا: "ليس للظالم مكان بيننا".

وطالب الصدر، في البيان ذاته، كلا من منظمة الدول الإسلامية والجامعة العربية للاستنكار "إن استطاعت" لهذا العمل الذي وصفه "بالمشين" والحد منه، داعيا المنظمات الدولية لـ"عدم الوقوف مكتوفة الأيدي أمام هذا الظلم الممنهج ضد الأقليات والمظلومين".

واعتبر زعيم التيار الصدري أن "ما يجري اليوم هو تكالب الإرهاب مع الشرعية والحكام والملوك والدعم الدولي لبعض دول الغرب الاستعمارية والاستكبارية التي لا زالت راعية للظلم والحروب في مختلف أصقاع دول العالم الثالث".

حزب الله: إعدام النمر "اغتيال"

أدان حزب الله اللبناني ما وصفه بأنه "اغتيال" لرجل الدين الشيعي البارز نمر النمر في السعودية. 

وقال الحزب في بيان، السبت: "يدين حزب الله بشدة الجريمة النكراء التي ارتكبها النظام السعودي والمتمثلة في اغتيال العالم الكبير المجاهد الشيخ نمر باقر النمر بحجج واهية وأحكام فاسدة وادعاءات فارغة لا تستقيم على منطق ولا تدخل بميزان عدل".

وأضاف: "السبب الحقيقي الذي دفع السلطات السعودية إلى الحكم بإعدام الشيخ النمر هو أنه صدع بالحق، وجهر بالصواب، وطالب بالحقوق المهدورة لأبناء شعب مظلوم محكوم بالاستبداد والجهل، ومسلوب الحقوق والثروات من قبل مجموعة فاسدة لا ترعى في خلق الله إلا ولا ذمة".

وتابع: "إن الجريمة التي افتتحت بها السلطات السعودية العام الميلادي الجديد تبقى وصمة عار تلاحق هذا النظام الذي قام على المجازر والمذابح منذ نشوئه وحتى الآن".

وطالب الحزب الشيعي اللبناني المجتمع الدولي وهيئاته ومنظماته الحقوقية الإنسانية وكل القوى الحية بإدانة "هذه الجريمة النكراء، ووضع السلطات السعودية في المكان الذي تستحقه في سجل الإجرام العالمي، نظرا لافتئاتها على عالم دين مسالم لم تتلوث يداه بالدماء، ولا ارتكب جريمة، إلا قول لا للظلم والعدوان".

وحمل الحزب، في بيانه، المسؤولية المباشرة والمعنوية عن إعدام نمر النمر للولايات المتحدة وحلفائها "الذين يقدمون الحماية المباشرة للنظام السعودي ويغطون جرائمه الكبيرة بحق شعبه وشعوب المنطقة، ويدعمون عدوانه، ما يؤكد أن شعارتها الواهية عن الحريات والديمقراطية وحقوق الإنسان ليست إلا أكاذيب وأباطيل لا تخدع أحدا في أمتنا".

إيران تستدعي القائم بالأعمال السعودية لديها

بدوره قال التلفزيون الحكومي الإيراني إن إيران استدعت القائم بالأعمال السعودية في طهران، السبت، للاحتجاج على إعدام نمر النمر رجل الدين الشيعي البارز في المملكة.

وأبلغ مساعد الخارجية للشؤون العربية والأفريقية، حسين أمير عبد اللهيان، احتجاج إيران للقائم بالأعمال السعودية في طهران، أحمد المولد.

خامنئي: "الصحوة لا يمكن قمعها"

نشر المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي في حسابه على "تويتر" رسالة تشيد بالشيخ نمر النمر الذي أعدم في السعودية، السبت.

وقال التعليق الذي نشر في حساب خامنئي باللغة الإنجليزية على تويتر وبجواره صورة للنمر: "الصحوة لا يمكن قمعها".

وحملت صفحة خامنئي أيضا صورة تقارن بين السعودية وتنظيم الدولة، في إشارة إلى أن الجانبين يقومان بإعدام المعارضين.

لاريجاني: الإعدام سيزيد المشاكلات الأمنية بالمنطقة

قال رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني علي لاريجاني، إن إعدام عالم الدين السعودي البارز الشيخ نمر باقر النمر، سيزيد من مشاكلات المنطقة.

وقال لاريجاني في حديثه خلال اجتماع المجلس الإداري لمحافظة بوشهر (جنوب إيران)، إن "السلوك المتوحش للنظام السعودي مع الشيخ النمر قد بعث على الأسف لدى الأمة الإسلامية وأن مثل هذا السلوك سيزيد المشاكلات الأمنية بالمنطقة".

واستبعد لاريجاني أن تعبر الحكومة السعودية بسهولة "من العاصفة الناجمة عن إعدام الشيخ النمر"، مشيرا إلى أن القضية ليست قضية فرد بل هي قضية إجراءات خاطئة ارتكبها السعوديون خلال الأعوام الأخيرة.

ودعا أمريكا وسائر الدول الغربية لإبداء رد فعل مناسب إزاء قضية إعدام الشيخ النمر، مضيفا أنه عليهم إدانة هذا الأمر كانتهاك لحقوق الإنسان، وأن يبدؤوا التحرك اللازم لإثبات صدقيتهم في مجال حقوق الإنسان.

