سياسة عربية

الاحتلال يعتقل 36 فلسطينيا من "حماس" في الضفة

الناطق الرسمي باسم حماس سامي أبو زهري - عربي21
الناطق الرسمي باسم حماس سامي أبو زهري - عربي21
اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي 36 فلسطينيا، مساء أمس الاثنين، في الضفة الغربية.

وقال جيش الاحتلال في بيان، الثلاثاء: "خلال ساعات الليلة الماضية، اعتقلت قوات الجيش وشرطة حرس الحدود 36 مطلوبا في الضفة الغربية".

وأشار إلى أن الاعتقالات تركزت في قلقيلية ونابلس، شمال الضفة الغربية، وفي بيت لحم والخليل، جنوب الضفة الغربية.

وقال البيان: "شملت الاعتقالات 24 عضوا من حركة حماس في قلقيلية"، وإنه "تم العثور على بندقية رشاشة وذخيرة في منطقة جنين".

وأضاف البيان: "كشف النشاط الاستخباري للجيش والشرطة وجهاز الأمن العام (الشاباك)، خلال الأشهر القليلة الماضية، عن البنية التحتية لحركة حماس في قلقيلية، التي عملت على تجديد نشاط الحركة في المدينة والقرى المجاورة، حيث تلقت البنية التحتية تعليمات وتمويلا من قيادة حركة حماس في قطر وغزة".

في السياق ذاته، قال قيادي في "حماس" مفضلاً عدم ذكر هويته، لدواعٍ أمنية، إن "قوة إسرائيلية اقتحمت المدينة، واعتقلت عددا من نشطاء الحركة، وصادرت أموالاً شخصية لبعض المعتقلين، بالإضافة إلى تخريب واسع في الممتلكات".

ومن بين المعتقلين، أسرى سابقون، وطلاب جامعات، بحسب القيادي نفسه الذي لم يذكر كذلك أيا من أسماء المعتقلين. 

ويُنفذ الجيش الإسرائيلي حملات اعتقال يومية بشكل شبه يومي في الضفة الغربية، زادت وتيرتها مع اندلاع المواجهات بين شبان فلسطينيين وقوات اسرائيلية في مناطق بالضفة، بما فيها القدس الشرقية، منذ مطلع الشهر الماضي. 

وتشير تقديرات رسمية فلسطينية إلى وجود 6500 فلسطيني في السجون الإسرائيلية.

من جانبها، شددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، على أن حملة الاعتقالات التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي ضد أنصارها خاصة وضد وأبناء شعبنا الفلسطيني عامة "لن تفلح في إجهاض" الانتفاضة الثالثة.
 
وأكد سامي أبو زهري، الناطق باسم حركة حماس في تصريح صحفي وصل "عربي21" نسخة عنه، أن "الاعتقالات الإسرائيلية الليلة الماضية في الضفة الغربية المحتلة والتي استهدفت العشرات من قيادات الحركة وأنصارها وأبناء شعبنا الفلسطيني لن تفلح في إجهاض الانتفاضة، ولن تزيد شعبنا إلا إصرارا على الاستمرار في هذا الطريق"، مشددا على أن الاحتلال "سيدفع ثمن جرائمه" بحق أبناء شعبنا الفلسطيني.

وشنت قوات الاحتلال، ليلة أمس حملة اعتقالات واسعة في صفوف حركة حماس، تركزت في مدينة قلقيلية المحتلة، وطالت 24 مواطنا فلسطينيا.

وكان تقرير صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين نهاية الشهر الماضي؛ قد ذكر أن عدد حالات الاعتقال وصلت إلى 1520 حالة، مشيرا إلى أن "60% منهم من فئة الأطفال؛ وغالبيتهم من محافظة القدس المحتلة"، موضحا أن عدد الأسرى الفلسطينيين المحتجزين في 22 سجنا ومعسكرا للاحتلال؛ وصل إلى نحو 6700 معتقل.
 
وانطلقت شرارة الانتفاضة الثالثة مع بزوغ شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حيث تنوعت العمليات في مقاومة الاحتلال؛ ما بين طعن ودهس وإطلاق نار وغيرها من وسائل المواجهات الشعبية، استنكارا ورفضا لمواصلة اقتحام المستوطنين لساحات المسجد الأقصى المبارك تحت حراسة قوات الجيش والشرطة الإسرائيلية.

وأسفرت المواجهات حتى الآن عن استشهاد 80 فلسطينيا بحسب وزارة الصحة.
التعليقات (0)