سياسة عربية

الأمم المتحدة تعلن حكومة الوفاق الليبية برئاسة فايز السراج

ليون أعلن اقتراح ثلاثة نواب لرئيس حكومة الوفاق (أرشيفية) - الأمم المتحدة
ليون أعلن اقتراح ثلاثة نواب لرئيس حكومة الوفاق (أرشيفية) - الأمم المتحدة
أعلن بريناردينو ليون، مبعوث الأمم المتحدة من أجل الدعم في ليبيا، ليل الخميس الى الجمعة، في الصخيرات المغربية، عن أسماء أعضاء حكومة الوفاق الوطني الليبية التي اقترح فايز السراج رئيسا لها؛ وذلك تمهيدا لحل النزاع الليبي.

وأوضح ليون، في مؤتمر صحفي، أنه تم الاتفاق على اقتراح فايز مصطفى السراج؛ ليكون رئيسا للحكومة، وأن يشكل مع خمسة نواب مجلسا رئاسيا.

وقال برناردينو ليون: "اتفقنا على ست شخصيات في النهاية. ورئيس الوزراء المقترح هو السيد فايز السراج، وهو نائب بالبرلمان، ويعمل من مجلس النواب في طرابلس"، مضيفا أنه "تم اقتراح ثلاثة نواب لرئيس مجلس الوزراء، وهم السيد أحمد امعيتيق والسيد فضيل المشتلي، والسيد موسى الكوني"، وأحدهم من الغرب، والآخر من الشرق، والثالث من الجنوب.

وتابع بأنه تم الاتفاق أيضا على "وزيرين كبيرين لاستكمال المجلس، أحدهما عمر الأسود من الزنتان، والآخر محمد العماري (..)، وهو عضو إحدى الفرق المشاركة في الحوار".

وأرجع مصدر مسؤول في بعثة الأمم المتحدة، في تصريحات خاصة لـ"عربي21"، تأخر الإعلان عن حكومة التوافق إلى تعثر الحوار واختلاف جزئي في بعض وجهات النظر بين الأطراف الليبية، كاشفا أن المؤتمر الوطني لم يرشح أسماء للحكومة، بل طالب بالمزيد من المعلومات.

وتقود بعثة الأمم المتحدة حوارا للتوصل إلى حل الأزمة الليبية بين المؤتمر الوطني العام الممثل لبرلمان طرابلس غير المعترف به دوليا، وحكومة مستقرة في شرق البلاد مع برلمانها، والتي تحظى باعتراف دولي. 

وكانت تأمل أن ينتهي الحوار إلى اتفاق سلام يتم البدء بتطبيقه بحلول 20 تشرين الأول/ أكتوبر، بينما يقوم الاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية من الطرفين تقود مرحلة انتقالية تمتد لعامين. 

وسلمت البعثة الأممية أطراف النزاع الليبي في 22 أيلول/ سبتمبر نسخة الاتفاق السياسي النهائية بما فيها الملاحق، موضحة أنه "الخيار الوحيد" أمام الليبيين كي لا تسقط البلاد في فراغ سياسي ومصير مجهول.
التعليقات (1)
خليل رمضان الزدجالي
الجمعة، 09-10-2015 12:16 م
الله يوفقك بما هو خير للشعب الليبي