سياسيون موالون للحوثي يتوعدون السعودية بسبب إعدام النمر

لاقى إعدام رجل الدين الشيعي السعودي، نمر النمر، ردود أفعال، من شخصيات سياسية موالية لجماعة "أنصار الله" (الحوثي)، حيث توعدت السعودية بأن "هذه الحادثة لن تمر"، في مشهد ربما يوصف من خصوم الجماعة، بأنه "يجسد مدى الارتباط الوثيق بين حوثيي اليمن والمذهب الشيعي الذي تحمل لواءه إيران".

وعلق أمين عام حزب الحق، الموالي للحوثي، حسن زيد، عبر صفحته على موقع "فيسبوك" أن "إعدام النمر، يعد آخر ورق التوت التي أزيلت وكان يتستر بها، من أسماه طاغية النظام السعودي (محمد بن سلمان آل سعود)، ولي ولي العهد، وزير الدفاع السعودي".

واصفا هذه الحادثة، بأنها "جنون الطغيان المذهبي الذي لم يتعلم من التاريخ"، في إشارة منه إلى محمد بن سلمان، ونظام المملكة الجديد.

من جهته، قال وزير الدولة السابق، حسن شرف الدين، في منشور على حائطه بـ"فيسبوك"، إن "قتل الشيخ نمر النمر، لن يمر بسهولة".
  
ولمح الوزير السابق، المحسوب على الحوثيين، إلى أن تنفيذ حكم بالإعدام بحق رجل الدين الشيعي النمر "سيفجر جبهة داخلية لن يقوى نظام آل سعود على مواجهتها".

منظمة بدر: إعدام النمر هي بداية نهاية حكام السعودية

من جانبها، اتهمت منظمة بدر، السبت، حكام السعودية بأنهم "إرهابيون" وارتكبوا أبشع الجرائم بحق شعب الجزيرة العربية الأوفياء، معتبرة أن إعدام نمر النمر هي بداية لنهايتهم، بحسب "السومرية نيوز".

وقالت المنظمة في بيان صادر عنها "بمزيدٍ من الحزن والأسى تلقينا نبأ إعدام الشيخ الجليل آية الله نمر باقر النمر وثلة مؤمنة على أيدي الحكام القتلة من آل سعود المجرمين بحجة الإرهاب".

وخاطبت المنظمة حكام السعودية بالقول: "أنتم الإرهابيون وأنتم من رعيتم ودعمتم الإرهاب بكل الوسائل، وأنتم الذين ارتكبتم أبشع الجرائم بحق شعب الجزيرة العربية الأوفياء وحكمتم هذا الشعب العزيز بالنار والحديد منذ أن تسلطتم عليه".

وأضاف البيان "هذه الجريمة بداية لنهاية حكام السعودية، كما كان إعدام الشهيد محمد باقر الصدر بداية نهاية الطاغية صدام حسين المقبور"، على حد وصف البيان.

وأشار إلى أن "الشيخ النمر ورفاق دربه الثلة المؤمنة التي قاومت إرهاب حكام السعودية وجرائمهم، حيث كانوا يطالبون بأبسط الحقوق بالطرق السلمية لشعب الجزيرة العربية التي انتهكت حقوقه وكرامته على أيدي هؤلاء، أيها القتلة".


يذكر أن "
عربي21" لا يمكنها التأكد من صحة المعلومات الواردة في مواقع التواصل الاجتماعي من مصدر مستقل.
التعليقات (34)
زكرياأحمدحسن
الخميس، 04-02-2016 06:13 م
اخي انا.على حسب وجهة نظرتي وحدة الشعوب وعدم الا نحياز نحنن ? نومن بالسعودية وبي إئران نحن نومن بي وحدةالسلام والسلام البلدين.? تومسل الكل ..!؟
جمعان حسن الثقفي
الثلاثاء، 19-01-2016 11:45 م
السعوديه بلد العداله والشرع والدين الحنيف احكام بما انزل الله سبحانه ..واما انتم احكام موضوعه الحكم على اانمر حكم شرعي ..لانه خرج على الحاكم..ثم انه من المفسدين في الأرض والمرجفين ..والغتنة نا ئمه لعن الله من ييقضها النمر جرثومه ثلوث المجتمع..اين صدام يا راغصه يا اصحاب الخمس والمتعه يامنحرفون عن الأسلام انتم ليس فيكم من الأسلام شي وهو بري منكم...
جمعان حسن الثقفي
الثلاثاء، 19-01-2016 11:33 م
السعوديه بلد العداله والشرع والدين الحنيف احكام بما انزل الله سبحانه ..واما انتم احكام موضوعه الحكم على اانمر حكم شرعي ..لانه خرج على الحاكم..ثم انه من المفسدين في الأرض والمرجفين ..والغتنة نا ئمه لعن الله من ييقضها النمر جرثومه ثلوث المجتمع..اين صدام يا راغصه يا اصحاب الخمس والمتعه يامنحرفون عن الأسلام انتم ليس فيكم من الأسلام شي وهو بري منكم...
رعد الجابري
الثلاثاء، 05-01-2016 12:27 م
فقدنا الاسلام وعدنا للجاهليه بسبب ال سعور فترى اشباه المسلمين اليوم همهم معاداة ايران وترك اسرائيل!!!!ولكن لو كانت ايران حليف لاسرائيل لما تجرؤ اي كلب بالنباح عليها
وهاب
الأحد، 03-01-2016 06:37 م
نقول الئ ايران عدم التدخل في شؤن الدخلية لسعودية ونحن نعلم اظتهاظ ممراس ضد سنة ايران حتئ في دور المسجد سنية