سياسة دولية

مراجع إيران يدعون لمتابعة كارثة منى وتصعيد ضد السعودية

همداني قال إن "وجود آل سعود كارثة للعالم الإسلامي" - أرشيفية
همداني قال إن "وجود آل سعود كارثة للعالم الإسلامي" - أرشيفية
دعا عدد من المراجع الدينية في إيران إلى متابعة حادثة منى التي يصفونها بـ"الكارثة"، رافعين خطابهم ضد السعودية.

جاء ذلك خلال استقبال المشرف على شؤون الحجاج الإيرانيين قاضي عسكر في مدينة قم الإيرانية.

وفي تصريح لوكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، اعتبر المرجع الديني آية الله حسين نوري همداني، أن "شعوب الكثير من الدول الأخرى ترنو إلى موقف إيران تجاه حادثة منى"، مؤكدا ضرورة متابعة الحادثة بجدية.

وصعد همداني في لهجته ضد السعودية، قائلا إن "وجود آل سعود كارثة للعالم الإسلامي"، معتبرا إياهم "ألد أعداء إيران؛ لأن سائر الأعداء يعادوننا من الناحية السياسية فقط، إلا أن هؤلاء يعادوننا من النواحي السياسية والدينية والمذهبية أيضا"، بحسب قوله.

وهاجم المرجع الديني ما أسماه "النهج التكفيري لآل سعود"، مضيفا أن "آل سعود ومن خلال ثرواتهم يصنعون من أعدائهم أصدقاء، وشهدنا أن الرئيس المصري وآل خليفة قدما التهاني لهم (على ما اعتبراه نجاح موسم الحج)"، بحسب تعبيره، مشيرا إلى "صمت" بعض الدول تجاه كارثة منى. 

وأشار همداني إلى ما وصفه علاقة آل سعود بالصهاينة والأمريكيين، مضيفا أن "هذه الظروف أدت بهم إلى شعور بالغرور"، معتبرا أن "آل سعود يسعون لخدمة إسرائيل"، من خلال تصريح وزير خارجيتهم بأن "القضية السورية أهم بالنسبة للسعودية من إسرائيل".

ودعا همداني لتقصي الحقائق حول حادثة منى، بتوجيه من المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، قائلا إننا "وحيدون في الساحة في هذه القضية، ولو كنا 20 دولة وموحدين لكان التأثير أكبر، إلا أن الدول الأخرى لم تدخل هذه القضية، وتغاضت عن دماء مواطنيها الضحايا"، على حد تعبيره.

بدوره، طالب المرجع الديني آية الله ناصر مكارم شيرازي بتشكيل لجنة تقصي الحقائق على وجه السرعة تتألف من إيران ومنظمات دولية، بشأن كارثة منى لمعاقبة المقصرين في وقوع هذه الكارثة المفجعة.

واعرب شيرازي عن أسفه لوقوع هذه "الكارثة المأساوية والمفجعة للغاية"، قائلا إن "هذا الحادث لم يسبق له مثيل في تاريخ الإسلام، وكان مروعا بمعنى الكلمة"، مطالبا بالمتابعة الجادة لهذه الكارثة، وتحديد أسبابها وقوعها، والتفكير بعدم تكرارها خلال السنوات المقبلة، مبينا أن كارثة منى وجهت ضربة لقدسية الحج لا يمكن تعويضها بسهولة.

ودعا آية الله مكارم شيرازي إلى توثيق أحداث منى بتقارير وثائقية وخبرية، ونشرها للرأي العام على وجه السرعة؛ للاطلاع على الأحداث التي وقعت في مشعر منى، وهذا من شأنه ألّا يؤدي إلى نسيان الكارثة.
9
التعليقات (9)
أبو سعود العمري
السبت، 24-10-2015 08:04 م
الله يحفظ آل سعود
عبدالله العتيبي
الجمعة، 23-10-2015 01:29 م
بالصوت والصوره في مواسم الحج الذي حصل فيها قتلاء ان لأيران اليد في هذه الكوارث وقد جلبوا مع حجاحهم المتفجرات والغزات كما حدث في نفق المعيصم واليوم ايران تتخذ هذه الكارثه انها تقصير من المملكة بينما بعض الحجاج اعترفوا ان سبب الزحام حجاج ايرانيين ومستاجرين افارقه فلا داعي للزعيق سوف تخرج الحقايق بعد التحقيق
ابو محمد
الجمعة، 23-10-2015 09:59 ص
دولة الروافض تريد اشعال الفتنة كمثل اليهود كلما اوقدوا نارا للحرب اطفأها الله ويسعون في الأرض فسادا فيجب عدم الاصغاء لهم.
مكاوي كاوي
الجمعة، 23-10-2015 07:28 ص
هههههههه احلى شي انها اعظم كارثه في تاريخ الاسلام هههه يقول اننا وحيدين في الساحه اللي نطالب بمحاسبة السعوديه (وجاؤا على قميصه بدمٍ كذب) من خطط للكارثه ونفذها اكيد كل الدول الاسلاميه عشان كده ساكتين
مكاوي كاوي
الجمعة، 23-10-2015 07:27 ص
هههههههه احلى شي انها اعظم كارثه في تاريخ الاسلام هههه يقول اننا وحيدين في الساحه اللي نطالب بمحاسبة السعوديه (وجاؤا على قميصه بدمٍ كذب) من خطط للكارثه ونفذها اكيد كل الدول الاسلاميه عشان كده ساكتين