سياسة عربية

كما فعل مع خامنئي.. بوتين يهدي "مودي" وثيقة بخط غاندي (فيديو)

مودي التقى بوتين في مأدبة عشاء على هامش المحادثات الرسمية - تويتر
مودي التقى بوتين في مأدبة عشاء على هامش المحادثات الرسمية - تويتر
سلم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وثيقة بخط الزعيم الهندي المهاتما غاندي إلى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، في الكرملين الأربعاء، في خطوة تذكر بهديته للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، والتي كانت عبارة عن أقدم مخطوطة للقرآن الكريم.

جاء ذلك خلال حفل عشاء غير رسمي على شرف مودي الذي وصل إلى موسكو الأربعاء 23 كانون الأول/ ديسمبر، وسيجري محادثاته الخميس.

وذكر مودي على حسابه الرسمي في موقع "تويتر" الإلكتروني، أنه بحث مع الزعيم الروسي خلال العشاء العلاقات الروسية-الهندية، متابعا بأن بوتين أهداه بعدها سيفا بنغاليا يعود إلى القرن الثامن عشر ونصا خُطّ بيد مهاتما غاندي نفسه.

وأوضح مودي أن السيف الذي يحمل زخارف راقية مصنوعة من الفضة كان ملكا لسلالة نجفي التي حكمت منطقة البنغال حتى عام 1880. أما المخطوطة؛ فذكر رئيس الوزراء أنها عبارة عن صفحة من دفتر المذكرات الشخصي لغاندي.

ووصف رئيس الوزراء الهندي اللقاء غير الرسمي بأنه كان مثمرا، علما بأن المحادثات الرسمية بين الزعيمين ستجرى يوم الخميس 24 كانون الأول/ ديسمبر.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قدم للمرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، صندوقا يحتوي على هدية متمثلة في أقدم النسخ الخطية للقرآن الكريم في روسيا، أثناء زيارة قام بها إلى طهران في 23 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.


التعليقات (0)