سياسة عربية

الأمم المتحدة تعين الألماني مارتن كوبلر مبعوثا إلى ليبيا

كوبلر كان السفير الألماني للعراق ومصر والمبعوث الأممي للكونغو - أرشيفية
كوبلر كان السفير الألماني للعراق ومصر والمبعوث الأممي للكونغو - أرشيفية
عين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الدبلوماسي الألماني مارتن كوبلر مبعوثا أمميا جديدا إلى ليبيا خلفا لبرناردينو ليون، الذي فشل في إقناع أطراف النزاع في هذا البلد بالتوصل إلى اتفاق سلام.

وأبلغ كي مون مجلس الأمن بهذا التعيين في رسالة أرسلها الأربعاء إلى مجلس الأمن، الذي يملك حتى الجمعة الحق في الاعتراض على هذا التعيين الذي سيتم إعلانه رسميا بعد ذلك.

وكوبلر (62 عاما) كان سفيرا لألمانيا في كل من العراق ومصر، وهو يرأس منذ عامين بعثة الأمم المتحدة في الكونغو.

وهذا الدبلوماسي، الذي عمل لدى وزير الخارجية الألماني الأسبق يوشكا فيشر، انضم إلى الأمم المتحدة في 2010، بصفة مساعد المبعوث الأممي إلى أفغانستان، قبل أن يعين مبعوثا خاصا إلى العراق بين العامين 2011 و2013.

وسيخلف كوبلر المبعوث الأممي الحالي إلى ليبيا برناردينو ليون، الذي كان أعلن في مطلع تشرين الأول/أكتوبر أنه تمكن من انتزاع اتفاق بين أطراف النزاع الليبي على مقترح لتشكيل حكومة وفاق وطني تقود مرحلة انتقالية لمدة عامين.

لكن هذا المقترح رفضه برلمان طرابلس، وكذلك أيضا برلمان طبرق المعترف به دوليا.

وتتطلع الأمم المتحدة إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية في ليبيا، ترسخ لقيام دولة مؤسسات قادرة على إرساء الاستقرار، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، ومحاربة الجماعات المتطرفة التي وجدت في الفوضى الليبية موطئ قدم لها، ومن بينها تنظيم الدولة الذي يسيطر منذ اشهرأعلى سرت (450 كلم غرب طرابلس).
التعليقات (0)