صحافة دولية

نوفال أوبسارفتور: كيف تعمل مجلة تنظيم الدولة "دابق"؟

خصص التنظيم العدد الأخير من المجلة للحديث عن هجمات باريس
خصص التنظيم العدد الأخير من المجلة للحديث عن هجمات باريس
نشرت صحيفة نوفال أوبسارفتور الفرنسية تقريرا؛ تحدثت فيه عن آليات عمل مجلة "دابق" التي يصدرها تنظيم الدولة، وسعت من خلاله إلى تحليل محتوى العدد 12 من المجلة، التي تعتبر جزءا من المنظومة الإعلامية لتنظيم الدولة، الذي يعتمد على وسائط إعلامية مختلفة يسعى من خلالها إلى التسويق لنشاطاته، واستقطاب عناصر جديدة.

وقالت الصحيفة، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن أصل تسمية المجلة الناطقة باسم تنظيم الدولة بـ"دابق" مرتبط بمعتقد ديني يؤمن به التنظيم، الذي يعتقد أن بلدة "دابق" التي تقع في الشمال الشرقي لمحافظة حلب، ستشهد المعركة الحاسمة بين المسلمين و"الصليبيين". ولذلك مثلت عملية إعدام الرهينة الأمريكية في تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 مقتل "أول الصليبيين في دابق".

وأشارت الصحيفة إلى أن تنظيم الدولة يستند في مزاعمه الدينية حول مدينة "دابق" على الحديث النبوي الذي ورد في صحيح البخاري، حيث يشير الرسول إلى أن الساعة لن تقوم حتى "ينزل الروم بالأعماق أو بدابق"، واعتمادا على هذا المنطق، قرر التنظيم إطلاق تسمية "دابق" على المجلة الناطقة باسمه.

وذكرت الصحيفة أن طريقة عمل الصحفيين التابعين لتنظيم الدولة تقوم على تلقيهم تفاصيل الأحداث التي يجب عليهم تغطيتها، في أوراق تحمل شعار تنظيم الدولة. ويشمل مجال التغطية الإعلامية في تنظيم الدولة، عمليات قطع الرؤوس أو الاحتفالات والمعارك، كما يبدو واضحا في مقاطع الفيديو التي يتداولها أنصار التنظيم.

وقالت الصحيفة إن تنظيم الدولة يعتمد في تحرير مجلة "دابق" على مئات الصحفيين، الذين يتمتعون بامتيازات كبيرة تشمل مساكن فخمة وراتبا شهريا يصل أحيانا إلى 700 دولار، وسيارة. ويقع مقر عمل المجلة الناطقة باسم التنظيم في مبنى يتكون من طابقين في منطقة سكنية قرب حلب، ويشرف على إدارة هذا الهيكل الإعلامي أبو محمد العدناني، الذي يقوم بوضع إستراتيجيات عمل المجلة والدعاية للتنظيم.

وأوضحت الصحيفة أن العدد 12 من مجلة "دابق"، الذي صدر تحت عنوان "الرعب فقط"، تضمنت مقالات وتصريحات تشيد بالعمليات التي تبناها التنظيم في فرنسا وبيروت، وعملية إسقاط الطائرة الروسية. وعمل فريق تحرير "دابق" في هذا العدد على تمجيد الهجمات الأخيرة في باريس، حيث وصف العناصر التي نفذت الهجوم "بالفرسان الثمانية" الذين يذودون عن المجتمع الإسلامي. كما تضمن العدد؛ مراجع دينية، وروايات لبعض الهجمات التي تبناها التنظيم، وتعزية لقتلى المعارك من التنظيم.

ورأت الصحيفة أن العدد الأخير لمجلة "دابق" تضمن رسائل مشفرة، حول العمل الإعلامي والدعاية داخل تنظيم الدولة. وتمثلت هذه الرسائل أساسا في تطور الدعاية داخل تنظيم الدولة، خاصة في الأشهر الأخيرة التي تزايد فيها عدد الفيديوهات بصفة كبيرة، بالإضافة إلى عرض التنظيم لمقالات تتساءل عن إمكانية الاعتراف الدولي به، وهو ما يمكن أن يكون مؤشرا على رغبة الدولة الإسلامية في سلوك هذا الطريق.

وأشارت الصحيفة إلى المقال الافتتاحي في مجلة "دابق"، الذي تضمن انتقادات عنيفة ضد تنظيم القاعدة، حيث اتهم تنظيم الدولة القاعدة بتقديم تنازلات للديمقراطيين والقوميين، كما انتقد نشاطات القاعدة في أفغانستان وباكستان وخاصة في اليمن، حيث تمكن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية من تحقيق نجاحات، وهو ما يُعد تهديدا حقيقيا لتنظيم الدولة الذي يسعى إلى فرض سيطرته على الحركة الجهادية.
التعليقات (1)
دماج
الإثنين، 25-01-2016 09:56 م
نقدم ورق الحائط ثلاثى الابعاد احدث التصميمات التى تناسب جميع الاذواق والتى تتماشى مع جميع الاغراض و الاستخدامات ذات جودة عالية تتميز شركة دماج بانتاج ورق حائط يضفى جمالا مبهرا مع الديكور الخاص حيث تقوم بإنتاج ورق حائط ثلاثى الابعاد بطرقتين مختلفتين الاولى بوست ورق حائط او ورق جدران والثانيه رولات ورق حائط ماتش مع البوستر بالمكان تنفرد شركة دماج بتقديم تصميمات باشكال عديدة متنوعة تناسب كافة الاحتياجات و بأسعارمنافسة مثال ورق حائط مناظر طبيعية , ورق جدران مدن , ورق حائط جواهر, ورق حائط كلاسيك , كتالوج ورق حائط قطرات المياه , ورق حائط عالم الحيوان , ورق حائط جلد , ورق حائط ثلاثى الابعاد اطفال كل ماهو جديد فى عالم ورق الحائط مع شركة دماج http://www.dmag-wallpaper.com/ موبايل مدير الشركة :01094020360(2+) موبايل الشركة :01020197552 (2+) تليفون ارضى / فاكس: (+2)-02-33778433 تليفون ارضى : +2)-02-33769603) الايميل : [email protected] العنوان : 147 مساكن ضباط الرماية الاستثمارى - اخر شارع الهرم -جيزه – مصر