حقوق وحريات

الأزهر يحذر من تنامي دعوات العنصرية ضد المسلمين بأمريكا

حذر  الأزهر من تنامي الدعوات التي تحض على الكراهية - أ ف ب
حذر الأزهر من تنامي الدعوات التي تحض على الكراهية - أ ف ب
حذر الأزهر الشريف، مساء الثلاثاء، من تنامي الدعوات العنصرية ضد المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية، لما تمثله من استفزاز واضح لمشاعر مليار ونصف مليار مسلم حول العالم.

وفي بيان له أمس، قال الأزهر، إنه "يعرب عن قلقه الشديد، لما تناقلته بعض وسائل الإعلام، من دعوات تحريضية وتصريحات عنصرية ضد المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية".

وحذر  الأزهر من "تنامي مثل هذه الدعوات التي تحض على الكراهية في المجتمعات، وتمثل استفزازا واضحا لمشاعر مليار ونصف مليار مسلم حول العالم، وهي في الوقت ذاته تتعارض مع كافة الأديان السماوية والمواثيق الدولية والمبادئ الإنسانية التي تدعو إلى التعايش السلمي المشترك، وتنادي باحترام معتقدات الآخرين".

وأعرب الأزهر الشريف، عن قلقه "بسبب هذه الدعوات البغيضة والتصريحات المستفزة، وطالب بالكفِّ عن كلِّ ما من شأنه تأجيج الفتن وإثارة الأحقاد".

وأشاد الأزهر بـ"بعض الأصوات الأمريكية المعتدلة التي نددت بتلك الدعوات، وحذرت من خطورتها على قيم المجتمع الأمريكي".

تحذير الأزهر يأتي بعد دعوة للمرشح المحتمل "دونالد ترامب" أحد المتنافسين على ترشيح الحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016، إلى فرض حظر كامل على دخول المسلمين للبلاد، عقب هجوم مدينة سان برناردينو، الذي وقع قرب مدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا، وكانت حصيلته 14 قتيلا.

ويدّعي العديد من الجماعات العنصرية الأمريكية، بوجود مؤامرة يقودها المسلمون للسيطرة على البلاد وفرض قوانين الشريعة عليهم، وبوجود معسكرات تدريبية في أماكن مختلفة من الولايات المتحدة لتدريب "الجهاديين" لتدمير البلاد، وهم يشكلون نسبة كبيرة من مؤيدي "ترامب".

ومساء الثلاثاء، اعتبر البيت الأبيض تعليقات "ترامب" ضد المسلمين، تجعله "غير مؤهل لقيادة البلاد"، واصفا الجمهوريين بأنهم "لا يمتلكون الشجاعة" للوقوف ضد هذا النوع من التصريحات.

من جانبه، قال عضو مجلس النواب الديمقراطي المسلم "بن كارسون"، في بيان له، الثلاثاء، إن "ترامب" "اثبت مجددا بأنه غير قادر على الحكم، وبالتالي العمل كقائد أعلى لهذه الأمة العظيمة"، متابعا: "ومن غير المعقول أن شخصا يرشح لرئاسة البلاد يصدر مثل هذه التعليقات البلهاء".

وعلى جانب آخر، اتهم ثاني عضو مسلم في مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الديمقراطي "كيث إليسون"، تصريحات المرشح المحتمل "ترامب" بـ"زرع الانقسام" في صفوف الأمريكيين، وأضاف أنه "على دونالد ترمب إعادة قراءة كلمات دستورنا المتعلقة بالحريات الدينية والتسامح".
التعليقات (1)
سليمان
الأربعاء، 09-12-2015 09:38 ص
الأزهر يحذر من تنامي الدعوات العنصرية ضد المسلمين في الولايات المتحدة الأمريكية!!! ونحن المسلمين الامريكان نقول للازهر الاقربون اولا بالمعروف.روح دافع عن القمع والارهاب ضد المسلمين في مصر السيسي. المسلمين في امريكة لا يحتاجون موسسة ساقطة تتاجر باسم الاسلام كالازهر الفاسد ليدافع عننا نحن الحمدلله في بلاد الحرية والكرامة والاسلام بالف خير والمسلمين احرار في هذه البلاد الغير الاسلامية هذه البلاد افضل من امثالكم. هنا الاسلام والفرد المسلم محترم وبيوت الله مقدسة وحرية الاعتقاد وحرية العبادة وحرية العمل السياسي والاجتماعي مقدس....فمن انتم يا اقذام ويا عبيد السلطان لتدافعو عن المسلمين في امريكة؟