صحافة دولية

انتحاريو أنقرة تدربوا في سوريا وعملية أمنية واسعة بإسطنبول

الصحافة التركية - الخميس
الصحافة التركية - الخميس
تناقلت الصحف التركية، الصادرة صباح اليوم، الخميس، عن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو تصريحه بأن منفذي هجوم أنقرة تلقّوا تدريبا في سوريا وشمال العراق. 

وتفيد الصحف بأن قوات الأمن التركية، وبالأخص قوات مكافحة الإرهاب، قامت فجر اليوم بعملية أمنية واسعة استهدفت عددا كبيرا من العناوين في بمدينة إسطنبول التركية.

داود أوغلو: منفذيّ هجوم أنقرة تلقّوا تدريبا في سوريا وشمال العراق

أفادت صحيفة "يني شفق" بأن رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، أدلى بتصريحات حول تفجيرات أنقرة الأخيرة، حيث أشار إلى وجود أدلة جديدة حول منفذي الهجوم، مبينا أنه سيتم معاقبة الذين خططوا للحادثة.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن داود أوغلو الذي عقد مؤتمرا صحفيا مع رئيس وزراء بلغاريا بويكو بريسوف، وقال: "سيتم التوصل إلى المهاجمين والقوى التي تقف خلف الهجوم بكل الإمكانات المتاحة، ونبحث عن علاقة التنظيمات بالهجمات المنفذة، وتم التوصل إلى عينات الـ"دي أن إيه" للمهاجمين، وتجري التحريات حول أحد المنفذين على وجه الخصوص، كما أنه يتم التحري عن وجود ارتباطات أخرى بالهجوم، ومهما يكن منفذ الهجمة والمخطط لها، فإنه سيتم كشفهم ومعاقبتهم بالعقاب اللازم، وقد تم عمل بعض الإجراءات في المسائل الإدارية".

وبيّن داود أوغلو في المؤتمر الصحفي أن التحريات تجرى حول حدوث إهمال أو تقصير في الجانب الأمني، كما أنه أكّد بحسب ما أوضحت الصحيفة أن تركيا ترفض أي دعم لوحدات حماية الشعب الكردي لإنها إرهابية، مؤكدا أن موقف تركيا واضح وصارم في هذه المسألة.

وبينت الصحيفة أن داود أوغلو قال في مؤتمره الصحفي، إن منفذي هجوم أنقرة تلقّوا تدريبا في سوريا وشمال العراق، حيث أوضح عن احتمالية ارتباطهم بحزب العمال الكردستاني أو تنظيم داعش، منبها إلى أن الاستخبارات تشير إلى تدريب عناصر من اليساريين المتطرفين وإرهابيي حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" على تنفيذ العمليات الانتحارية شمال العراق.

توقيف رئيس بلدية عقد محكمة باسم "بي كا كا" لمحاكمة أتراك 

أفادت صحيفة "تركيا" بأن القوات الأمنية التركية قامت باعتقال رئيس بلدية "هينيس" في محافظة أرضروم "حسن بصري فرات" من حزب الشعوب الديمقراطي، وذلك بتهمة عقد محكمة باسم تنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" ومحاكمة مواطن تركي من أصول كردية، من خلالها.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن القوات الأمنية اعتقلت حسن بصري مع اثنين من العاملين في البلدية، بتهمة عقد محكمة باسم حزب العمال الكردستاني ومحاكمة المواطنين من خلالها، وقد تم احتجازهم في المحكمة التي أخذوا إليها، بعد أن تبين قيامهم بنفي مواطن تركي من المدينة في محكمتهم هذه.

عملية أمنية واسعة لمكافحة الإرهاب بإسطنبول 

أفادت صحيفة "أكشام" بأن القوات الأمنية وبالأخص قوات مكافحة الإرهاب، قامت فجر اليوم بعملية أمنية واسعة استهدفت عددا كبيرا من العناوين في الوقت نفسه، بمدينة إسطنبول التركية.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن العملية التي تمت الساعة الواحدة والنصف فجرا، استهدفت مجموعة من العناوين بشكل متزامن، وبالأخص في مناطق وأحياء أسنلر وباغجلار وحي أوروج ريس، فيما تقدّم القوات الأمنية توضيحا عن أهداف العملية والمستهدفين منها.

إسرائيل نادمة على تطوير الصناعات الدفاعية التركية 

أفادت صحيفة "صباح" بأن تقرير الأمن القومي الداخلي الإسرائيلي، يبيّن أن إسرائيل نادمة على التعاون الذي قامت به مع تركيا في مجال الصناعات الدفاعية.

وأفادت الصحيفة بأن التقرير بيّن وجود منافسين حقيقيين في المنطقة لإسرائيل في الصناعات الدفاعية، إلا أنه يركّز على أن المنافس الأكبر لإسرائيل هو تركيا.. وبينت الصحيفة أن تركيا من خلال صفقات الأسلحة التي تقوم بها والتي تقدّر بمليارات الدولات تعتبر خسارة فادحة لإسرائيل، وقد كان السوق الهندي والتركي من أكبر المستوردين للسلاح الإسرائيلي.

وأضافت الصحيفة أن تركيا قررت صناعة أسلحتها بنفسها، وقامت بعد أن فسدت علاقاتها مع إسرائيل بالتوجه نحو تصنيع أسلحتها بنفسها وتطوير صناعتها الدفاعية. وبين التقرير أن إسرائيل لم تفقد السوق التركي فحسب، بل إنها جعلت الصناعات التركية تنافس الصناعات الإسرائيلية.

طائرة نقل تركية بسعة 32 راكبا مطلع 2019

أفادت صحيفة "يني عقد" بأن تركيا اختارت المحركات التي ستستخدمها في محركات طائرة النقل المدنية، والتي من المقرر أن ينتهي العمل بصناعتها عام 2023.

وبحسب ما بينت الصحيفة، فإن شركة "تي آر جيت" والتي تعمل على صناعة الطائرات، وقعت يوم أمس اتفافية مع شركة "برات آذن وثني" لتصنيع المحركات، وذلك لتصنيع محركات الطائرات.

وأفادت الشركة المصنعة بأن الطائرة التركية والتي ستكون بسعة 32 راكبا، ستكون نقلة نوعية لحركة النقل في تركيا، حيث سيتم البدء بصناعة المحركات عام 2016، فيما من المنتظر أن تقوم الطائرة بأولى رحلاتها عام 2019.. وبينت الشركة أن الطائرة ستكون أو طائرة من صناعة وتصميم تركيين.

وأضافت الصحيفة أن طائرات النقل الصغيرة هذه يجري استخدامها اليوم في دول مثل الولايات المتحدة وسويسرا وألمانيا والمملكة المتحدة.
التعليقات (0)